ما هو مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

تواجه الكثير من بلدان العالم الكثير من التحديات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، التي تقف في وجه التوسع الحضري الجيد، وهو الأمر الذي يسبب التوسع العشوائي في معظم الدول. هذا التوسع الذي يفتقر إلى الكثير من أساسيات السكن والإقامة الجيدة، كالبنى التحتية الجيدة، والكهرباء والماء والصرف الصحي، والخدمات الصحية المختلفة، بالإضافة للمواصلات التي يحتاجها كلُّ فردٍ في العالم، والتي تفتقد معظمها هذه التوسعات العشوائية، لذلك كان لابد من تدخل منظمة الأمم المتحدة عن طريق ما يُسمى موئل الأمم المتحدة.

تأسس برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ويطلق عليه لقب (الموئل) عام  1978، وهو جهةٌ من الأمم المتحدة معنيةٌ بمجموعةٍ من الأعمال والمهام المتعلقة  بتنسيق الأنشطة في مجال تنمية المستوطنات البشرية، كما  أنها الجهة المُنَسِّقة والمسؤولة عن مراقبة سير وتنفيذ الأعمال التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة في مؤتمرها الثاني للمستوطنات البشرية، والذي عُقِد في مدينة اسطنبول التركية عام 1966.

في كانون الثاني من عام 2002، تم تكليف الموئل بمجموعةٍ من المهام، التي وُضِعَت وفق خططٍ مدروسةٍ، والتي تهدف إلى رفع مستوى معيشة الكثير من الفقراء حول العالم، وذلك بتحسين ظروف سكنهم السيئة نتيجة الفقر، عن طريق مساعدة الحكومات والشركاء الآخرين على تنفيذ جدول أعمال الموئل، والعمل على تحقيق  هدفه بتحسين حياة ما لا يقل عن 100 مليون من سكان الأحياء الفقيرة بحلول عام 2020.

وبما أنه مؤسسةٌ صغيرةٌ ذات مسؤولياتٍ عالميةٍ، يحتاج موئل الأمم المتحدة إلى العديد من الوسائل والطرق، التي تجعل أثره واضحًا وجليًا للعالم كله، لذلك كان يجب أن تكون موارده مركزة، وأن يلقى الدعم والتقبل من الحكومات التي تحتاج إلى المساعدة، بالإضافة إلى مشاركة الدول الكبيرة والثرية بموارد هذه المؤسسة الصغيرة.

يستمد الموئل مبادئه من خبرته كجزءٍ مصغر من فريقٍ كبيرٍ وهو فريق الأمم المتحدة، وأيضًا من خبرة شركائه المطلعين بشكلٍ جيدٍ على واقع البلاد وما يحتاجونه. وإن الحكومات الوطنية، والسلطات المحلية، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات المجتمعية، والقطاع الخاص، هم شركاءٌ لموئل الأمم المتحدة.

كما يلعب موئل الأمم المتحدة أيضًا دورًا مهمًا في تقديم المساعدة التقنية للبلدان والمدن بالإضافة لمجالاتٍ أخرى، كالإسكان، والإدارة البيئية، والتخفيف من حدة الكوارث، وإعادة التأهيل بعد الصراع، والسلامة الحضرية، وإدارة المياه والحد من الفقر.

ويشجع على تطوير وتحديث المدن والبلدات المستدامة اجتماعيًا وبيئيًا، وهي النقطة المحورية لجميع مسائل التحضر والمستوطنات البشرية داخل منظومة الأمم المتحدة، ويقدم تصورًا لمدنٍ جيدة التخطيط، مع السكن الملائم، والبنية التحتية الجيدة، وإمكانية حصول الجميع على فرص العمل والخدمات الأساسية مثل المياه والطاقة والصرف الصحي.

يأخذ موئل الأمم المتحدة، حقوق الإنسان باعتباره في جميع جوانب عمله، كالتشغيل والتوظيف والاستثمار، ويحرص على التنسيق والتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان لتعزيز تنفيذ الاتفاقيات الدولية على المستويات الوطنية والإقليمية والبلدية.

ويشمل مفهوم موئل الأمم المتحدة للتنمية الحضرية المستدامة، سيادة القانون وحماية الفئات الضعيفة، كما يركز العمل التشريعي للبرنامج على وجود وتطبيق القانون، ولاسيما في الأعمال التي تتعلق بالمحاسبة والمساءلة القانونية للمخربين والمدمرين للبنى التحتية للبلاد ويشمل:

  • التعرف على الوضع الحالي للقانون الحضري في المدن والبلدات التي يعمل فيها على مستوى العالم.
  • فهم الدور الذي يلعبه القانون الحضري في تسهيل التنمية الحضرية الجيدة، والتي يعمل الموئل على ترسيخها وتطبيقها في البلدان.
  • تعزيز منهج عمل وآليات القانون الحضري التي تعزز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية.

ويرفع شعار: “من أجل مستقبلٍ حضريٍّ أفضل“.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، وما هي مهامه"؟