ما هو مرض الرجفان البطيني

من الامراض التي تصيب القلب مرض الرجفان البطيني، ما هو هذا المرض؟ وما اعراضه؟

3 إجابات
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

الرجفان البطيني هو اضطراب خطير في عضلة القلب ينتج عن خطأ في تواتر النبضات الكهربائية التي تؤدي لانقباض عضلة القلب وضخ الدم، ويسبب هذا الاضطراب إيقاعات سريعة وغير منتظمة في تواتر نبضات القلب، كما أنه يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم المتدفق نحو أعضاء الجسم، ومن العلامات الأكثر شيوعاً للرجفان البطيني هي الانهيار المفاجئ أو الأغماء؛ بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ والعضلات، ويعاني المصاب بالرجفان البطيني من عدة أعراض تُنذر بوجود خللٍ ما، وتتمثل تلك الأعراض في ما يلي:

  • غثيان.
  • دوخة.
  • آلام صدرية.
  • خفقان وتسارع ضربات القلب.
  • ضيق تنفس.

يمكن الخلط بين الرجفان البطيني والرجفان الأذيني، إلا أن كل واحد منهما يؤثر على أجزاء مختلفة من القلب، ويُعتبر الرجفان البطيني أكثر خطورة من الرجفان الأذيني، لأنه غالباً ما يؤدي إلى فقدان الوعي والوفاة؛ إذ يحد من قدرة القلب على تزويد أعضاء الجسم بالدم الغني بالأوكسجين، ويمكن للرجفان البطيني أن يتسبب بالموت القلبي المفاجئ وأن يُميت المريض خلال دقائق فقط، بالإضافة لكونه يمكن أن يحدث للأشخاص الأصحاء.

أكمل القراءة

0
طالبة
الصيدلة, Menoufia University (Egypt)

يحدث الرجفان البطيني نتيجة خلل في نُظم القلب، وذلك عندما ينبض القلب تحت تأثير شحنات كهربائية سريعة وغير منتظمة مما يؤدي إلى ارتجاف/رجفان في البطينين بصورة غير طبيعية تحول دون ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وأحيانًا يعمل الرجفان البطيني الناتج إثر النوبة القلبية على خفض ضغط الدم والذي يؤدي بدوره إلى توقف الإمداد الدموي إلى أعضاء الجسم الحيوية.

يعد الرجفان البطيني حالة طارئة بالغة الخطورة تتطلب التدخل الطبي السريع لإنقاذ المريض من الموت المفاجئ، حيث يُصنف الرجفان البطيني كأحد أشهر مسببات الموت بسبب خلل في القلب، أول ما يتم فعله لإسعاف المريض هو الإنعاش القلبي الرئوي CPR.

يتعرض المريض المصاب بالرجفان البطيني إلى فقدان الوعي كأحد أبرز العلامات الدالة على هذه الحالة، وهناك مجموعة من الأعراض الأولية التي تسبق فقدان الوعي مثل:

  • ألم في الصدر.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • ضيق في التنفس.

إن السبب الكامن وراء حدوث الرجفان البطيني غير معروف بصورة دائمة، ولكن يُعتقد أن للنبضات الكهربائية التي تنتقل عبر القلب اليد العليا في ذلك، تبدأ بعض حالات الرجفان البطيني على هيئة خفقان سريع، ومن المعروف أن خفقان القلب السريع المنتظم ينجم عن نبضات كهربائية غير طبيعية تبدأ في البطينين، قد يستمر تسرع القلب البطيني لمدة 30 ثانية دون أي أعراض خطيرة، بينما قد يمتد لما يزيد عن 30 ثانية مسببًا دوخة أو إغماء، وعادة ما يؤدي تسرع القلب البطيني إلى الرجفان البطيني إن لم تتم معالجته.

أكمل القراءة

0
طالب
computer and automatic control, جامعة تشرين

يعتبر الرجفان البطيني حالة تتسبب في نبض غير طبيعي للقلب، ففي حين أنه يجب أن ينبض قلبك بطريقة منتظمة، ومستقرة، فإن الرجفان يتسبب بنبض سريع، ويعتبر حالة طارئة قد تحدث بسبب نوبة قلبية. عندما يحدث الرجفان البطيني، فإن الحجرتان في الجزء السفلي للقلب تكونان غير قادرتين على الضخ بشكل قوي كفاية لكي ينتقل الدم عبر جسمك، تدعى هاتين الحجرتين بالبطينان. وهذا يؤدي لانخافض سريع في ضغط الدم ويمنع الدم من التنقل عبر جسمك، ونتيجة لذلك لا يستطيع الدم الوصول لأعضاءك الحيوية.

بالنسبة للأعراض، فيعتبر الإغماء، وفقدان الوعي من أكثر الأعراض شيوعاً، وهناك بعض الأعراض المبكرة والتي تتضمن:

  • ألم في الصدر.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • ضربات قلب سريعة.
  • قصر في التنفس.

تحدث هذه الأعراض قبل ساعة أو أقل من الإغماء، أو فقدان الوعي. وبما أن السبب الدقيق للرجفان البطيني غير معروف، فإن المشكلة تنبع عادةً من الانقطاعات في النبضات الكهربائية والتي تتحكم في نبض القلب. تتسبب النوبة القلبية، أو فقدان تدفق الدم للقلب بالرجفان أيضاً.

يبدأ الرجفان أحياناً بعدم انتظام دقات القلب البطيني، والتي هي عبارة عن نبضات سريعة جداً تغير من النبضات الكهربائية في قلبك. ويحدث ذلك في الكثير من الأحيان مع الأشخاص الذين لديهم ندبات من نوبات قلبية سابقة، أو تأذي في عضلة القلب بسبب حالة قلبية، وإذا لم يعالج عدم الانتظام فمن المرجح أن يقود لرجفان بطيني.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو مرض الرجفان البطيني"؟