ما هو معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث المعروف باسم يونيتار UNITAR United Nations Institute for Training and Research هو مشروع تابع للأمم المتحدة وإن كان مستقلًا عنها إلى حد كبير ويهدف إلى تقديم حلول مبتكرة للأفراد والمنظمات وأيضًا المؤسسات لتعزيز عملية صنع القرار العالمي ودعم إجراءات التنمية الحكومية في مختلف الدول. ويعتمد المعهد على الدخول في مشاريع مربحة لتغطية تكاليف العمل بالإضافة إلى مساهمات تطوعية من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أي ليس له ميزانية خاصة من أموال منظمة الأمم المتحدة، وتم إنشاء العهد عام 1963 وأصبح رائدًا على مر السنوات في تقديم الكثير من الحلول في مختلف المجالات.

أهم مهام معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث:

تتنوع مهام هذا المعهد سواء في التعليم والابتكار والبحوث، وخلال نحو 60 عامًا استطاع أن يتولى المهام الآتية:

  • تدريب وتزويد الديبلوماسيين الشباب من الدول الأعضاء المستقلة حديثًا والمنتمية إلى الأمم المتحدة بالمعرفة اللازمة والمهارات للتعامل مع بقية أعضاء المجتمع الدولي وتعريفهم بالقواعد الديبلوماسية سواء بين الدول وبعضها أو بين الدول والمنظمات.
  • تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفي هذا الشأن فهو يساعد الكثير من الدول على تنفيذ خطة التنمية 2030، كما أطلق إطارًا استراتيجيًا جديدًا لمدة 4 سنوات من عام 2018 حتى عام 2021 بما يتماشى مع خطة 2030 وفي هذا الإطار يستخدم أهداف التنمية المستدامة كمبدأ توجيهي وفقا لحاجة كل دولة ومتطلباتها وموقعها من التقدم في تنفيذ الخطة.
  • توفير تدريبات وأنشطة متنوعة لتنمية القدرات ومساهدة البلاد النامية بشكل أساسي مع منح اهتمام خاص للغاية للدول الأقل نموًا والجزر الصغيرة النامية وغيرها من مجموعات ومجتمعات تدخل في تصنيف الأكثر ضعفا وخصوصا تلك التي تعيش حالات من الصراع سواء الديني أو العرقي مما يؤثر سلبا على النهضة التنموية فيها وحقوق الإنسان.
  • تقديم أنشطة فردية متنوعة لتبادل المعارف، ففي عام 2017 بمفرده قدّم المعهد 497 نشاطا فرديًا للتدريب والتعلم وتبادل المعرفة بين مواطنين من دول متنوعة، واستفاد من تلك الأنشطة أكثر من 56 ألف شخص وكان نحو 86% منهم من الدول الناميو والأقل نموًا.

وإلى جانب المهام المتعددة التي يمارسها معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث “يونيتار” فإنه يقوم بصفة عامة على أربع ركائز أساسية هي:

  • السلام.
  • الاهتمام بالناس.
  • حماية الكوكب.
  • تحقيق الازدهار.

عادة ما يتم تقديم أنشطة معهد يونيتار وجهًا لوجه سواء على المستوى القطري أو من خلال مؤتمرات في جنيف بنسبة 71% من الأنشطة، في حين أن 27% من تلك الأنشطة يتم تقديمها عبر المنصات الإلكترونية المتنوعة. وكل أربع سنوات يتم وضع إطار جديد لليونيتار وفقًا للمستجدات الحديثة حول العالم، بما يتفق مع رؤية المعهد وقيمه الأساسية والأهجاف الاستراتيجية العامة التي يسعى إلى تحقيقها، وتمت الموافقة على آخر إطار استراتيجي للمعهد عام 2017 بما يتلاءم مع إنجاح خطط تنمية 2030.

وهناك أربعة عوامل تمكين استراتيجية يركز عليها المعهد تتمثل في:

  • التواصل الجيد بين الأشخاص وتحقيق الشراكات البناءة.
  • الحفاظ على الجودة وتحسين التعلم والتقييم المستمر.
  • الاتصال الاستراتيجي بين المواطنين وصنّاع القرار.
  • تعزيز العمليات التجارية بما يخدم خطط التنمية ويحسِّن تطويرها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، وما هي مهامه"؟