ما هو مقياس الرسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية

الرسم التوضيحي لشكل معين بتفاصيله الدقيقة يكون عادةً بقياس مختلف عن الواقع، يمكن أن يكون القياس أكبر أو أصغر من الصورة الحقيقية بمقياس محدد يسمى “مقياس الرسم”، إذ يوضع مقياس الرسم على اللوحة أو الخريطة بشكل “a:b” حيث أن a هي الطول الظاهر على اللوحة و”:” تدل على النسبة وb هي الطول في الواقع.

في حياتنا اليومية وتفاصيلها نحتاج إلى المخطط دومًا، فبدون المخطط سنضل الطريق إلى الهدف، ولذلك فهناك رسومات توضيحية على الورق والكترونيًا للأبنية الكبيرة والطرق وأي شيئ واقعي، وحتى نظام تحديد الموقع يستخدم مخططات بمقاييس صغيرة.

فماهي النسبة؟

على كل مخطط أو خريطة أو لوحة يوجد مقياس هو مقياس الرسم الذي يمثل نسبة الطول في المخطط على الطول الحقيقي كما ذكرنا سابقًا، كما توجد النسب في كل شئ، عند إجراء اختبارات الخلط بين مكونات معينة نستخدم النسب من أجل الدقة، فمثلًا عند صنع الاسمنت نحتاج لنسبة الماء إلى الاسمنت، كما يمكن كتابة النسب بطرق مختلفة مع مساواة في القيمة.

أنواع وحدات القياس الدولية:

  • وحدات SI

وفيها يتم ضرب الطول على المخطط بالمقام الذي يمثل الرقم اليميني بعد النقطتين، على سبيل المثال ليكن لدينا مخطط رسم بمقياس 1:50 ولحساب الطول الحقيقي نلاحظ أنه يساوي 1cm على المخطط ذو المقياس 1:50 وباتباع السابق نضرب (1cm)×50cm=50.

  • وحدات US

مقياس الربع إنش أي كل 1/4″ في المخطط يساوي 1 قدم للطول الحقيقي الواقعي، ولحساب الطول الحقيقي بهذه الواحدة نتبع التالي:

نضرب الطول على المخطط بالمقام، على سبيل المثال ليكن لدينا مخطط بمقياس رسم 1/4″ حيث يقاس الطول الحقيقي إلى 1-3/8 وبالتالي يحسب الطول الحقيقي كالتالي:

 (1-3/8″)×4=(1.375″)×4=5.5قدم.

أنواع مقاييس الرسم:

  • المقياس المباشر أو الكتابي:

يكتب هذا المقياس على الخريطة نظريًّا مثلًا يكتب ميليمتر لكل متر أو 1mm= 1m الطريقة الكسرية او الكسر العادي:

الشرط الأساسي في هذه الطريقة البسط الموحد والذي يساوي 1 وغالبًا ما يكون المقام رقم من العشرة ومضاعفاتها مثل 1:10 أو 1:50 أو 1:100 إلخ.

  • المقياس الخطي:

يرسم على الخريطة أو المخطط خط مستقيم بطول معين، يتم تقسيم هذا الخط بأقسام متساوية وكل قسم عبارة عن مسافة محددة على الواقع، والشرط الأساسي لهذا المقياس هو معرفة المقياس العددي.

  • المقياس الزمني:

يسمى المقياس المقارن وذلك لأنه يقارن بين الزمن والطول، وهو مقياس يفيدنا في حياتنا العامة عند إجراء الرحلات لمعرفة الزمن الازم لقطع المسافات وذلك في حال كانت السرعة معروفة.

استخدامات مقياس الرسم:

يستخدم مقياس الرسم في المجال العلمي والدراسي في قياس الأطوال والمسافات، فمثلًا عند تعرض الطالب لمسألة مطالب فيها قياس الطول على الخريطة أو المخطط سيحتاج إلى مقياس الرسم، كما يستخدم أدوات الرسم مثل المسطرة لحساب الأطوال المتمثلة في خطوط مستقيمة أو البيكار لحساي الخطوط المنحنية، كما نضطر استخدام مقياس الرسم في حساب المساحة على الخريطة إذا أردنا نعرفة المساحة الحقيقية لمنكقة معينة، ولقياس المساحة على الخريطة هناك عدة طرق:

  1. طريقة الحذف.
  2. طريقة الإضافة.
  3. طريقة شبكة المربعات.
  4. طريقة المضلع.
  5. الطرق الآلية باستخدام الحاسب.

أكمل القراءة

184 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو مقياس الرسم؟"؟