ما هو مصدر التلوث بالرصاص في الجو

1 إجابة واحدة
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

الرصاص (Pb) هو عنصرٌ معندي ثقيل ذو كثافة مرتفعة، يوجد بشكل طبيعي في البيئة وكذلك في المنتجات المصنعة، يمكن إطلاق الرصاص مباشرة في الهواء، كجسيمات معلقة. كانت المصادر الرئيسية التاريخية لانبعاثات الهواء الرصاص السيارات ومصادر صناعية، قلَّت انبعاثات السيارات من خلال التخلص التدريجي من البنزين المحتوي على الرصاص، ولكن لا يزال الرصاص يستخدم في بنزين الطيران العام في الطائرات ذات المحركات الكباس، يمكن استنشاق الرصاص المنبعث في الهواء أو ابتلاعه من خلال التلامس مع التربة الملوثة أو الأسطح الأخرى.

تشمل المصادر الرئيسية للرصاص اليوم ما يلي:

  • مصاهر الرصاص.
  • محارق النفايات.
  • صناعة بطاريات حمض – رصاص وإعادة تدويرها

يمكن أن تشمل المصادر الصناعية الأخرى لانبعاثات الرصاص ما يلي:

  • معالجة المعادن.
  • مسابك الحديد والفولاذ.
  • مصاهر النحاس.
  • المراجل (الغلاية)، الصناعية والتجارية والمؤسساتية.
  • مصانع الزجاج.
  • مصانع الإسمنت.

طرق التعرُّض:

يوجد طريقان للتعرُّض للرصاص:

  • الاستنشاق المباشر للرصاص الناتج عن حرق المواد التي تحتويه، كالعمال المتعرضين في مسابك الحديد ومصاهر الرصاص.
  • الاستنشاق غير المباشر للأغذية والمياه والهواء الملوث بالرصاص نتيجة الطائرات مثلًا.

تأثير الرصاص على الجسم:

بمجرد دخوله إلى الجسم ، يتوزع الرصاص في جميع أنحاء الجسم في الدم ويتراكم في العظام، ويختلف تأثيره باختلاف مستوى التعرض، حيث يمكن أن يؤثر الرصاص على الجهاز العصبي ووظائف الكلى والجهاز المناعي والجهاز التناسلي والجهاز القلبي الوعائي، كما يؤثر التعرُّض للرصاص على قدرة كريات الدم الحمراء في نقل الأكسجين.تعد التأثيرات العصبية الأكثر شيوعًا وتكون أشيع لدى الأطفال، بالإضافة للتأثيرات القلبية والوعائية كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتكون أشيع لدى البالغين،

يعد الرُضَّع حساسون بشكل خاص حتى لمستويات الرصاص المنخفضة، والتي قد تسبب مشاكل في التطور الروحي الحركي واذي يترتب عليه مشاكل في التعلم وانخفاض معدل الذكاء.

تأثير الرصاص على البيئة:

الرصاص المنطلق في البيئة يشق طريقه إلى الهواء والتربة والماء. يمكن أن يبقى الرصاص في البيئة مثل الغبار إلى أجل غير مسمى. يساهم الرصاص في الوقود في تلوث الهواء ، وخاصة في المناطق الحضرية. تحتوي التربة بالقرب من الطرق السريعة والطرق السريعة ومرافق الصهر على مستويات أعلى من الرصاص مقارنة بالتربة في المناطق الأخرى بسبب تعرضها لغبار الرصاص الذي يتراكم بمرور الوقت. يمكن للنباتات المعرضة للرصاص أن تمتص الغبار المعدني من خلال أوراقها. يمكن للنباتات أيضًا أن تأخذ كميات ضئيلة من الرصاص من التربة. هناك طرق أخرى يمكن للرصاص أن يدخل البيئة من خلال ممارسات التعدين ، أو صناعة الصلب ، أو محسنات المحاصيل ، أو التخلص من البطاريات بشكل غير صحيح ، أو الأجزاء المعدنية المخزنة بشكل غير صحيح مثل الآلات التي يمكن أن تكسر وتترك القطع أو الحلاقة التي قد تتسبب في دخول البيئة. وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض الأمريكية (CDC)، فإن ولاية ميشيغان هي حالة عالية المخاطر لمخاطر الرصاص.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو مصدر التلوث بالرصاص في الجو"؟