ما هو ممر سان جوثار؟

1 إجابة واحدة
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

ممر سان جوثار، أو ما يعرف بـ St. Gotthard Pass بالانكليزية، أو Passo del San Gottardo بالإيطالية، Sankt Gotthardpass بالألمانية، هو ممر جبلي يقع ضمن سلسلة جبال الألب ليبونتيني ( Lepontine Alps) في جنوب سويسرا، يعتبر ممر سان جوثار طريقًا هامًا للقطارات والعربات، إذ يصل الممر بين أيطاليا ومناطق أوروبا الوسطى، يقع الممر في منطقة ترتفع 6916 قدمًا عن مستوى سطح البحر، ما يقارب 2108 مترًا.

يعد الممر واحدًا من أهم ممرين يربطان المناطق الجنوبية من قارة أوروبا، بالمناطق الشمالية عبر جبال الألب، يقع الممر بين مدينة أرولو (Airolo) الواقعة في مقاطعة تيشينو (Ticino) في الجزء من سويسرا الناطق باللغة الإيطالية، ومدينة أندرمات (Andermatt) الواقعة في منطقة آوري (Uri) الواقعة في الجزء الناطق باللغة الألمانية في البلد.

حيث تعد المنطقة التي يقع فيها الممر صلة الوصل الرئيسية بين الأجزاء الجنوبية من سويسرا، والتي تعد بيلنزونا Bellinzona أكبر مدنها، ومدن مثل زيورخ (Zurich)، لوسرن (Lucerne)، وبازل (Basel).

يعود تاريخ استخدامات الممر كطريق عبر جبال الألب إلى بدايات القرن الثالث عشر، إلا أن الممر كان معروفًا لقرونٍ عديدة مضت، فقد عرف الرومان تواجد هكذا ممر في تلك المنطقة.

يعتقد بأن الممر قد اكتسب اسمه في القرن الرابع عشر من تكية بنية على قمةٍ قرب الممر من قبل دوقات إقليم بافاريا، تكريمًا لقديسٍ يحمل نفس اللقب سكن في منطقة هيلدسهايم (Hildesheim) ،الواقعة حاليًا في ألمانيا، في القرن الحادي عشر.

تحتوي منطقة ممر سان جوثار على أطول وأعمق نفق للقطارات بالعالم، حيث افتتح سويسرا رسميًا هذا النفق بعد عقدين من الزمن منذ بداية أعمال الإنشاء فيه، سيوفر هذا النفق الذي يحتوي على مسارين للقطارات وصولًا أسرع للمسافرين بين جنوب القارة الأوروبية وشمالها، كما صرحت الحكومة السويسرية بأن هذا النفق سيشكل ثورةً في مجال نقل البضائع ضمن اوروبا.

بلغ طول النفق ما يقارب 57 كيلومترًا، أي ما يصل إلى 35 ميلًا، يتفوق بذلك على أطول نفق بالعالم سابقًا وهو نفق سيكان التابع لشركة الخطوط الحديدية اليابانية والبالغ طوله 53.9 كيلومتر.

ولتصبح بذلك قناة Eurotunnel والتي تقع في قعر بحر المانش الرابط بين بين دولتي بريطانيا العظمى وفرنسا بالمركز الثالث، بعد النفقين السابقين وبطولٍ يصل إلى 50.9 كيلومتر.

بالإضافة للنفق السابق تحتوي المنطقة على طريقين رئيسيين آخرين هما، نفق جوثار للسكك الحديدية، ونفق جوثار المخصص للسيارات، تشكل هذه الأنفاق الثلاث شبكةً رئيسيةً للتنقل في أوروبا، كونها تتوسط القارة العجوز، ولوقوعها في منطقة جبلية وعرة، يصعب توفير طرق تنقل مغايرة فيها.

يعتبر الممر جزءًا من تراث وتاريخ سويسرا، لما له من تأثير كبير على البلد بشكلٍ خاص وأوروبا بشكلٍ عام، فللممر قيمة اجتماعية، وتاريخية وسياسية كبيرة في تاريخ سويسرا، كما ارتبط الممر ارتباطًا وثيقًا بنشأة البلد وتطوره، فالممر أصبح رمزًا لاستقلال سويسرا وهويتها الوطنية.

إذا ما كنت ترغب بزيارة ممر جوثار، عليك معرفة أن الممر يفتح للعامة بين شهري حزيران وتشرين الثاني، بينما يغلق في فصلي الشتاء والربيع نتيجةً للظروف المناخية القاسية جدًا التي تضرب المنطقة، كما أن الممر يغلق يوميًا ضمن الموسم من الساعة السادسة مساءًا وحتى الساعة الثامنة صباحًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو ممر سان جوثار؟"؟