لينكد إن من منصات التواصل الاجتماعي المشهورة على الإنترنت، مع ذلك تجد العديد من الناس لمّا يسمعوا بها بعد!، حتى أنا، كاتب هذا المقال، لم أكن أعرف بها قبل هذا المقال، ولا يملك هؤلاء الناس أدنى فكرةٍ عن كيفية الانتفاع من موقع التواصل الاجتماعي هذا، فما هو لينكد إن؟1

ما هو لينكد إن LinkedIn 

بعبارةٍ مختصرةٍ لينكد إن LinkedIn هو شبكة تواصلٍ اجتماعيٍّ للمهنيين وأصحاب الأعمال، فسواءً كنت مسؤولًا في التسويق في شركةٍ كبرى، مديرًا لمحلٍ تجاريٍّ صغيرٍ، أو طالبًا جامعيًا في سنين دراسته الأولى يتطلع لاستكشاف الخيارات المتاحة لمهنة المستقبل، فإن LinkedIn قد يكون ذو أهميةٍ خاصةٍ للذين يتطلعون بجديةٍ لتوسيع نطاق عملهم أو الحصول على معلوماتٍ عن مهنتهم المستقبلية وللباحثين عن فرصة للعمل في مجالات خبراتهم.

يمكن من خلال هذه المنصة التواصل مع أصحاب المهن وأصحاب الأعمال، وذلك بإضافتهم إلى جهات تواصلك بطريقةٍ شبيهةٍ بتلك المتبعة على فيسبوك، ومن ثم التواصل معهم بواسطة الرسائل أو مختلف وسائل الاتصال المتاحة.

يمكن للمستخدم إضافة كل معلوماته الشخصية وسيرته الذاتية وانجازاته المهنية على حسابه على LinkedIn لتكون ظاهرةً لبقية مستخدمي LinkedIn. ولا يختلف التنسيق العام ل LinkedIn وخصائصه المعروضة عن ماهو عليه الحال في فيسبوك، إلّا أن LinkedIn مصمم ليلائم احتياجات أصحاب المهن والأعمال، ومن يعرف كيفية استخدام فيسبوك سوف لن يجد صعوبةً في التعامل مع لينكد إن LinkedIn.

خصائص لينكد إن الأساسية

فيما يلي نعرض عليكم بعض أهم خصائص لينكد إن LinkedIn التي سوف تلاحظون من خلالها ملاءمته لأصحاب المهن والأعمال:

  • الصفحة الرئيسية: تظهر للمستخدم عند تسجيل دخوله إلى حسابه وتستعرض فيها نشاطات المستخدم التي مارسها مع أصحاب مهنٍ آخرين أو مع صفحة الشركة التي يتبع لها.
  • الصفحة الشخصية: مخصصةٌ لمعلومات المستخدم الشخصية، في القسم العلوي اسمه وصورته ومكان إقامته وتخصصه المهني، تحت هذه المعلومات هناك أقسامٌ عديدةٌ لملئها مثل ملخص صغير عن المستخدم، خبرته العملية، المستوى التعليمي الذي حققه، وأقسامٌ أخرى مشابهة للسيرة الذاتية CV.
  • شبكتي: تستعرض فيها قائمةً لأصحاب مهنٍ تواصلت معهم عبر LinkedIn، بالإضافة إلى خياراتٍ أخرى كإضافة جهات اتصال، البحث عن أشخاصٍ قد تعرفهم، والبحث عن الخريجين.
  • الوظائف: تنشر على LinkedIn يوميًا قوائم لوظائف يعرضها أصحاب الأعمال، ويقوم LinkedIn باقتراح الوظائف على المستخدمين بما يتناسب وسيرهم الذاتية ومعلومات صفحتهم الشخصية.
  • الاهتمامات: يمكن للمستخدم، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع أصحاب المهن وأصحاب الأعمال، تتبع اهتماماتهم على LinkedIn، ويتضمن ذلك صفحات شركات أو مجموعاتٍ تصنف بحسب مواقعها أو التخصصات التي تهتم بها، وتوفر LinkedIn أيضًا منصةً للأغراض التعليمية.
  • شريط البحث: تتمتع LinkedIn بخاصية بحثٍ قويةٍ تتيح لك انتخاب نتائج البحث وفق حقول التخصصات المختلفة، فبالإضافة إلى شريط البحث هناك بجواره زر خيارات متقدمة يتيح للمستخدم العثور على أصحاب المهن وأصحاب الأعمال والشركات في تخصصٍ محددٍ يريده.
  • الرسائل: توفر LinkedIn خدمة الرسائل الخاصة بين المستخدمين، على نحوٍ مشابه لتلك المتوفرة على فيسبوك، بحيث يمكن للمستخدم تزويد الرسائل بمختلف أنواع المرفقات.
  • الإشعارات: كغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، يوفر LinkedIn خاصية الإعلام بالإشعارات، إذ يتم إخطار المستخدم عندما يتم اعتماده من مستخدم آخر، أو عندما توجه إليه دعوة للانضمام إلى مجموعةٍ ما أو حدثٍ ما على LinkedIn، كما يرسل إشعار للمستخدم لمراجعة مشاركة ما من اهتماماته.
  • الدعوات معلقة: عندما تتم دعوة مستخدمٍ ما من مستخدمين آخرين للاتصال بهم أو التواصل معهم، فإن LinkedIn تقوم بتبليغك قبل تحقيق الاتصال ليكون للمستخدم حرية تأكيد الاتصال أو رفضه وإلغائه، وتظل دعوة الاتصال معلقةً إلى أن يحدد المستخدم خياره.

