ما هو ممر سان جوثار؟

2 إجابتان

ممر سان جوثار، أو ما يعرف بـ St. Gotthard Pass بالانكليزية، أو Passo del San Gottardo بالإيطالية، Sankt Gotthardpass بالألمانية، هو ممر جبلي يقع ضمن سلسلة جبال الألب ليبونتيني ( Lepontine Alps) في جنوب سويسرا، يعتبر ممر سان جوثار طريقًا هامًا للقطارات والعربات، إذ يصل الممر بين أيطاليا ومناطق أوروبا الوسطى، يقع الممر في منطقة ترتفع 6916 قدمًا عن مستوى سطح البحر، ما يقارب 2108 مترًا.

يعد الممر واحدًا من أهم ممرين يربطان المناطق الجنوبية من قارة أوروبا، بالمناطق الشمالية عبر جبال الألب، يقع الممر بين مدينة أرولو (Airolo) الواقعة في مقاطعة تيشينو (Ticino) في الجزء من سويسرا الناطق باللغة الإيطالية، ومدينة أندرمات (Andermatt) الواقعة في منطقة آوري (Uri) الواقعة في الجزء الناطق باللغة الألمانية في البلد.

حيث تعد المنطقة التي يقع فيها الممر صلة الوصل الرئيسية بين الأجزاء الجنوبية من سويسرا، والتي تعد بيلنزونا Bellinzona أكبر مدنها، ومدن مثل زيورخ (Zurich)، لوسرن (Lucerne)، وبازل (Basel).

يعود تاريخ استخدامات الممر كطريق عبر جبال الألب إلى بدايات القرن الثالث عشر، إلا أن الممر كان معروفًا لقرونٍ عديدة مضت، فقد عرف الرومان تواجد هكذا ممر في تلك المنطقة.

يعتقد بأن الممر قد اكتسب اسمه في القرن الرابع عشر من تكية بنية على قمةٍ قرب الممر من قبل دوقات إقليم بافاريا، تكريمًا لقديسٍ يحمل نفس اللقب سكن في منطقة هيلدسهايم (Hildesheim) ،الواقعة حاليًا في ألمانيا، في القرن الحادي عشر.

تحتوي منطقة ممر سان جوثار على أطول وأعمق نفق للقطارات بالعالم، حيث افتتح سويسرا رسميًا هذا النفق بعد عقدين من الزمن منذ بداية أعمال الإنشاء فيه، سيوفر هذا النفق الذي يحتوي على مسارين للقطارات وصولًا أسرع للمسافرين بين جنوب القارة الأوروبية وشمالها، كما صرحت الحكومة السويسرية بأن هذا النفق سيشكل ثورةً في مجال نقل البضائع ضمن اوروبا.

بلغ طول النفق ما يقارب 57 كيلومترًا، أي ما يصل إلى 35 ميلًا، يتفوق بذلك على أطول نفق بالعالم سابقًا وهو نفق سيكان التابع لشركة الخطوط الحديدية اليابانية والبالغ طوله 53.9 كيلومتر.

ولتصبح بذلك قناة Eurotunnel والتي تقع في قعر بحر المانش الرابط بين بين دولتي بريطانيا العظمى وفرنسا بالمركز الثالث، بعد النفقين السابقين وبطولٍ يصل إلى 50.9 كيلومتر.

بالإضافة للنفق السابق تحتوي المنطقة على طريقين رئيسيين آخرين هما، نفق جوثار للسكك الحديدية، ونفق جوثار المخصص للسيارات، تشكل هذه الأنفاق الثلاث شبكةً رئيسيةً للتنقل في أوروبا، كونها تتوسط القارة العجوز، ولوقوعها في منطقة جبلية وعرة، يصعب توفير طرق تنقل مغايرة فيها.

يعتبر الممر جزءًا من تراث وتاريخ سويسرا، لما له من تأثير كبير على البلد بشكلٍ خاص وأوروبا بشكلٍ عام، فللممر قيمة اجتماعية، وتاريخية وسياسية كبيرة في تاريخ سويسرا، كما ارتبط الممر ارتباطًا وثيقًا بنشأة البلد وتطوره، فالممر أصبح رمزًا لاستقلال سويسرا وهويتها الوطنية.

