ما هو مسحوق التبييض(القصر)

2 إجابتان

التبييض هو عملية إزالة اللون الطبيعي للألياف أو المنسوجات أو الورق باستخدام مادة صلبة أو سائلة. الهدف من العملية إنتاج ملابس بيضاء أو إعداد الأقمشة لعمليات أخرى، ليس هذا وحسب، يستخدم التبييض كمطهر بفعل قدرة العملية على إبادة الجراثيم.

تشمل المبيضات الكلور وهيبوكلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت الكالسيوم وبيروكسيد الهيدروجين. كان ضوء الشمس يستخدم كمبيض قبل اكتشاف غاز الكلور سنة 1774 بواسطة الكيميائي السويدي كارل فلهلم شيله (Karl Wilhelm Scheele) ثم اكتشاف خصائصه كمبيض سنة 1785 بواسطة الكيميائي الفرنسي كلود لوي برتوليه (Claude-Louis Berthollet).

مسحوق التبييض عبارة عن مزيج بين الكلور والجير المطحون قدمه الكيميائي الاسكتلندي تشارلز تينانت (Charles Tennant) سنة 1799. ظل هذا المسحوق حتى عشرينيات القرن العشرين حيث بدأ استبداله بالكلور السائل ومحلول هيبوكلوريت الصوديوم. وتجري عملية صناعة مسحوق التبييض بنشر الجير المطحون على أرضية غرفة مستطيلة من الأسمنت أو الرصاص، ثم يمرر غاز الكلور على المسحوق، أو بدل ذلك يدفع الجير عبر أنابيب يمرر فيها غاز الكلور.

بيروكسيد الهيدروجين والمعروف كذلك بفوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) هو سائل عديم اللون يستخدم كمبيض للأقطان التي تدخل في صناعة الملابس، ويمكن استبداله بأحد مسحوقي كلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم.

تُبيَّض الأنسجة الحيوانية وأنسجة الخشب باستعمال عوامل مختزلة حامضية كثاني أكسيد الكبريت (SO2). في حين تستخدم مع الورق عدة مبيضات منها ثاني أكسيد الكلور وبيروكسيد الهيدروجين وبيروكسيد الصوديوم وثاني أكسيد الكبريت وبيكبريتيت الصوديوم وهيدروكبريتيت الصوديوم. وتستخدم المواد المؤكسدة والمختزلة لتبييض الأنسجة الصناعية، وتتوقف المادة المبيضة على تركيب النسيج.

يطلق اسم مسحوق التبييض عادة على مسحوق هيبوكلوريت الكالسيوم (Ca(ClO)2). المسحوق أصفر اللون وله رائحة كلور نفاذة، ويذوب في الماء. هيبوكلوريت الكالسيوم مركب أيوني يتكون من أيونات الكالسيوم الموجبة وأيونات الهيبوكلوريت السالبة، وبمجرد تعرضه لبيئة رطبة ينحل المركب إلى أيوناته. ينتج المسحوق بإمرار الكلور على الجير فيتكون هيبوكلوريت الكالسيوم.

مسحوق هيبوكلوريت الكالسيوم له لون بين الأبيض والرمادي، وهو صلب في درجة حرارة الغرفة. يستخدم المسحوق بالأساس كمبيض لكن لا تنحصر استخداماته في ذلك، فهو يستخدم كعامل مؤكسد قوي في الصناعة حيث يستطيع بسهولة قبول إلكترون ليختزل هو ويؤكسد المادة المانحة للإلكترون. يستعمل هيبوكلوريت الكالسيوم كذلك كمطهر للماء لجعله صالحًا للشرب، ولتطهير المياه في برك السباحة، وذلك بفعل محتواه العالي من الكلور. تستخدم المادة كذلك لتجزئة الألدهيدات والأحماض الكربوكسيلية.

تستعمل عدة مركبات للصوديوم كمبيضات أهمها مسحوق هيبوكلوريت الصوديوم (NaOCl) الذي يتم تحضيره بطريقة مشابهة لتحضير هيبوكلوريت الكالسيوم، حيث يمرر الكلور على محلول هيدروكسيد الصوديوم المعروف بالصودا الكاوية (NaOH). المسحوق أصفر اللون وله رائحة مميزة.

من اجدير بالذكر أن مركب هيبوكلوريت الصوديوم مركب غير مستقر حيث يتطاير منه الكلور بمعدل 0.75 جرام في اليوم الواحد. يتحلل المركب بالتسخين أو التعرض لضوء الشمس أو الأحماض. ويمتاز بقاعديته بفضل احتوائه على هيدروكسيد الصوديوم، وبقدرته على أكسدة غيره من المواد.

