ما هو نظام الأيوباك IUPAC

2 إجابتان

يتزايد عدد المركبات العضوية المكتشفة يوما بعد يوم، ومع حقيقة أن العديد من هذه المركبات متشابهة بالذرات لكن بترتيب مختلف، يفرض هذا الأمر تطوير نظام تسمية بشكل مستمر لإعطاء هذه المركبات الجديدة أسماء وصيغ كيميائية فريدة لتمييزها عن بعضها، حيث أن أي مركب عضوي يجب تمييزه بصيغة كيميائية معينة ويجب أن يعطى أيضًا اسما ممييزًا وفريدًا، وتجدر الإشارة إلى أن المركبات العضوية هي المركبات التي تحوي على الكربون أما المركبات غير العضوية فأغلبها لا تحتويه.

أي نظام تسمية منطقي يجب أن يتمتلك أمرين أساسيين، الأول أنه يجب أن يشير إلى كيفية ارتباط ذرات الكربون ضمن المركب في سلاسل وحلقات، والثاني انه يجب ان يحدد ويعرف المجموعات الوظيفية الموجودة ضمن المركب، ونظرا ان الهيدروجين هو مركب شائع الوجود ضمن المركبات العضوية فإن تحديد كميته وموقعه يمكن افتراضه من تواجد رباعيات الكربون لكن لا حاجة لتحديد هذا الأمر في أغلب الحالات.

نظام أيوباك للتسمية هو مجموعة من قواعد منطقية ابتكرها واستعملها الباحثون العضويون لحل المشاكل التي تفرضها تسمية المركبات العضوية الجديدة، معرفة هذه القواعد وإيجاد صيغ هيكلية جديدة تمكن الباحث من إعطاء المركبات الجديدة أسماء جديدة تميز كلًا منها.

بشكل عام أي اسم مبتكر من خلال نظام أيوباك سيمتلك ثلاث خاصيات أساسية:

  • جذر أو أساس يشير إلى سلسة أو حلقة أساسية من ذرات الكربون الموجودة ضمن المركب العضوي.
  •  لاحقة أو عناصر جديدة تحدد المجموعات الوظيفية التي يمكن ان تكون موجودة ضمن البنية الجزيئية للمركب.
  • أسماء المجموعات البديلة بخلاف الهيدروجين والتي تكمل البنية الجزيئية.

لمعرفة أسماء المركبات الموجودة مسبقا باستخدام نظام أيوباك، يمكن استخدام قاعدة عامة جيدة لمعرفة اسم المركب العضوي وذلك ابتداءًا من تحديد اللاحقة في نهاية الصيغة الكيميائية والعمل بشكل معكوس من اليمين لليسار كالتالي:

  1.  يجب تمييز المجموعة الوظيفية ضمن المركب وهذا سيساعد على تحديد اللاحقة:
  2.  قم بتحديد أطول سلسلة كربون موجودة تحتوي على المجموعة الوظيفية ضمن المركب وليس بالضرورة أن تكون هذه السلسة مستقيمة، ثم قم بعدّ ذرات الكريون التي تحتويها السلسلة،  هذا سيساعدك في تحديد بداية اسم المركب.
  3. قم بترقيم ذرات الكربون ضمن السلسلة الأطول وذلك بدءًا من ذرة الكربون الأقرب إلى المجموعة الوظيفية.
  4.  تحقق من وجود اي مجموعات فرعية:
    •  قم بتسمية هذه المجموعات تبعًا لعدد ذرات الكريون التي تحتويها حيث يجب أن تنتهي هذه المجموعات تبعًا للسابق باللاحقة -yl.
    •  انتبه إلى مكان وجودالمجموعة الفرعية على سلسة الكربون الأساسية
    • يجب أن يتم تضمين وذكر اسماء المجموعات الفرعية قبل اسم سلسة الكربون الأطول وذلك حسب الترتيب الأبجدي.

5. اجمع جميع هذه العناصر ضمن جملة واحدة وفقًا للتالي:

  • ذكر اسماء المجموعات الفرعية أول حسب الترتيب الأبجدي.
  • بداية اسم السلسة الأساسية.
  • قم بتسمية النهائية تبعا للمجموعة الوظيفية ومكان وجودها على سلسة الكربون الأطول .

أكمل القراءة

الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، الأيوباك (IUPAC) هو منظمة دولية غير حكومية، تهدف إلى معالجة العديد من القضايا العالمية المتعلقة بالعلوم الكيميائية.