إذا ما كنت ترغب بزيارة ممر جوثار، عليك معرفة أن الممر يفتح للعامة بين شهري حزيران وتشرين الثاني، بينما يغلق في فصلي الشتاء والربيع نتيجةً للظروف المناخية القاسية جدًا التي تضرب المنطقة، كما أن الممر يغلق يوميًا ضمن الموسم من الساعة السادسة مساءًا وحتى الساعة الثامنة صباحًا.

أكمل القراءة

ممر سان جوثار

أعتقد أن الغالبية العظمى قد سمع بما تسأل عنه، لكن وكجواب لسؤالك يعتبر ممر سان جوثار أطول نفق قطار في العالم وأكثرها عمقًا حيث يصل عمقه في أقصى حد له نحو 8000 قدم، وتم افتتاح النفق رسميًا عام 2016 بعد 17 عامًا من العمل فيه واستخراج 31 مليون طن من الصخور النازحة التي يمكنها بناء ما يساوي 5 أهرامات مثل الموجودة في الجيزة بجمهورية مصر العربية.

ويقلل النفق من وقت السفر بين زيورج وميلانو إلى النصف وذلك لأنه يحتوي على عدد أقل من أماكن الصعود والهبوط فهو أكثر انبساكًا من الطرق الحالية ويسمح للقطارات بالسفر بشكل أسرع ويمكن أن تصل سرعة القطار فيه إلى 155 ميل في الساعة.

يصل طول نفق سان جوثار إلى 35.5 ميلًا في جبال الألب السويسرية، وهو أطول بأربعة أميال تقريبًا من نفق القنال الشهير تشونيل Chunnel الذي يربط كل من إنجلترا وفرنسا، وكل من النفقين يحتويان على ممرين للقطارات بحيث يكون هناك واحد لكل اتجاه.

تاريخ ممر سان جوثار

يُطلق على الممر أيضًا اسم غوتهارد وذلك بسبب اختلاف طريقة النطق باللغات الألمانية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية، ولكن الاسمين يعنيان الممر نفسه، الواقع في سويسرا ذات الطبيعة شديدة التطرف والسحر في الوقت ذاته، فهي تتسم بالكثير من الجبال والمرتفعات والوديان والتي تجعل الوصول إليها صعبًا، وفي حين كانت هذه الصعوبة سببًا في تفرد سويسرا إلا أن المتطلبات الحديثة تحتاج دائمًا إلى سرعة التواصل بين المناطق المختلفة.

لا يعتبر استخدام ممر جوثار من الأمور الحديثة المقتصرة على الألفية الثالثة، فمنذ القرن الـ 13 الميلادي كان يستخدم كطريق للجيوش والخيول ولكنه لم يكن مناسبًا لعبور السيارات لكونه غير ممهد.

جاء التطور الكبير في طبيعة الممر مع اختراع القطار ووصوله إلى شمال سويسرا عام 1882 مما غيَّر من طبيعة الرحلة تمامًا بين شمال وجنوب سويسرا وتم افتتاح أول نفق في جوثار أو غوتهارد عام 1882 ولكنه كان بطول 15 كم فقط ويربط بين مدينة غوشينن في الشمال بمنطقة كانتون أوري وبين بايرولو في الجنوب داخل كانتون تشيتشينو أي بين شمال وجنوب سويسرا فقط.

المزايا الأساسية لاستخدام ممر سان جوثار

يعتبر نفق جوثار الجديد عمل ملحمي في أوروبا ومصدر فخر كبير لسويسرا ليس فقط لتقليل وقت السفر من شمال جبال الألب إلى جنوبها في 20 دقيقة ولكن السماح بسفر قطارات الشحن الثقيل أيضًا، وذلك وسط بيئة جذابة وآمنة من الناحية البيئية دون التعرض إلى انهيارات ثلجية أو هبوط أرضي.

وصلت تكلفة مشروع النفق الجديد إلى 9 مليار فرنك وهو جزء من خطة كبرى تُعرف باسم وصلة السكك الحديدية الجديدة عبر جبال الألب والتي تبلغ الميزانية المخصصة لها أكثر من 23 مليار فرنك سويسري لدعم الوحدة الأوروبية وتسهيل الاتصالات بين المدن المختلفة بعد أن كان يستغرق الانتقال بينها أيامًا عن طريق البر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو ممر سان جوثار؟"؟