ما هو معهد الأمم المتحدة لشؤون التنمية الاجتماعية (UNRISD)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية هو هيئة مستقلة تابعة للأمم المتحدة، تأسس عام 1963 بموجب قرار من الأمين العام، وفُوِِّض بإجراء الأبحاث ذات الصلة بالسياسات المتعلقة بالقضايا الملحّة في التنمية الإجتماعية. وبصفته هيئة مستقلة، فهو لا يرتبط بأي وكالة متخصصة معينة، لكنّه ينسّق عمله مع الجهات المتخصصة، ويشرف عليه مجلس مستقل، كما يتم تمويله بالكامل من التبرعات.

يتألف المجلس من رئيس يعينه الأمين العام للأمم المتحدة، وعشرة أعضاء ترشحهم لجنة التنمية الاجتماعية ثم يُقرّهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويعملون بصفتهم الشخصية، بالإضافة إلى ثمانية أعضاء بحكم المنصب.تمتد عضوية المعهد مدة أربع سنوات، مع إمكانية التمديد لعامين آخرين.

أنشِئ المعهد كمحاولة لتحديد معوقات التنمية “الاجتماعية” في جوهرها، والتي تتخطى التفسيرات الاقتصادية التقليدية، فهو يجري الأبحاث بالتعاون مع المجتمع المدني والأكاديمي بغية وضع الاستراتيجيات، ثم إرسالها كتوصيات إلى الهيئات المنفذّة بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الحكومية الدولية

وتتمثل مهمة معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية في خلق المعرفة والوعي  حول قضايا التنمية الاجتماعية المعاصرة، وتوضيح البدائل السياسية بشأنها، والمساهمة بالتالي في تحقيق الأهداف الأوسع لأنظمة الأمم المتحدة للحد من الفقر وعدم المساواة، وتعزيز الرفاهية والحقوق، وإنشاء مجتمعات أكثر ديمقراطية وعدالة.

يقوم المعهد بإجراء بحوث مستقلة متعددة التخصصات وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء المعنيين بالبحث في البلدان النامية والمتقدمة. ويحتل المعهد مركزًا مهمًا في واجهة منظومة الأمم المتحدة والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية. ومن خلال موقعه هذا، يهدف المعهد إلى خلق المجال والمساحة للتفكير والمناقشات والحوار، وتشجيع تبادل المعرفة والأفكار في المجتمع الدولي للتنمية.

وتعتبر السمة المميزة لعمل معهد الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية هو دمج الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للتنمية مع تحليل العوامل السياسية والترتيبات المؤسساتية التي تدعم عمليات التغيير الاجتماعي. ويمتد برنامج البحث الخاص بالمعهد ليشمل على مجموعة من المواضيع، بما في ذلك السياسة الإجتماعية، الحوكمة (الإدارة)، الحركات الاجتماعية. كما لديه برنامج متخصص للبحث في الجنسانية (النوع الاجتماعي) وهو يركز على أربع مواضيع وهي:

  • الاقتصاد السياسي والاجتماعي للرعاية.
  • الدين والسياسة والمساواة بين الجنسين.
  • الأبعاد الجنسانية للإصلاح القضائي.
  • لامركزية إعادة التوزيع وتحقيق رفاهية المرأة.

وقد مُنِحت الأولوية مؤخرًا لعدة مجالات تتضمن السياسة الاجتماعية في سياق عملية التنمية، محاربة الفقر وعدم المساواة، النوع الاجتماعي (الجنساني)، اقتصاد الرعاية، المجتمع المدني، مساءلة الشركات.

إذًا، يمكن القول أنّ معهد الأمم المتحدة لشؤون التنمية الإجتماعية يهدف إلى ضمان أنّ كلًّا من المساواة الإجتماعية والإدماج الإجتماعي والعدالة هي محور التفكير الأساسي في السياسات والممارسات التنموية. وتحقيقًا لهذه الغاية، يقوم المعهد بما يلي:

  • التركيز على كلٍّ من المكونات الإجتماعية المهملة، وتأثير عمليات التنمية ودور المؤسسات والعلاقات والجهات الفاعلة في تشكيل سياسات التنمية ومساراتها.
  • إشراك الباحثين وصنّاع السياسة والجهات الفاعلة في المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم من أجل إنشاء وتشكيل السياسة داخل وخارج منظومة الأمم المتحدة.
  • استنهاض وحشد القدرات البحثية الفردية والمؤسساتية في البلدان النامية وتقويتها من أجل تطوير البلدان عبر الاستقصاءات التعاونية.
  • توفير المجال لتبادل الأفكار، وإبراز وجهات النظر المهمشة، والإعتراض على التفكير الإنمائي السائد وتقديم خيارات سياسية بديلة.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو معهد الأمم المتحدة لشؤون التنمية الاجتماعية (UNRISD)، وما هي مهامه"؟