نظام الأيوباك

الهدف الأساسي لـ IUPAC هو تعزيز الاتصالات العالمية في العلوم الكيميائية، ولإنجاز هذه المهمة يتوجب على الكيميائيين في جميع القطاعات ابتكار لغة مشتركة يكون الجميع قادرًا على فهمها، لذا وجد الأيوباك كنظام عالمي معترف به رسميًا في تسمية العناصر الكيميائية والمصطلحات الكيميائية والطرق الموحدة للقياس والأوزان الذرية والعديد من البيانات الأخرى المرتبطة بالكيمياء.

شكل الأيوباك في العام 1919 مجموعة من الكيميائيين الصناعيين والأكاديميين الذين أدركوا الحاجة إلى توحيد المعايير الدولية في الكيمياء، وهي نظام يضم جمعيات كيميائية تمثل المهتمين بعلم الكيمياء من 45 دولة، حيث يشارك ما يقارب الألف كيميائي من جميع أنحاء العالم على أساس تطوعي في العمل العلمي للأيوباك.

يركز نظام الأيوباك على مجموعة من الأمور الرئيسية، وهي:

  • طرق التسمية في الكيمياء العضوية وغير العضوية.

  • توحيد الأوزان الذرية.

  • توحيد الثوابت الفيزيائية.

  • الاحتفاظ بجداول خصائص المادة.

  • تشكيل لجان لمراجعة العمل.

  • توحيد صيغ المطبوعات.

  • التدابير اللازمة لمنع تكرار المطبوعات.

كل مادة أو عنصر يدخل إلى النظام يتم إدراج اسمه أو الأسماء التي تطلق عليه ضمن صفحة بيانات السلامة، ويمكن العثور عليه في القسم الأول (التعريف) أو في القسم الثالث (التكوين/المعلومات على المكونات).

يمكن أن تُعرف مادة كيميائية معينة بأكثر من اسم وليس فقط الاسم الموصى به من قبل نظام الأيوباك، إذ تسمى بعضها باللغة العامية المختصرة أو بالأسماء الأقدم، على سبيل المثال propan-2-one هو الاسم المستخدم في نظام الأيوباك لمادة كيميائية تسمى ثنائي ميثيل كيتون أو ثنائي ميثيل كربونيل أو بروبانون أو بروبانون-2 والعديد من الأسماء الأخرى ولكنه معروف بشكل شائع بالاسيتون.

لمعرفة أسماء للعناصر والمركبات في نظام الأيوباك يوجد بعض القواعد الأساسية المتبعة، القاعدة العامة التي يجب اتباعها هي البدء من النهاية (اللاحقة) والعودة للخلف أي من اليمين إلى اليسار، وفق ما يلي:

  1. أولًا التعرف على المجموعة الوظيفية التي يحتويها المركب.
  2. ثمّ البحث عن أطول سلسلة كربون متصلة تحتوي على المجموعة الوظيفية، ومن ثمّ احسب عدد ذرات الكربون الموجودة في هذه السلسلة، حيث سيحدد هذا الرقم بداية اسم المركب.
  3. رقّم ذرات الكربون الموجودة في سلسلة الكربون من الذرة الأقرب إلى المجموعة الوظيفية.
  4. حدد أي مجموعات فرعية يحتويها المركب، ومن ثمّ:
    1. سمّها من خلال حساب عدد ذرات الكربون الموجودة في المجموعة الفرعية.
    2. لاحظ موقع المجموعة على سلسلة الكربون الرئيسية، إذا كان هناك أكثر من نوع واحد من نفس النوع من المجموعة الفرعية فيجب إدراج كلا الرقمين ويجب استخدام إحدى البادئات المدرجة في الجدول.
    3. يجب إدراج المجموعات الفرعية قبل اسم السلسلة الرئيسية وفق الترتيب الأبجدي.
  5. الآن كل ما عليك هو دمج جميع عناصر الاسم السابقة في كلمة واحدة بالترتيب التالي:
    1. المجموعات الفرعية بالترتيب الأبجدي مع تجاهل البادئات.
    2. بادئة السلسلة الرئيسية.
  6. ينتهي الاسم وفقًا للمجموعة الوظيفية وموقعها على أطول سلسلة كربون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام الأيوباك IUPAC"؟