عند إذابة هيبوكلوريت الصوديوم في الماء ينتج مركبان هما حمض الهيبوكلوروز (HOCl) وأيونات الهيبوكلوريت (OCl). حمض الهيبوكلوروز ينحل بعد ذلك لحمض الهيدروكلوريك (HCl) وذرة أكسجين. يستعمل المركب ضد البكتريا والفيروسات والفطريات. يستخدم كمطهر ومبيد في عدة مجالات منها الزراعة والصناعات الكيميائية وصناعة الأغذية والصناعات الدوائية، طبعًا هذا بالإضافة لاستخدامه كمبيد في صناعة الأنسجة. ناهيك عن استخدامه في تنقية المياه.

أكمل القراءة

مسحوق التبيض (القصر)

مسحوق التبيض (القصر) هو عبارة عن مسحوق أبيض يتحول لونه إلى أصفر باهت في الحالة السائلة، يُستخدم بشكل شائع لإزالة البقع والأوساخ عن الملابس أو السطوح، ويتكون من مزيج من مواد كيميائية بنسب مختلفة وهي:

  • هيبوكلوريت الصوديوم (محلول بتركيز 3-6%).
  • هيدوكسيد الصوديوم.
  • هيبوكلوريت الكالسيوم.
  • بالإضافة إلى كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين.

إن الصيغة الكيميائية لمسحوق التبييض هي CaOCl2، وتُسمى هيبوكلوريت الكالسيوم الذي يتم تحضيره على الجير المطفأ الجاف ومعاملته بغاز الكلور، ويُسمى أحياناً كلوريد الجير، ويتمتّع هذا المسحوق بمجموعة من الخصائص الكيميائيّة والفيزيائيّة المميّزة، ومنها:

  • هو مركب كيميائي شديد التفاعل وغير مستقر لذلك يجب التعامل معه بحذر وعدم لمسه باليد.
  • هو مركب كيميائي قابل للذوبان في الماء، ولكنّه لا يشكّل محاليل صافية بسبب كثرة الشوائب الموجودة فيه.
  • يعتبر مسحوق التبييض من المركبات القلويّة (الأساسيّة)، فهو يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك المخفف أو حمض الكبريتيك المخفف، ويعطي كلوريد الكالسيوم وغاز الكلور وماء.
  • يتميّز مسحوق التبييض برائحة قلويّة قويّة خاصةً عند إضافة الماء إليه.
  • يتفاعل مع غاز ثنائي أوكسيد الكربون الموجود في الهواء، وينتج غاز الكلور وكربونات الكالسيوم.
  • تختلف قيمة الرقم الهيدروجيني لمسحوق التبييض باختلاف كميّة هيبوكلوريت الصوديوم الداخلة في تكوينه، حيث يحتوي مسحوق التبييض المُستخدم في المنزل على 5% من هيبوكلوريت الصوديوم، وبالتالي يبلغ الرقم الهيدروجيني له حوالي PH=11 (يُسبب تهيّج طفيف للبشرة)، بينما يبلغ الرقم الهيدروجيني لمسحوق التبييض المركّز حوالي PH=13، وذلك نظراً لاحتوائه على 10-15% من هيبوكلوريت الصوديوم، مما يجعله مادة شديدة القلويّة ومخرّشة للجلد بشدّة (يمكن أن تسبب حروقاً) لذلك يجب الحذر عند التعامل معها.

تتنوّع استخدامات مسحوق التبييض (القصر) وذلك اعتماداً على خصائص الكيميائية، ومن مجالات استخدامه:

  • يمكن تنظيف الأشياء القديمة بهيبوكلوريت الكالسيوم كالمجوهرات والقطع الفنيّة والتماثيل المصنوعة من الفولاذ أو المعدن، حيث يقوم مسحوق التبييض بتنظيف هذه المواد وإعادة اللمعان والرونق إليها.
  • يُستخدم لتبييض الملابس وإزالة البقع عنها، حيث يتم استخدام الماء الدافئ مع مسحوق التبييض، ثم ترك الملابس لمدة من الزمن بتماس مع هذا المحلول الفعّال، وبعد ذلك غسل الملابس بمياه صافية ووضعها حتى تجفّ في الخارج (معرّضة للشمس والهواء).
  • يُستخدم لتنظيف أرضيات المنازل المصنوعة من مادة السيراميك بشكل خاص، حيث يتم خلطه مع المياه ووضعه على هذه الأرضيات لفترة تتراوح بين 15-20 دقيقة، وبعدها إزالته بالماء، فيترك هذه الأسطح نظيفة ولامعة ومُطهّرة.
  • يُستخدم لتنظيف الأواني المنزليّة المعدنيّة والزجاجية (الصحون)، فهو يقوم بإزالة الأوساخ عنها وتطهيرها بشكل سريع وسهل.
  • يمكن استخدامه كبخاخ مطهّر منزلي لأنه يُعتبر عامل فعّال في قتل الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي الحفاظ على منزل صحّي ومعقّم.
  • يؤدي رش مسحوق التبييض على الأعشاب الضارة إلى قتلها أو تأخير عودة نموّها بعد إزالتها، وبالتالي يعد حل جذري أو مؤقت للتخلّص من الأعشاب غير المرغوبة في حديقة المنزل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو مسحوق التبييض(القصر)"؟