ما هو فيسبوك ليبرا

الرئيسية » لبيبة » عملات رقمية » ما هو فيسبوك ليبرا
ما هو فيسبوك ليبرا

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سمعنا في الآونة الأخيرة عما يسمى فيسبوك ليبرا دون معرفة معظمنا لماهية هذا المصطلح أو المعنى الدال عليه، ويعتبر البعض أن إطلاق هذا المشروع كان من أكثر القرارات جرأةً لفيسبوك بعد مشاكل الخصوصية التي طالتها عام 2018.

فما هو فيسبوك ليبرا، وما الهدف من ابتكار هذا المصطلح.

ما هو فيسبوك ليبرا

فيسبوك ليبرا هي عملةٌ رقميةٌ وضعتها فيسبوك لتسهيل إرسال ونقل الأموال عبر شبكة الإنترنت وتحسين الوصول إلى الخدمات المالية وخاصةً بالنسبة للأشخاص ممن لا يملكون حساباتٍ مصرفيةً، أو الذين لا يحصلون إلا على القليل من الخدمات المصرفية.1

كشفت فيسبوك عن هذه العملة التي تمكن المستخدمين من شراء الأشياء أو إرسال الأموال إلى الناس برسومٍ شبه معدومة. بحيث يمكن صرف واستخدام ليبرا على الإنترنت أو في نقاط التبادل المحلية مثل محلات البقالة وإنفاقها باستخدام ميزاتٍ خاصةٍ ستتوافر على واتساب ومسنجر والتطبيق الخاص بليبرا.2

أما عن الأسباب الكامنة وراء الخروج بفكرة فيسبوك ليبرا من الأساس، فقد صرحت شركة فيسبوك في هذا الصدد أنها ترغب في الوصول إلى 1.7 مليار شخصٍ في جميع أنحاء العالم ممن لا يملكون القدرة لامتلاك الحسابات المصرفية ومساعدتهم.

على الرغم من أن فيسبوك هي المطور الرئيسي للبنية الأساسية لعملة فيسبوك ليبرا إلا أنها لن تقوم بإدارة هذه العملة الرقمية، بل سيتم الاهتمام بالقضايا المتعلقة بإطلاقها والأمور المتعلقة بها من قبل مجموعةٍ من الشركات المستقلة غير الربحية التي تدعى جمعية ليبرا. إذ تعنى جمعية ليبرا بإدارة أمور العملة الرقمية والتأكد من صحة المعاملات وإدارة الميزان الاحتياطي وتخصيص الأموال للقضايا الاجتماعية.

فيسبوك ليبرا

وقد شاركت مجموعةٌ من الشركات بما لا يقل عن 10 مليون دولارٍ لإدراجها كأعضاءٍ مسؤولين في جمعية ليبر مثل باي بال، وإيباي وسبوتيفاي Spotify، وغيرها من شركات الاستثمار المالي مثل فيزا وماستركارد.3

أرقام ونقاط قوة تدعم فيسبوك ليبرا

تجد شركة فيسبوك أن ظهور الإنترنت مكّن المليارات من الناس على مستوى العالم من الوصول إلى المعلومات المختلفة والاتصالات عالية الدقة، ومجموعةٍ واسعةٍ من الخدمات المنخفضة التكلفة على مستوى العالم. بل ويمكن الوصول إلى هذه الخدمات باستخدام هاتفٍ محمولٍ يبلغ كحدٍ وسطيٍّ 40 دولارًا في أي مكانٍ في العالم. لذا دعونا ننتقل إلى قراءة بعض الأرقام لنستطيع فهم قوة عملة فيسبوك ليبرا هذه:

  • بلغ عدد مستخدمي الهواتف المحمولة 5.135 مليار مستخدم عام 2018 بزيادة قدرها 4% سنويًا.
  • بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 4.021 مليار مستخدم عام 2018 بزيادة تقارب 7% سنويًا.
  • بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 3.196 مليار مستخدم عام 2018 بزيادة تبلغ 13% سنويًا.
  • يبلغ عدد مستخدمي الفيسبوك النشطين حوالي 2.38 مليار مستخدم نشط شهريًا وأكثرهم من الهنود الذين يبلغ عددهم حوالي 270 مليون مستخدم.

بعد النظر إلى هذه الأرقام نجد أن فيسبوك تخطط لزيادة تأثيرها عن طريق ليبرا، وعلى عكس العملات الرقمية الأخرى، تملك فيسبوك قاعدة مستخدمين ضخمةً بالفعل ولا حاجة لها للبدء من الصفر، إذ يمكنها الاستفادة من مستخدميها البالغ عددهم 2.38 مليار مستخدمٍ لاعتماد فيسبوك ليبرا كعملةٍ رقميةٍ والبدء باستخدامها.4

الحصول على فيسبوك ليبرا

لم تصرح فيسبوك عن تفاصيل الحصول على ليبرا، لكن يبدو أن ذلك سيتم عن طريق شركات الدفع التقليدية مثل فيزا وماستركارد. ومن المرجح أيضًا ان تؤسس الشركة دوائر خاصةً وتقوم بتوزيع كمياتٍ صغيرةٍ من العملة مجانًا في محاولةٍ لبدء نشرها.

في نهاية المطاف فإن المستخدمين بحاجةٍ إلى مصدرٍ أكثر وثوقيةً من بعض التبرعات التي ستقدمها الشركة، لذا يتوقع بعض الأشخاص أن فيسبوك ستقوم على المدى الطويل بصرف رواتب موظفيها أو جزءٍ من رواتبهم من هذه العملة. كما سيتم دعم هذه العملة بشكلٍ مدروسٍ أكثر على عكس البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

وحالما تُطلق عملة فيسبوك ليبرا للاستخدام سيتمكن المستخدمون من تحميل كاليبرا (محفظةٌ رقميةٌ مخصصةٌ للتعامل مع عملة ليبرا الرقمية) التي ستتيح لهم إرسال ليبرا إلى أي شخصٍ عن طريق الهاتف الذكي كما ستكون هذه الميزة متاحة على مسنجر وواتساب كما قلنا سابقًا.

مخاوف من الأمان والخصوصية

بعد فضيحة قضايا الخصوصية التي طالت شركة فيسبوك عام 2018، تزايد خوف المستخدمين من قضايا الخصوصية، لذا عمدت فيسبوك إلى حث الجهود لإعادة كسب ثقة المستخدمين بها منذ البداية.

وتدعي الشركة أن البيانات المالية الخاصة بمعاملات فيسبوك ليبرا ستبقى منفصلةً عن قاعدة البيانات الخاصة بالإعلانات المعروضة على المستخدمين، وستتيح للمستخدمين الاحتفاظ بعنوانٍ واحدٍ أو أكثر غير مرتبطٍ بهويتهم الحقيقية.5

المراجع