بالإضافة إلى هذه الخصائص الأساسية هناك خصائصٌ أخرى يتعرف عليها المستخدم عند استكشافه الشخصي لمنصة LinkedIn.

كيف، ومن أجل ماذا يمكن لمستخدم ما استخدام LinkedIn؟

العديد من الناس يقومون بانشاء حساباتٍ على لينكد إن LinkedIn ثم يهجرونها ولا يقومون باستخدامها بسبب عدم وضوح الأمور التي من الممكن أن يقوموا بها بواسطة هذا الموقع، لذلك، ومن باب الإيضاح، نستعرض بعض الأمور التي يمكن لمستخدم LinkedIn القيام بها:

  • العودة والتواصل مع زملاء عملٍ قدامى.
  • استخدام LinkedIn كملف للسيرة الذاتية CV.
  • الحصول على عروضٍ لوظائف وفرص للعمل.
  • العثور على أصحابٍ للمهن في مختلف التخصصات وسهولة التواصل معهم.
  • العثور على مجموعاتٍ تضم أناسًا لهم نفس اهتماماتك.
  • مدونة لمعلوماتك ومعارفك.

الترقية إلى حساب LinkedIn مميز

يكتفي العديد من مستخدمي LinkedIn بخدماته المجانية وتكون ملائمةً لاحتياجاتهم، ولكن للمستخدمين الأكثر جدية يمكنهم الحصول على خدمات وخصائص متقدمة من LinkedIn باشتراكاتٍ شهريةٍ تختلف قيمتها باختلاف الميزة التي يشتريها المستخدم، فبالنسبة للمستخدم العادي سوف يلاحظ وجود خدماتٍ غير مفعلةٍ على حساب LinkedIn المجاني، خدمات مثل “من قام باستعراض صفحتي الشخصية” ليست متاحةً للمستخدمين العاديين.

تعرض LinkedIn للمستخدمين أربعة خياراتٍ مأجورةٍ تتيح للمستخدمين إمكانياتٍ أكبر لتحسين شبكة تواصلهم وتوسيع نطاق أعمالهم في عمليات بحثهم على فرص للعمل، وهذه الخيارات هي:

  • حساب LinkedIn المميز للمستقبل المهني: بقيمة اشتراكٍ شهريٍّ 99 دولار، ويوصى به لأصحاب المهن الراغبين بالحصول على فرص عملٍ في تخصصاتهم أو الذين يرغبون بتنمية إمكانياتهم العملية وتطويرها.
  • حساب LinkedIn المميز للأعمال: 99 دولار شهريًا، يوصى به لأصحاب الأعمال الراغبين بتكبير أعمالهم وتوسيع شبكة تواصلهم.
  • حساب LinkedIn المميز للمبيعات: 99 دولار شهريًا، يوصى به لأصحاب المهن والأعمال الراغبين بالوصول إلى عددٍ أكبر من العملاء.
  • حساب LinkedIn المميز للتوظيف: 95 دولار في الشهر، ويوصى به لأصحاب الأعمال والمهن الباحثين عن الموظفين.

ملاحظة:

توفر LinkedIn على صفحتها روابط للعديد من التطبيقات المجانية الخاصة بها الصالحة لكلٍ من أجهزة الأنظمة ios و android، وتسمح هذه التطبيقات باستعراض مختلف خصائص LinkedIn.

المراجع