ما هو معنى اسم غدير

2 إجابتان

اسم (غدير) كان في السابق يطلق على المواليد الذكور ومع مرور الزمن أصبح الاسم يطلق على المواليد الإناث بشكل أكبر، ويعتبر اسم (غدير) من الأسماء الأصيلة في اللغة العربية ويحمل العديد من المعاني.

اسم (غدير) اسم علم مؤنث يأتي بمعنى النهر الصغير أو المنطقة التي تتجمع فيها المياه بعد السيل الجارف أو بعد هطول غزير للأمطار، يرجع أصل كلمة غدير إلى الفعل “غادر” ومعناه ترك الشيء أو ابتعد عنه، وكلمة “غدير” هي اسم مفعول وتأتي كصيغة مبالغة للفعل غادر وتعني الغدار أو كثير الغدر،كما أن الاسم من الممكن أنه اشتق من كلمة “غديرة” والتي تعني الجزء أو القطعة من النبات وجمعها غدائر، وعندما تسمى الإناث بهذا الاسم من الممكن أن يعني الضفيرة في شعر المرأة، أو باقة من نبات تلتف أغصانه حول بعضها لتشابه ضفيرة شعر الفتاة.

منذ فترة من الزمن كان اسم غدير شائع بكثرة عند الشيعة، الذين كان يطلقون اسم (غدير) على مواليدهم الذكور، وجاء هذا الاسم من منطقة “غديرخم”وهي منطقة تقع بين مدينتي مكة والمدينة المنورة فيها نبع ماء خطب الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسلمين عندها بعد عودتهم من حجة الوداع وذلك بتاريخ الثامن عشر من ذي الحجة حيث عين النبي علي بن أبي طالب مولى للمسلمين واعتبر المسلمين هذا اليوم عيدًا يحتفلون فيه كل عام وسموه عيد الغدير، وتحدثت الروايات أن السيدة فاطمة طالبت بهذا الغدير بعد وفاة الرسول كميراث من أبيها إلا أن الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه امتنع عن إعطاءها الغدير وذلك لأن الأنبياء لا ترث ولا تورث.

بحسب الأبحاث والدراسات للمختصين في علم النفس فإن الفتاة التي تحمل اسم (غدير) تتمتع بالكثير من الصفات التي تميز شخصيتها عن غيرها ومن أهم هذه الصفات أنها فتاة تهتم  بنفسها بكثرة ودائما متألقة ونضرة، وتتمتع بأخلاق حسنة وذوق ولباقة تجعل كل من يرها ينجذب لها ويتعلق بها ويسر للحديث معها، بالإضافة إلى هدوئها المميز وأنها تكره العصبية بشدة وتبتعد عن الأشخاص العصبيين، وعندما تكون أمًا فإنها تعامل أطفالها بحنان واهتمام منقطع النظير، كما أن الفتاة التي تحمل اسم (غدير) تمتلك قدرات هائلة على مواجهة كافة المصاعب والتغلب عليها بالعزم والإصرار، حيث أنها دائما ما تحاول حل كافة المشاكل بعقلانية وتفكير حكيم، كما أنها تسعى بكل الاجتهاد والمثابر لتحقيق أهدافها والوصول إلى ما ترغب به.

في مجال علم الفلك والأبراج فإن الفتاة التي تحمل اسم (غدير) لها خصوصيتها وتحب التفرد والتميز في حياتها، وبالنسبة لقراراتها لا تأخذها إلا بعد تفكير عميق وذلك في ما يتعلق بشؤون حياتها العاطفية والعملية.

بالنسبة لعلم الأحرف والطاقات وتأثيرها على الشخصية فإن حرف الغين في بداية اسم (غدير) هو حرف للغموض والخصوصية بحيث أن شخصية الفتاة التي تحمل هذا الاسم تكون كتومة لأسرارها وتحاول عدم مشاركة حياتها الشخصية وأسرارها مع الآخرين، ولا تمتلك ثقة عالية بالناس، كما أنها تحب الاستقلالية وتتحلى بإرادة وطموح و تسعى بكافة جهدها لتحقيق أهدافها.

ومن أكثر العيوب التي تظهر على شخصية الفتاة التي تحمل اسم (غدير) هي أنها أنانية وتتمسك بآرائها وتشعر بالغضب الشديد عندما يقوم أحد الأشخاص بتوجيه أي انتقاد لها.

