ما هو مفهوم الوحدات المرجعية (المعيارية)؟

1 إجابة واحدة

هي مجموعة من وحدات القياس المختلفة التي يختص كلٌ منها بقياس مقدار أو كمية ما من مادة، يكون الهدف من استخدام وحدات القياس هذه تصوير حجم او مسافة أو كمية أو طول معين من مادة بشكلٍ رقمي، وتتميز هذه الوحدات في كونها معترفًا بها دوليًا، وهو ما أكسبها صفة المعيارية (المرجعية)، ومن أشهر هذه الوحدات:

وحدات قياس الطول: أو وحدات قياس المسافات، تستخدم هذه الوحدات في قياس طول شيءٍ ما كالطريق، عبر قياس المسافة بين بداية الطريق ونهايته، والوحدة الرئيسية في وحدات قياس الطول هي المتر، وللمتر مضاعفات كثيرة وهي من الأصغر للأكبر:

  • ميلي متر.
  • سنتي متر.
  • ديسي متر.
  • متر.
  • ديكا متر.
  • هيكتو متر.
  • كيلو متر.

تساوي كل وحدة من الوحدات السابقة عشرة أضعاف الوحدة التي تسبقها، كما تتوفر وحدات قياس طول أُخرى يمكن تحويلها للمتر ومضاعفاته، كالإنش حيث: كل واحد متر= 39.3701 إنش، والقدم حيث: كل واحد متر= 3.28084 قدم.

وحدات قياس السرعة: تقاس سرعة جسم ما بالمسافة التي يقطعها وتقاس بالمتر خلال الثانية، وفي حال كانت السرعة كبيرة، نستعيض عن المتر بوحداتٍ اكبر كالكيلو متر، والثانية بالساعة، لتقديم وحدة قياس أسهل فهمًا وأكثر دقةً.

وحدات قياس الوقت: تتعدد الوحدات المستخدمة حول العالم في قياس الوقت ومن أهم هذه الوحدات الثانية، والدقيقة، والساعة، واليوم، والأسبوع، والشهر، والسنة.

تعتبر الثانية أصغر هذه الوحدات، والأساس الذي تقاس عليه باقي الوحدات، حيث الدقيقة تساوي 60 ثانية، والساعة 60 دقيقة، واليوم 24 ساعة و الأسبوع سبعة أيام هكذا.

وحدات قياس الحرارة: هناك وحدتان شائعتا الاستخدام حول العالم لقياس الحرارة، هما فهرنهايت وسيلسيوس، مع وجود مقياس آخر أقل استخدامًا يدعى كالفن. ولفهم الفرق بين مقياسي فهرنهايت وسيلسيوس، سنتخذ من درجة غليان الماء مثالًا، فبحسب مقياس سيلسيوس يغلي الماء عند الدرجة 100، بينما تعتبر درجة غليان الماء في مقياس فهرنهايت 212.

وحدات قياس الكتلة: الغرام هو الوحدة الأساسية لقياس الكتل الصغيرة، بينما يستخدم الكيلو غرام (1000 غرام) في قياس الكتل الأكبر حجمًا، كما تتوفر وحدات أُخرى لقياس الكتلة كالأونصة والطن (1000 كيلو غرام) والباوند الذي يعادل نصف كيلو غرام تقريبًا، كما يعادل الباوند ما يقارب 16 اونصة.

وحدات قياس المساحة: الوحدة الأساسية لقياس المساحة هي المتر المربع، وهي ناتج جداء متر*متر، تستخدم هذه الوحدة في قياس مساحة سطح ما، أو مكان. وللمساحة مضاعفات عديدة، هي نفسها المضاعفات التي تكلمنا عنها سابقًا في وحدات قياس الطول، مع ملاحظة أن مضاعفات وحدات المساحة كما حال المتر، تترافق مع لفظة مربع، للدلالة على حاصل جداء مثلك كيلومتر*كيلومتر أو سنتي متر* سنتي متر.

وحدات القياس للحجوم: الوحدة الرئيسية في قياس الحجوم هي المتر المكعب، وهو حاصل جداء متر*متر*متر، وكما هو الحال مع وحدات قياس الطول والمساحة، تتوفر للمتر المكعب مضاعفات عديدية، هي ذاتها المضاعفات المستخدمة سابقًا مع إضافة لفظة مكعب إليها، لتفريقها عن سابقاتها، من الأمثلة على ذلك، كيلو متر مكعب وهو حاصل جداء كيلو متر*كيلو متر*كيلو متر، أو سنتي متر مكعب أي حاصل جداء سنتي متر* سنتي متر* سنتي متر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو مفهوم الوحدات المرجعية (المعيارية)؟"؟