ما هو نبات الفلفل الاسود وكيف تتم زراعته

تستخدم الكثير من السيّدات الفلفل الاسود في مطبخها، ولكن هل تعلم ما هو الفلفل الاسود بالضبط؟

3 إجابات

الفلفل الاسود واحد من أقدم التوابل المعروفة عبر التاريخ، وأكثرها فائدة واستخدامًا في المطبخ في يومنا هذا. وتعد سواحل مالابار الهندية الموطن الأصليّ له.

ينحدر الفلفل الأسود من عائلة النباتات المعمّرة المسماة بـ “الفلفلية Perennial”، والتي تنمو حتى ارتفاع 10 م، والتي تتنفس بواسطة الجذور الهوائية.

تضم الزهرة الواحدة حوالي 50 زهرة شوكية صغيرة، ويميل مذاق ثمار الفلفل الأسود إلى الحاد اللاذع مع رائحة عطرية قوية، وتأتي على شكل عنبي (مفردة النواة) ويصل قطرها حتى 5 ملليمترات. أما لونها فيتباين تبعًا لمستوى نضجها، فهو أخضر في البداية، وأحمر مصفر عند النضج، ليتحول إلى اللون الأسود خلال التجفيف.

كما يختلف اللون حسب طريقة التحضير، فالفلفل الأبيض يُصنع من نفس ثمار الأسود، لكن تُقطف الثمار بعد تحوّلها إلى اللون الأحمر أي بعد نضوجها ، ثم تنقع في الماء لتزول الطبقة الحمراء وتبقى الثمار بيضاء اللّون.

يمكن زراعة نبات الفلفل في جميع أنواع الترب التي تكون حموضتها بين 5.5 و6.5، ويعتبر من النباتات المدارية التي تتطلب توفر الماء والرطوبة، لذلك تشكل المناطق جنوب وشمال خط الاستواء بـ 20 درجة المكان الأفضل لزراعته بسبب مناخها الرطب والحار. وتعتبر درجة الحرارة 28 مئوية هي المثالية لزراعته رغم تحمّله الحرارة من درجة 10 حتى 40 مئوية.

أكمل القراءة

يكاد لا يخلو أيّ مطبخٍ في العالم من بهار الفلفل الأسود كما تعلم، يمكنك شراؤه مطحونًا أو على شكل حبيباتٍ تقوم أنت بطحنها، فهو يضفي نكهةً مميزةً على جميع أنواع الأطباق بالإضافة لفوائده الطبية العديدة كتحسين صحّة الجهاز الهضمي، وخفض ضغط الدم وغيرها؛ كما يعدّ من أقدم التوابل المعروفة والمستخدمة عبر التاريخ البشري.

إنّ الفلفل الأسود نباتٌ معمّر، متسلّق، ينحدر من عائلة الفلفليّات (Perennial)، يتنفّس عبر الجذور الهوائيّة، وقد يصل ارتفاعه حتى 10 أمتار، تتألف هذه النبتة من أوراقٍ خضراءٍ متبادلة الاصطفاف، وتتكون الزهرة الواحدة من 50 زهرة صغيرة شوكية، أمّا ثمارها التي تنتج بهار الفلفل الأسود فتكون عنبيّة الشكل، وتختلف ألوانها حسب نضوجها؛ فتبدأ خضراء ثم تتحول إلى الأحمر المصفرّ عند نضوجها، وتتميّز برائحةٍ عطريّة نفّاذة وطعم حادّ لاذع، ولكلّ ثمرة بذرة واحدة.

نحصل على بهار الفلفل الأسود من قطاف ثمار الفلفل عندما تكون خضراء بعد أن تستخرج حبات الفلفل من الثمار المجفّفة، ثم توضع في الشمس وتكتسب لونها الأسود أثناء التجفيف، كي لا ترتبك فإن الفلفل الأبيض يتم الحصول عليه أيضًا من ثمار الفلفل نفسها، لكن بعد نضجها وتحولها إلى اللون الأحمر. يحتوي الفلفل الأسود المطحون على زيوت عطريّة فوّاحة بنسبة تصل إلى 3%، أمّا نكهته المميّزة والفريدة فيستمدّها من المركب الكيميائي بيبيرين (Piperine)،

الفلفل نباتٌ مداريّ يحتاج إلى الرطوبة والماء، ويزرع في المناطق الاستوائية غالبًا  لكونها مناطق حارّة ورطبة، فدرجة الحرارة المثاليّة لزراعته هي 28 درجة مئوية، أمّا درجة حموضة (PH) التربة المناسبة لزراعته فتتراوح بين 5.5 – 6.5. لعلّك تعلم أنّ موطنه الأصليّ هو الهند؛ لكنّ الفيتنام تتصدّر الدول المنتجة والمصدّرة للفلفل الأسود عالميًا، ويعدّ أكثر أنواع التوابل في العالم تداولًا كونه يستخدم في كافة أنواع المطابخ الشرقيّة والغربيةّ، قديمًا وحديثًا.

أكمل القراءة

يتم استخراج الفلفل الأسود (أو Black Nigrum) كثمرةٍ مزهرة من  نباتٍ معمرٍ من الفصيلة الفلفليّة وتسمى Piperaceae، وتزرع هذه الثمار في ظروف معينة لكي نحصل على العديد من أنواع الفلفل، ومنها الأسود والأبيض والأخضر، والتي تستخدم عادةً كتوابل منكهةً في الطبخ.

وتأتي هذه النبتةُ الخضراءُ ذات الأوراق عريضة بثمارٍ الفلفل على شكل كرات طبقتها السطحية رقيقة الملمس، وببذرةٍ كبيرة نسبيًا بالنسبة لحجم تلك الكرة، وتقطفُ تلك الكرات بدرجات متفاوتة في النضج، أي لا يوجد حالة معينة يجب أن تصل لها لكي يتم حصادها.

يعود أصل زراعة هذه الثمرة إلى الهند، ولكن في الواقع هي تزرع حاليًا في كل منطقة استوائية، فتأتي الفيتنام في المرتبة الأولى عالميًا بتصدير الفلفل الأسود إلى العالم، حيث يبلغ إجمالي إنتاجها قرابة 35%، ومن ثم تليها الهند والبرازيل والصين وسريلانكا.

تتنوع استخداماته في المطابخ، فهو من أكثر أنواع التوابل تداولًا في أنحاء العالم حيث أن 20% من تجارة التوابل في العالم تأتي من الفلفل الأسود، وتصل قيمة التجارة بهذه الثمرة إلى مليارات الدولارات سنويًا!

وقد يستغرب البعض عند القول أن الفلفل تم استخدامه في العصور القديمة، فكما نعلم أن الرومان القدماء أحبوا الطهي وألفو فيه كتابًا سمي (Apicius)، حيث أن 80% من الوصفات الموجودة في الكتاب يأتي الفلفل الأسود في قائمة مكوناتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نبات الفلفل الاسود وكيف تتم زراعته"؟