تسعى شركة غوغل بكل إمكانياتها للتربُّع على عرش عالم الإنترنت بكافة مجالاته، لذلك نراها في سباقٍ دائمٍ مع بقية الشركات العالمية مثل مايكروسوفت لتقديم أفضل الخدمات الخاصة بالإنترنت.

وفي ظل هذا الجوّ التنافسي انتشرت أخبارٌ غير مؤكدة أن غوغل تُجهّز مشروعًا قيد التنفيذ يدعى Google Me ليكون منافسًا لموقع فيسبوك الشهير، فما هو Google Me؟ وما مدى صحَّة هذه الإشاعات؟

ماذا يعني Google Me

انتشرت شائعاتٌ منذ فترةٍ أن شركة غوغل بصدد إطلاق شبكة تواصل اجتماعي اسمها Google Me لتُنافس بها موقع التواصل الاجتماعي الشهير Facebook وذلك بعد إطلاقها عدَّة مُنتجاتٍ مثل Google Wave و Google Buzz والتي ما لبثت أن توقفَّت بعد فترةٍ قصيرة.

إلى الآن لم تجد فكرة Google Me طريقًا إلى أرض الواقع، بل عوضًا عنها أطلقت الشركة Google Plus والتي لم تصل إلى شهرة ومكانة موقع Facebook مع أنها موجودة ولم تُلغها شركة غوغل.1  

هل Google Me موجودةٌ فعلًا

حتى تاريخ كتابة هذا المقال لم تُطلق شركة غوغل أي مُنتجٍ يحمل اسم Google Me، وهذا ماسنجده في حال تَفقَّدنا القائمة التي تَضمُّ كافة منتجات غوغل حتى عام 2018 ولدى ذكرنا بعضًا منها مثل Google Alerts و Google Allo و Google Camera و Google Home و Google classroom و Google Play و Google Store و Google Plus و Hangouts و Maps و News و Photos. فإننا لن نجدها ضمن تلك القائمة، بل سنجد ميزتين لغوغل تشبهانها نوعًا ما وهما قسم about me الخاص بحساب غوغل وموقع الويب الموجود في  Google.me

ما هي ميزة About Me الخاصة بغوغل

إذًا بدلًا من إطلاقها Google Me أصدرت شركة غوغل قِسمًا يدعى About Me المُتاح لكافة المستخدمين، حيثُ يمكنك إضافة وتحرير كل معلوماتك الشخصية التي ستظهر في منتجات غوغل المختلفة مثل Google Plus و Drive والصور وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. اكتب في المتصفح الخاص بك العنوان التالي about me.google.com.

  2. سجّل الدخول إلى حسابك على غوغل في حال لم تكن مُسجلًا من قبل.

  3. إن كنت قد أضفت بعضًا من معلوماتك الشخصية على حسابك فستظهر معلوماتٌ مثل الاسم وصورة الملف ومعلومات الاتصال.

  4. اضغط على أيقونة قلم الرصاص لتحرير أي تبويبة ترغب بتعديل المعلومات التي تتضمنها. كما يمكنك الضغط على خيارات إعداد الخصوصية Privacy Setting Option الموجودة في أسفل كل تبويبة، لتتمكن من تحديد من يمكنه الاطلاع على معلوماتك.

  5. حدد هذا الخيار إمَّا على وضع الخاص أو العام أو المقربون أو دائرة المقربون الموسعة أو لأشخاص محددين.

الفرق بين Google Me و Google.com

لو ذهبت من خلال المتصفح إلى العنوان التالي www.google.me فإنك ستجد نفس النتيجة في حال استخدمت www.google.com حيث ستظهر لك صفحة البحث الشهيرة لغوغل، وهي عبارة عن صفحة بيضاء في منتصفها الحقل المخصص للبحث، وفي الزاوية العليا سترى خيارات الحساب الشخصي، أمَّا إذا نظرت إلى أسفل الصفحة ستجد عدَّة روابط إضافية.

المراجع

  • 1 Daniel Nations، What Is Google Me?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 9-1-2019