ما هو معنى اسم ريناد

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

أصل الاسم ريناد هو اسمٌ فارسيٌّ معناه في اللّغة العربيّة الرائحة الجميلة الزكيّة، وهو اسم علمٍ مؤنثٌ يعود الاعتقاد الى اشتقاقه من اسمين هما رند وهي شجرةٌ عطرةٌ يستخلص منها عددٌ من الزيوت العطرية، والرواند هو نباتٌ طبيٌّ عطريٌّ يدخل في الطب البديل للتداوي بالأعشاب.

أما اسم رند في معجم المعاني فيعني شجرًا عطر الرائحة من فصيلة النباتات الغاريّة، وهو نبات الآس أو العود العطر ومفرده رندة وتعني شجرةً عطرة تنبت في سواحل وجبال بلاد الشام تشبه الغار يصنع منها المساويك، وهو اسم علمٍ مؤنثٌ مفردٌ.

في المعجم الوسيط فهو شجرٌ طيب الرّائحة ينبت في بلاد الشام من فصيلة الغاريّات، وهو العود العطر، ونبات الآس، وشبه جوالقٍ من الخوصِ.

في معجم الوسيط هو السيف أو بريقه الناتج عن تموج الضوء على جوانبه المصقولة، وهو الورد ذو اللون الأحمر، والرائحة النفاذة، أو حبّ ثمرة الرمان.

في معجم مختار الصحاح: الرّند هو شجرٌ طيب الرائحة من شجر البادية، وهو العود اللين المرن ولكن ليس شجر الآس فلا يسمى رندًا،

في الصحاح في اللغة رند السيف هو جوهر السيف ونصله أما إفرند السيف فهو بيته أو غمده.

في معجم تاج العروس: الرند هو شجرٌ ينمو في البادية ورائحته عطرةٌ جميلةٌ يستخدم أعواده كمسواكٍ له ثمارٌ تشبه حبات نبات الغار وهو أيضا عود من النبات يستخدم كالبخور، وعند أغلب العرب الرّند أيضَا هو نبات الآس إلا عند الشيباني وابن الأعرابي (علماء لغة) فالرّند عندهما هو طيب الرائحة وعند أهل البحرين الرند هو نوع من الأكياس القماشية مخروطيّ الشكل واسعٌ عند قاعدته وضيّق عند قمته ينقل به الرّطب ويحمل الجمل القوي اثنان منه.

في قاموس لسان العرب: الرند هو الآس، وهو نوعٌ من أعواد النبات يتم التبخير به، وفي قاموس الرائد الرند هو شجرٌ صغيرٌ طيب الرائحة له أزهارٌ بيضاء، وهو عود البخور أو كيسٌ يصنع من سعف النخيل

صفات الأنثى الحاملة للاسم ريناد:

  • مقدامة جريئة تمتاز بتعدد المواهب حيث تنجح على أكثر من صعيدٍ في الوقت الواحد، وتتأقلم مع كافة الظروف وتتجاوز كافة الصعوبات.
  • معطاءةٌ رومانسيّةٌ تتميز بالشغف في العمل والحب، تعطي من كل قلبها كل ما تملك لمن تحب.
  • مبدعةٌ وفنانةٌ بطبيعتها لديها شغفٌ بالفن وعلى الأغلب تنجح في مجال الرسم ويظهر ابداعها في رسوماتها.
  • محبّةٌ للتجديد تكره الروتين وتشعر بالملل بشكلٍ سريعٍ وتبحث دائمًا عن التجديد في حياتها وكسر النمطيّة وتتناغم هذه الصفة مع تعدد المواهب.
  • تمتاز بالمهارة في أعمال المنزل والطبخ وتبدع في اختراع وصفات الطعام والمأكولات الشهيّة خاصّةً الحلويات.
  • عاشقةٌ للسفر والتجديد في حياتها سواء في مكان الاقامة او اثاث منزلها.
  • ذات نزعةٍ مسالمةٍ حيث تميل لإرضاء من تحب دائمًا وتبتعد عن المشاحنات.
  • تعشق الأطفال وتتفنّن بالرعاية بهم بخاصةٍ أطفالها وتشجعهم على ممارسة الرياضة.
  • راقية في تعاملاتها الإنسانية فلا تسمعها تهزأ من أحد وتمتاز باللباقة وحسن المعشر.

من الناحية الشرعية في الإسلام لم يُذكر الاسم في القرآن الكريم ولا في السيرة حيث لم تسمى به إحدى الصحابيات ولكن بالعودة لمعناه الذي يعني الروائح العطرة الزكية فهو لا يحمل أي صفةٍ من صفات الشرك بالله لذلك فلا موجب شرعيًّا لتحريمه بل ويعتبر محبذًا بسبب معناه الرقيق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو معنى اسم ريناد"؟