ما هو مثلث برمودا وما هو سر ما يُشاع عنه من ألغاز

لا تخلو قصص الأطفال من رحلات الضياع في مثلث برمودا، بل وترأس هذا المثلث قائمة الأماكن المخيفة على مر الزمن، فالذاهب إليه مفقود لا محالة! فما معلوماتك حول مثلث برمودا؟

3 إجابات

مثلث برمودا هو منطقة تقع في المحيط الأطلسي، لها شكل مثلث متساوي الأضلاع (يبلغ طول كل ضلع منه 1500 كم). وقد حاول الكثيرون تشويه صورة هذه المنطقة بالادعاء بأن الطائرات والسفن تختفي فيها، وأنها منطقة خطيرة للعبور إلا أن الواقع وكثير من الوكالات الرسمية أكدت أنَّ معدل حوادث الاختفاء في هذه المنطقة طبيعي، وليس أكثر من غيره من مناطق المحيط الأطلسي.

تبعًا لما نسب لهذه المنطقة من خرافات وأساطير، فقد سمّي مثلث برمودا ب “مثلث الشيطان”. حيث تضم منطقة مثلث برمودا النقطة الأعمق في المحيط الأطلسي، ويطلق عليها اسم “خندق بورتوريكو”. كثيرةٌ هي حوادث الاختفاء في منطقة مثلث برمودا منها، حادثة اختفاء الخمس قاذفات الأمريكية في 5 ديسمبر عام 1945، كذلك حادثة الرحلة 201 التي اختفت بأكملها ولم يتم العثور على أي أثر لها.

في محاولة لتفسير ما يحدث في منطقة برمودا تم إطلاق عدة أقمار صناعيَّة، بهدف جمع المعلومات والتقصي أكثر عمّا يحدث هناك إلا أن أغلب ما تم الحصول عليه هو صور مشوشة غير واضحة كليًا. وبعد فترةٍ تم إلغاء هذه المحاولات بأمر من الحكومة الأمريكية التي ادَّعت حرصها على إبقاء الأمر سريًا لدواعي أمنية وعسكرية. أما عن شهادات الذين حالفهم الحظ برؤية بعض حوادث الاختفاء فهي مبهمة وغير مفهومة، فالبعض يتحدث عن رؤيته لطائرات تهوي من السماء في المحيط، والبعض يتكلم عن انفجار الطائرات في السماء من تلقاء نفسها، والبعض الآخر يتحدث عن ابتلاع المحيط للسفن. أما عن نظريات تفسير حوادث مثلث برمودا، فهي عديدة وتقسم ما بين التفسيرات العلميَّة كالضباب الإلكتروني، والعواصف المدارية، والتفسيرات الخيالية كالحديث عن كائنات فضائية أو مدينة أطلنتس المفقودة.

أكمل القراءة

يعتبر مثلث برمودا منطقة غامضّة وسبب وراء اختفاء أكثر من 50 سفينة و20 طائرة لأسباب غير معروفة، ويقع مثلث برمودا في الجنوب الشرقي من ولاية فلوريدا الأمريكيّة الواقعة غرب المحيط الأطلسي، وما يزال مثلث برمودا لغزاً محيراً غامضاً يثير الرعب في قلوب الناس.

بعد الكثير من حالات الاختفاء في مثلث برمودا استّطاع العلماء تحديد نقطة تقع شمال غرب المحيط الأطلسي، وهذه النقطة تدعى ببحر سارجاسو، وهو بحر هادئ تكون فيه التّيارات الهوائيّة وحركة الرياح شبه معدومة أما بالنسبة للملاحين فقد أطلقوا على هذه النقطّة اسم بحر الرُعب أو مقبرة الأطلانطي، نظراً لكثّرة السفن والمراكب والناس التي ابتلعها هذا البحر.

تختلف الروايات وتكثر الفرضيّات حول حقيقة مثلث برمودا، مثل نظريّة الجذب المغناطيسيّ التي تعزي أسباب وقوع الطائرات إلى وجود جذب مغناطيسي غامض يتسبب بمشاكل ملاحية تُربك الطيارين، ومن ثم تؤدي إلى وقوعهم بالمحيط أو البعض يعتبر بأن هنالك موجّات من المّد والجزر المفاجئة والغريبة في تلك المنطقة، والتي بدورها تؤدي إلى غرق السفن، كما ظهرت الخُرافات القديمة والتي تعد غير مُقنعة بزمننا هذا الذي يسوده العلم، مثل خُرافة المدينة الأسطوريّة التي تقع في قاع البحر والتي تمتلك طاقة بلوريّة تقوم بإغراق السفن والطائرات.

العلماء والباحثون وجدوا سبباً علمياً وأظن بأنه من أكثر الأسباب إقناعاً وهو غاز الميثان، الموجود بكميات كبيرة في أعماق البحر، والذي ينبعث وينتشر منفجراً متسبباً بإعاقة حركة السفن من ثم سقوطها للقاع، أما بالنسبة لاختفاء الطائرات يعود إلى أن وزن الميثان خفيف مقارنة بوزن الهواء ويمتلك كثافة عالية تجعله يصل إلى ارتفاعات عالية جداً مسبباً تأثيرات على محركات الطائرات وبالتالي سقوطها.

أكمل القراءة

يعدّ مثلث برمودا أو المعروف أيضًا بمثلث الشيطان رمز الغموض والاختفاء، ويغطي مساحة تبلغ 1.140.000 كم²، ويمتد من نقطة قرب ملبورن مرورًا ببرمودا، ثم بورتوريكو، لينتهي بفلوريدا مرةً أخرى.

ويرتبط ذكر مثلث برمودا باختفاء عدد من الطائرات والسفن التي تمر قربه، وقد قيل أنه مكان تجمع الجنّ والشياطين، كما قيل بأنه يعتبر مركزهم، وأنه مرتبط بعالم الأرواح، ويعتبر بوابة العالم السفلي.

فهو بمثابة لغزٍ لم يتم حلّه بعد، ويحاول العلماء كشفه. وقد أُنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات التي تدور حوله. ويعتبر كريستوفر كولومبوس أول مكتشف له، حينما مرَّ من قربه خلال رحلة اكتشافه لقارة أمريكا حيث لاحظ حينها دوران البوصلة بشكل غريب، والذي يعتبر دليل على وجود مجال مغناطيسيّ قوي يؤثر على البوصلة.

ويعود تسمية “برمودا” إلى وجود مجموعة مؤلفة من 300 جزيرة، بينها 30 جزيرة مأهولة. والجدير بالذكر، أن أول حادثة اختفاء ظهرت في عام   1850م حيث اختفت حينها أكثر من 50 سفينة أمريكية. وأشهر حوادث الاختفاء هي، اختفاء سفينة رزوالي، واختفاء السرب الأمريكي 19، وكذلك اختفاء حادثة الطائرة ستار تايجر، واختفاء السفينة ماري سيليست وغيرها الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو مثلث برمودا وما هو سر ما يُشاع عنه من ألغاز"؟