ما هو فقر الدم الخبيث وما هي أعراضه

فقر الدم الخبيث هو نوعٌ من أنواع أمراض الدم الخطيرة إذا لم يتم علاجها بالوقت والطريقة المناسبة، فما هو فقر الدم الخبيث؟

3 إجابات
مهندسة مدنية

فقر الدم الخبيث هو حالة مرضية تنخفض ​​فيها خلايا الدم الحمراء الطبيعية، وهو أحد أسباب فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12. ويُعتقد أن السبب الرئيسي هو اضطراب في المناعة الذاتية، التي تجعل الشخص غير قادر على إنتاج مادة في المعدة تسمى العامل الداخلي، فهذه المادة ضرورية لامتصاص فيتامين B12 الغذائي في الأمعاء الدقيقة، وأهم أعراض فقر الدم الخبيث: إرهاق وتعب، وألم صدر، وفقدان الوزن وشحوب الجلد.

وقد يعاني الأشخاص من أعراض عصبية يمكن أن تشمل:

  • مشية غير ثابتة.
  • الاعتلال العصبي المحيطي وهو خدر في الذراعين والساقين.
  • ضعف العضلات.
  • كآبة.
  • فقدان الذاكرة.

يلعب فيتامين ب 12 دورًا في تكوين كريات الدم الحمراء لذلك يحتاج الجسم إلى تناول كمية كافية من فيتامين B12 الموجودة في: اللحم، الدواجن، المحار، البيض، منتجات الألبان، حليب الصويا والجوز والأرز.

أما بالنسبة للعلاج فيشمل التالي:

  1. حقن فيتامين ب 12 على أن يتم متابعته عن كثب بمرور الوقت.
  2. متابعة مستوى الدم من فيتامين ب 12 خلال فترة العلاج.
  3. إجراء تعديلات وفقًا لجرعات فيتامين ب 12.
  4. يمكن إعطاء حقن فيتامين B-12 يوميًا أو أسبوعيًا حتى تعود مستوياته إلى وضعها الطبيعي، ومن الممكن خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج أن يوصي طبيبك بالحد من النشاط البدني.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

فقر الدم الخبيث هو حالةٌ طبية ٌتسبب انخفاض في عدد الكريات الحمر في الدم، ناتجٌ عن نقصٍ في فيتامين B12، حيث يُعد فقر الدم الخبيث من أحد أمراض المناعة الذاتية، يتم فيه تثبيط عملية إنتاج كريات الدم الحمراء.

ويُعد فقر الدم الخبيث من الأمراض نادرة الحدوث حيث يصيب حوالي 0.1  بالمئة من إجمالي سكان العالم، كما تشير إحدى الدراسات التي أجرتها مجلة طب الدم في العام 2012، إلى أنَّ فقر الدم الخبيث يحصل لدى 1.9 بالمئة من إجمالي الأشخاص ممن تتجاوز أعمارهم الـ 60 سنة.

يُعد فقر الدم الخبيث من الأمراض الخطيرة نسبيًا في حال عدم توفر علاج، حيث يؤدي فيما بعد إلى حدوث أعراضٍ خطيرةٍ قد تسبب الوفاة.

يتمثل علاج المرض بشكلٍ أساسيٍ في إعطاء حقن فيتامين B12، أو عن طريق تناول حبوبٍ تحوي على الفيتامين.

وتتمثل الأعراض الأولية بشكلٍ رئيسيٍ في :التعب، والإعياء، وشحوبٍ في الجلد، وضيقٍ في التنفس، وخسارة الوزن، وصداع. وغالبًا لا يتم ملاحظة المرض في بداياته، فالأعراض تكون خفيفة فيمكن للجسم أن يعتاد عليها.

أما في الحالات المتقدمة فتكون الأعراض شديدة ًوتتمثل بـ: استفراغ، وآلام في المعدة، وكآبة، وفقدان الذاكرة، وفقدان الشهية، وخدر في الأطراف، وفقدان التوازن أثناء المشي.

ينصح الأطباء مرضى فقر الدم الخبيث بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من فيتامين B12 مثل :اللحم، والبيض، والمحار، وحبوب المكملات الغذائية، والألبان.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

إنّ السبب الأساسيّ لمرض فقر الدم الخبيث أو الذي يُسمّى أحيانًا بفقر الدم كبير الخلايا، هو النقص تركيز فيتامين ب12 أو المُسمّى بالكوبولامين في الجسم، ولأنّ فيتامين ب12 لا يُصنّع  داخل خلايا جسم الإنسان، فإنّ المصدر الوحيد له هو تناوله عبر الأطعمة أو عن طريق تعاطي العقاقير الحاوية عليه، وفي البحث عن سبب نقص فيتامين ب12 الذي يُسبّب فقر الدم الخبيث، فسيكون لدينا سببين رئيسيين وهما:

  • نقص الوارد الغذائيّ منه: والمتوفر بشدّة في المصادر الحيوانيّة بشكل رئيسيّ ككبد الحيوانات، والمأكولات البحريّة، والأسماك، واللحوم بأنواعها، وبيض الطيور والحليب؛ كما يتواجد فيتامين ب12 في بعض الفواكه وحليب الحبوب لكن بكميات زهيدة قد لا تكون كافية، وفي هذه الحالة يكفي تعويض النقص غذائيًا أو دوائيًا.
  • نقص امتصاص فيتامين ب12 حتى ولو كان الوارد الغذائيّ ضمن الطبيعي؛ وفي هذه الحالة يكون نقص أو غياب العامل الداخلي الذي يُفرز في بطانة المعدة هو السبب في معظم الحالات، وذلك لأهميّته في امتصاص الفيتامين، وقد يكون نقص العامل الداخلي ناتجًا عن خلل وراثيّ لا يمكن إصلاحه أو بسبب عمليات استئصال المعدة التام أو الجزئي، وهنا قد يكون العلاج صعبًا أو مستحيلًا، ممّا قد يُسبّب الموت أحيانًا للمريض.

 وبالنسبة لأعراض المرض فهي متنوعة وكثيرة لدخول الفيتامين ب12 في أغلب تفاعلات الجسم، لهذا يكون الوهن العام، وضعف العضلات، وتنميل الأطراف، وآلام المفاصل، وتقلّبات المزاج، وتقرّحات الشفاه من أكثرها حدوثًا، بالإضافة للتنكسات العصبيّة وتساقط الأشعار والإسهال وغيرها الكثير؛ أمّا بالنسبة لتشخيص المرض فغالبًا ما يبدأ بتحليل الدم ورؤية ضخامة خلايا كريات الدم الحمر غير الطبيعي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو فقر الدم الخبيث وما هي أعراضه"؟