من أهم الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم (غدير) نذكر الممثلة الكويتية الشهيرة “غدير السبتي” وهي من مواليد عام 1974، ومن أهم أعمالها مسلسل النور ودرب العرايس، أيضًا الكاتبة والشاعرة الأردنية “غدير حدادين”.

أكمل القراءة

أسماء العلم كثيرة ومتنوعة لذا يحتار الوالدين عندما يريدان اختيار اسم للمولود الجديد، وكل اسم يحمل جملة من المعاني يتطلع بها حامل هذا الاسم، لنتعرف معاً على المعاني التي يحملها اسم غدير وصفاته الشخصية.

معنى اسم غدير

معنى اسم غدير

اسم غدير هو اسم علم مؤنث، ولكن البعض يسمي به الذكور أيضاً إذ يعتبر هذا الاسم مؤنث معنوياً ومذكر لفظياً، ويعود إلى أصول عربية، ويعني النهر الصغير أو القسم من الماء الذي يتركه السيل، كما يمكن أن يأتي بمعنى المطر في المستنقع أو القطعة من النبات أو المياه الراكدة قليلة العمق.

اسم غدير على وزن فَعيل بمعنى مفعول والجمع منه غُدْر وغُدُر وغُدْران، كما يستخدم غَدِر الظمآن أي بمعنى ارتوى العطشان وشرب من ماء الغدير، أما اسم غديرة تعني الضفيرة من شعر المرأة والجمع منها غدائر، اشتهر اسم غدير بين الشيعة بشكل كبير على اسم “غدير خم” وقصد به الماء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

حكم التسمية باسم غدير في الإسلام

يعتبر اسم غدير من الأسماء التي لا تحمل أي معنى مسيء للدين الإسلامي، فهو يعني الرقة والعذوبة والجمال لذا أجاز فقهاء الدين الإسلامي التسمية بهذا الاسم ولا يوجد أي حرج أو قيد من التسمية به، لكن لم يرد اسم غدير في القرآن الكريم ولا حتى في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم غدير في المنام

إن رؤية اسم غدير في المنام أو سماعه له دلالات جميلة حسب كتب تفسير الأحلام والتي فُسرت بأنها بشرى سارة له بقدوم السعادة والخير في الوقت القريب وانفراج الضيق.

كتابة اسم غدير في اللغة الإنجليزية:

يكتب اسم غدير في اللغة الإنجليزية بإحدى الطرق التالية: Ghadeer، Gadeer، Ghadir

أسماء الدلع لاسم غدير

يوجد العديد من أسماء الدلع لاسم غدير منها: غديري، غدو، غدور، غندور، غدورة، غندورة، غندوشهة، غدغدد، غدوش.

الصفات الشخصية لحاملة اسم غدير

يتصف حامل اسم غدير سواء كان ذكرًا أم أنثى بمجموعة من الصفات أبرزها:

  • ذو شخصية قوية ولها القدرة على تحمل المسؤولية.
  • نشيط يندفع إلى العمل وإنجاز المهام المترتبة عليها.
  • شخص اجتماعي ومفعم بالطاقة الإيجابية.
  • غدير رومانسي ولكنه قادر على تحكيم عقله وقلبه بآن واحد.
  • يتمتع بالطموح والذكاء وتسعى بشكل دائم للوصول إلى أعلى المراتب.
  • لديه القدرة على إدارة مشاريع كبيرة.
  • هادئ بطبعه وحنون.

شخصيات مشهورة تحمل اسم غدير

يوجد العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم غدير منها:

  • غدير الشعشاع: ممثلة سورية من السويداء مواليد عام 1988 وتوفيت عام 2013، وقد قدمت أدوار درامية عديدة من أشهرها مسلسل طاحون الشر.
  • غدير حسان: وهي إعلامية من مصر، بدأت مسيرتها في الفن في قناة المحور 2005_2010 وبرنامجها كان يحمل اسم عيون المحور.
  • غدير السبتي: ممثلة من الكويت مواليد 1974، وأشهر أعمالها الفنية :درب العرايس، ودموع الأفاعي والنور.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو معنى اسم غدير"؟