ما هو فيروس اتلاف كل ملفات الكمبيوتر

يهدف مطوِّرو البرامج الخبيثة إلى نشر برامجهم عبر الأجهزة والشبكات بجميع الوسائل المتاحة، فينتقل فيروس الكمبيوتر من خلال شبكة الإنترنت إلى جهاز المستخدم دون علمه، فيعمل على إتلاف كل ملفات الكمبيوتر، فما هو هذا الفيروس؟

3 إجابات

فيروس الكمبيوتر هو برنامج ضار يقوم بالنسخ الذاتي لنفسهِ على جهازك التقني، ويتطفل إلى البرامج لإتلافهاِ أو التعديل عليها أو حذفها أو تشفيرها. ويعتبر Cryptolocker من أشهر الفيروسات الضارة التي اكتسبت سمعة سيئة على مدى السنوات الماضية، يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يكون مخفي ضمن ملفات أخرى، عندما يتم تفعيله يبحث عن الملفات لتشفيرها، يتضمن ذلك أي شيء على محركات الأقراص الثابتة وجميع الوسائط المتصلة بالحاسب أو أي محركات أقراص شبكة مشتركة.

 تصيب أجهزة الكمبيوتر التي تشغل إصدار من Windows، لا يستهدف أجهزة Mac. وبمجرد إصابة سطح المكتب أو الكمبيوتر يتم تشفير الملفات باستخدام ما يعرف بالتشفير غير المتماثل، الذي يعتمد على مفتاحين أحدهما عام والآخر خاص، يقوم المتسللون بتشفير بياناتك باستخدام المفتاح العام، ولكن لا يمكن فك تشفيرها إلا باستخدام المفتاح الخاص الفريد الذي يمتلكونه، سيعرض فيروس  Cryptolocker  نوافذ تحذير تشير إلى أنه سيتم تدمير بياناتك إذا لم تدفع فدية للحصول على المفتاح الخاص لذلك تدعى تلك الفيروسات أيضاً بالفدية.

الطريقة الأكثر شيوعًا للعدوى هي عبر رسائل البريد الإلكتروني ذات المرفقات غير المعروفة، على الرغم من أن المرفقات غالبًا ما تبدو وكأنها أنواع ملفات مألوفة مثل * .doc أو * .pdf ، يقوم المرفق بإنشاء نافذة أداة تنزيلالملفات والتي تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد تأتي هذه البرامج الضارة أيضًا من مواقع الويب التي تطالبك بتنزيل مكون إضافي أو مشغل فيديو، عادةً  لن ترى أي شيء خاطئ في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يتم تشفير جميع الملفات، بعد ذلك سيظهر تحذير يشير إلى إنك مصاب ويظهر مؤقت العد التنازلي حتى يتم تدمير جميع بياناتك، يمكن للعديد من برامج مكافحة الفيروسات إزالة الفيروس، ولكنها غير قادرة على فك تشفير بياناتك.

أكمل القراءة

تطورت الفيروسات بشكل كبير تزامناً مع تطور لغات البرمجة وعالم التكنلوجيا والتقنيات وأنظمة التشغيل المتعلقة بالكمبيوتر، وتزايد انتشارها بين الأجهزة وتزايد تصميمها وتعقيدها من قبل مبرمجي ومصممي الفيروسات الاحترافيين، حيث تختلف أنواعها وأهدافها وخطورتها، ولعل أخطر هذه الفيروسات وأكثرها ضرراً وخبثاً هو فيروس رومبيرتيك “Rombertik”؛ نظراً لقوة فتكه بكمبيوترك وبملفاتك.

هذا الفيروس يعمل على تدمير وإتلاف كمبيوترك بشكل متسلسل وعلى عدة مراحل، ويعتبر من الفيروسات المعقدة التصميم والتي من الصعب كشفها ببساطة، فيبدأ بالتوغل بعمق ضمن البيانات ويقوم بتثبيت نفسه بقوة ضمن بيانات النظام المسؤولة عن بدأ التشغيل، ويستبدل الملفات الأصليّة بفيروسات ضارة، من ثم يقوم بتخريب تقسيم القرص الصلب، من خلال الوصول إلى سجل النظام الرئيسي المتعلق بسجل الاقلاع وتقسيم القرص الصلب (MBR) والسيطرة عليه.

يُستخدم هذا الفيروس للتجسس والكشف عن المعلومات الحساسة طالما هو موجود ضمن الكمبيوتر، وبمجرد إحساسه بأنه تم كشفه ومحاربته من قبل برامج مكافحة الفيروسات، يقوم الفيروس “Rombertik” بتشفير الملفات والبيانات المُخزنة على القرص الصلب وإتلافها كافةً ويقوم بمهاجمة الـ (MBR) مما يؤدي إلى دخول الجهاز في حلقة لا نهائية من إعادة التشغيل والإقلاع، وقد تم اكتشاف هذا الفيروس من قبل مجموعة من خبراء أمن واستخبارات “Talos” بقيادة شركة سيسكو، وتوصلوا إلى أن الفيروس ينتقل ويقوم بتثبيت نفسه عن طريق النقر عليه أثناء وجوده ضمن المرفقات والرسائل المرافقة لرسائل البريد الالكتروني دون أن تنتبه الضحية، ويتم إرساله أيضاً بوساطة رسائل وروابط التصيد المخادعة، ويصعب اكتشاف هذا الفيروس والوصول إليه بسبب أكواد البيانات الضخمة التي يبنى عليه، حيث يكتب برنامج الفيروس بايتاً واحداً من البيانات والأكواد العشوائية في الذاكرة بمعدل 960 مليون مرة، مما يجعل من يبحث عنه يقع في التشتت وضياع  الوقت الطويل في تحليل نظم بياناته وأكواده البرمجية.

أكمل القراءة

على الرغم من التقدم التكنولوجي في جميع النواحي إلا أن الفيروسات ماتزال تنتشر، ويعتبر فيروس الفدية (Ransomware) أحد أكثر الفيروسات التي تسبب رعبًا عند الناس لأنه يؤدي إلى تلف ملفات نظام ويندوز عن طريق منع المستخدم من الوصول إليها وهو نوع من فيروس حصان طروادة (Trojan).

غالبًا ما ينتقل فيروس الفدية عن طريق البريد الإلكتروني، حيث يرسل المهاجمون بريدًا الكترونيًا يثير اهتمام المتلقين فيفتحوه وينتقل الفيروس إلى حاسبهم الشخصي. وحينما يدخل الفيروس إلى الجهاز، يبدأ بتشفير جميع البيانات ولا يمكن فك التشفير عنها إلا بعد دفع فدية (مبلغ مالي) للمهاجم.

وقد تلقى المركز المختص بالجرائم الإلكترونية عام 2017 ما يقارب 1783 شكوى من ضحايا هذا الفيروس، لذلك لا بد من أن تحاول عزيزي حماية نفسك من الوقوع ضحية له، عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • لا تعط معلوماتك الشخصية لشخص أو جهة غير موثوقة.
  • لا تفتح الروابط المجهولة، ولا تقم بتحميل المرفقات التي تأتي ضمن البريد الإلكتروني غير معروف المصدر، ولا تقم بتحميل الملفات أو التطبيقات من مواقع القرصنة أو من مواقع غير رسمية.
  • ثبت على جهازك مضاد فيروسات قوي وحدثه بشكل دائم.
  • أنشئ نسخة احتياطية للملفات الخاصة بك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو فيروس اتلاف كل ملفات الكمبيوتر"؟