ما هو مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) (The United Nations Office for the Coordination of Humanitarian Affairs) هو جزء من الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة، والمسؤول عن جمع وحشد الحكومات والمنظمات الإنسانية مع بعضها البعض، لضمان استجابة سريعة ومتماسكة للحالات الطارئة حول العالم. كما يضمن وجود بنية داخل كل قطاع يمكن أن يساهم في جهود الاستجابة الإجمالية.

يأتي تفويض مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من قرار الجمعية العمومية رقم 46/182 بشهر كانون الأول 1991، والذي ينص على “أن الدور القيادي للأمانة العامة حاسم وينبغي دعمه لضمان استعداد أفضل، بالإضافة إلى الاستجابة السريعة والمنسقة للكوارث الطبيعية وغيرها من الحالات الطارئة”، كما يوطد دور “مكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ (ERC)”، الذي يعمل مع الأمانة العامة، واللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات (IASC) في توجيه وتنسيق وتسهيل المساعدات الإنسانية.

ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية هو المكتب الذي يقدم الدعم لمكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ، والأمانة العامة، للاضطلاع بمسؤوليات التنسيق والقيادة المنصوص عنها في القرار 46/182 الذي يحدد دور قيادي وتنسيقي واضح لمكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ، من أجل المساعدة الإنسانية الدولية في الاستجابة لحاجات الناس المتضررين.

ويمتد التفويض إلى الأشخاص المتضررين داخليًا في أماكن النزوح الداخلي (IDPs) )، وتدعمه قرارات الجمعية العمومية المرتبطة (بما فيها القرار 70/165). واعترف به رسميًا في برنامج إصلاح الأمين العام عام 1997، الذي حدد مسؤولية مكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ بالتنسيق الكامل لمساعدة النازحين IDPs. وأعربت الجمعية العمومية عن دعم برنامج الإصلاح، وأكدت في قرارات لاحقة على الدور الرئيسي لـ ERC في تنسيق حماية ومساعدة النازحين.

مكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ هو المدافع الدولي عن الأشخاص المتضررين بالحالات الطارئة، والمستشار الرئيسي للأمانة العامة فيما يتعلق بالشؤون الإنسانية. ومن خلاله، يطلع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على أصوات المتضررين، ويدافع عن المبادئ والأعمال الإنسانية، ويدعم حلول تقليل الحاجات الإنسانية، والمخاطر والضعف والهشاشة.

على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، يجتمع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية مع الشركاء الإنسانيين للتنفيذ المنسق، والمخطط والأداء المسؤول للعمل الإنساني.

وعلى المستوى الوطني، يحافظ مكتب تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ على تواصل وثيق مع قيادة المنسقين المقيمين للأمم المتحدة/ والمنسقين الإنسانيين (RCs/HCs) للشؤون المرتبطة بالمساعدات الإنسانية.

وتتجلى مهام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الرئيسية في:

  • التنسيق: يجمع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأشخاص والمنظمات معًا للحد من الازدواجية في الاستجابة الإنسانية، وهذا يعني القدرة على مساعدة المزيد من الأشخاص وإنقاذ المزيد من الأرواح. كما يساعد الحكومات في الاستعداد الأفضل للاستجابة للكوارث. وينشر فرق استجابة سريعة، ويعمل مع الشركاء لتقييم الحاجات واتخاذ التصرفات المطلوبة.
  • السياسة: تحديد الاتجاهات في المساعي الإنسانية وتحليلها، والمساعدة في تطوير السياسات المرتكزة على حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والمبادئ الإنسانية التي تعزز الاستجابة الإنسانية الفعالة.
  • الدعوة: رفع مستوى الوعي بالأزمات عند الأشخاص المتأثرين بالصراع والكارثة. ويعملون بشكل علني ومستتر في أماكن الصراع. ويساعد عمله مع الحكومات والمجموعات المسلحة غير الحكومية في توفير المساعدة للأشخاص المحتاجين، حتى يكونوا في مأمن.
  • إدارة المعلومات: جمع وتحليل ومشاركة المعلومات، بغية دعم صنع قرارات وتخطيط أكثر استنارة للكوارث البشرية.
  • التمويل الإنساني: يقدم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من خلال الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF)، والصناديق المشتركة في كل دولة، تمويلًا إنسانيًا سريعًا، ويساعد نظام التتبع المالي في ضبط التبرعات الخيرية من أكثر من 130 دولة.

تأسس مكتب بروكسل للاتصال الإنساني (BLO) (OCHA Brussels Liaison Office) عام 2007م، ويتواصل مع كل من: الاتحاد الأوروبي، وحلف الناتو، وأعضاء الاتحاد، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، ومراكز الفكر، والمؤسسات الأكاديمية المتواجدة في بروكسل.

يدير مكتب بروكسل للاتصال الإنساني BLO المناظرات السياسية ويشارك في المناقشات حول التطوير السياسي، والاستجابة العملية للكوارث وأولوية التمويل، ويساهم في المناقشات حول الخطة السياسية والعسكرية، خاصة لضمان الاهتمام بالخطط الإنسانية الاستراتيجية، واحترام المبادئ الإنسانية.

كما يدعم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية المشاركة في الأحداث عالية المستوى مع السعي لتحقيق الإجماع في الشؤون الإنسانية، وتعزيز تحليل الاتجاهات الإنسانية، ويقدم مكتب بروكسل للاتصال الإنساني المعلومات عن الكوارث البشرية لتقوية علاقات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالشركاء، وتسهيل تبادل الآراء حول اهتمامات مشتركة، مثل حماية المدنيين، والقانون الإنساني الدولي، والتنسيق العسكري المدني، والتمويل الإنساني.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، وما هي مهامه"؟