ما هو متصفح تور ومتى يستخدم

إذا كنت ممن يفضّلون استخدام الإنترنت دون التعريف عن هويتك الحقيقية، فلا بدّ وأنّك سمعت عن Tor، لكن ما هو متصفح تور؟

3 إجابات

متصفح تور هو أحد أنواع المتصفحات الذي يتميّز عن غيره بقدرته على تأمين خصوصيّة أكبر للمستخدم، وهو يتبع لمنظمة غير ربحيّة تهدف إلى زيادة الأمان والخصوصيّة وإخفاء الهوية عند تصفّح الإنترنت. ويوفر متصفح تور العديد من المزايا الهامة والحصريّة، والتي تشمل:

  • إخفاء هوية المستخدم من خلال إخفاء عنوان IP الجهاز الذي تستخدم منه متصفح تور.
  • إتاحة إمكانية الوصول إلى جميع المواقع الإلكترونيّة وصفحات الويب المحجوبة وتجاوز الرقابة التي تفرضها بعض الدول أو بعض المواقع.
  • يجعل من عمليّة تعقب المستخدم وتحديد موقعه أمر شبه مستحيل سواء من الأجهزة الأمنيّة أو الهاكرز.
  • لا يستغل بيانات المستخدمين أو يشاركها مع أي جهات أخرى.
  • يعطّل بعض المكونات الإضافيّة للمواقع مثل محتوى Flash أو QuickTime.
  • يتخلّص من ملفات الارتباط كوكيز Cookies بشكل تلقائي عند خروجك من الموقع.

طوّرت البحريّة الأمريكيّة متصفح تور وأطلقته في عام 2002، وكان الغرض الأساسيّ منه حماية خصوصيّة المستخدمين من الشركات وليس الحكومات، والذي يعتمد على ما يُسمّى التوجيه البصليّ Onion Routing، ويعود أصل التسميّة بتشبيه المتصفّح بالبصل الذي يتألف من العديد من الطبقات، إشارةً منهم إلى طبقات الحماية التي يوفرها المتصفح أثناء استخدامك له، ومبدأ عمل البرنامج بإيجاز يقوم على تشفير البيانات المرسلة من جهازك واستخدام أكثر من عقدة Node للوصول إلى سيرفرات الموقع المطلوب، حيث تقوم كل عقدة بفك تشفير البيانات الواصلة إليها ومن ثم تعيد تشفيرها وإرسالها إلى العقدة التالية وهلما جر وبالتالي تتعذّر أو بالأصح اصعب إمكانيّة تتبّع المستخدم.

أكمل القراءة

متصفح تور (Tor)، هو متصفح ذو شبكة متعددة الوكلاء، يستخدم هذا المتصفح من قبل الأسخاص الذين لا يرغبون بتتبع تحركاتهم على شبكة الأنترنت، حيث يعمل المتصفح على إخفاء عنوان IP الذي يستخدمه المتصفح، عن طريق إرسال حركة المرور عبر عدة مراحل مشفرة متتالية، حتى يصل إلى المرحلة النهائية، يقوم المتصفح بفك شيفرة البيانات وعرضها للمستخدم.

يتمتع هذا المتصفح بأنه سهل التثبيت، ويدعم العمل على أغلب أنظمة التشغيل (Windows وLinux وAndroid وmac OS)، كما يعمل على عدة لغات برمجة، مثل C وبايثون ورست.

يستخدم المتصفح من قبل ثلاث ملايين مستخدم حول العالم، تزداد شعبية التطبيق لِما يقدمه من مزايا، منها:

  • يعزل المتصفح كل مواقع الويب التي يزورها المستخدمين.
  • يقوم المتصفح بحذف ملفات الارتباط (cookies) تلقائيًا بمجرد خروج المستخدم من الموقع.
  • يحجب المتصفح أي رقابة خارجية على المواقع التي يزورها المستخدم.
  • يمكنك المتصفح من الوصول إلى المواقع المحجوبة أو المحظورة.

أمّا عن طريقة استخدام متصفح تور فهي سهلة للغاية، كل ما عليك تثبيت المتصفح، وفتحه، وتأمين اتصال بالانترنت، ثمّ حدد مستوى الأمان الذي تريده، وحدد محرك البحث الذي ستستخدمه ضمن المتصفح، انتبه فالمحرك الذي تختاره له دور كبير في منع التعقب، يُنصح باستخدام محرك بحث (Disconnect.me) بدلًا من غوغل أو ياهو.

أكمل القراءة

إنّ متصفح TOR (الذي يُعتبر اسمه اختصارًا لـ The Onion Router) هو بروتوكولٌ لشبكة الإنترنت صُمم لإخفاء هوية المستخدمين وبياناتهم، فعند استخدام متصفح تور سيكون من الصعب أو حتى المستحيل على أي متطفل أن يرى رسائل الويب الخاصة بك أو سجل البحث أو أي شيءٍ آخر من نشاطاتك عبر الإنترنت.

وبالإضافة إلى ذلك يجعل متصفح تور معرفة البلد الذي تتواجد فيه من خلال تحليل الـIP أمرًا صعبًا وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا لبعض الصحفيين ورجال الأعمال وغيرهم ممن يهتمون بالحفاظ على درجاتٍ عاليةٍ من الأمن والخصوصية.

يعتمد متصفح تور في عمله على الخوادم لآلاف المتطوعين المنتشرين حول العالم (حاليًا أكثر من 6000 خادم) فعند استخدامك له يُجمّع بياناتك في حزمٍ مشفرة ويُرسل البيانات إلى إحدى العقد بشكل عشوائي فتنتفل المعلومات ضمن عدة عقد قبل أن تصل إلى وجهتها وتعود إلى شكلٍ غير مشفر.

نظرًا لاستخدام هذه الطريقة ستظهر وكأنك في مكانٍ آخر من العالم، ومن الطبيعي أن تظهر محركات البحث لديك بلغاتٍ غريبة لا تعرفها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو متصفح تور ومتى يستخدم"؟