ما هو نظام التشغيل ابل ماكنتوش

اشتهرت أجهزة أبل ماكنتوش كونها أول أجهزة حاسوب تجارية تحتوي على واجهة استخدام رسومية، بدلًا من الأوامر النصية، هل تعلم ما هو نظام التشغيل ابل ماكنتوش؟

3 إجابات

على الرغم من التفوق الذي تحرزه شركة آبل في مجال صناعة الهواتف الذكية (Iphone)، إلا أن حواسيب ماكنتوش خاصتها لا يُستهان بها من حيث الشهرة والتقنية العالية المستوى، و تُعتبر هذه الحواسيب من أفضل أجهزة الحاسوب في العالم.

في عام 1984 أعلن صاحب شركة آبل ستيف جوبز عن إصدار أول جهاز ماكنتوش في تاريخ الشركة، يحتوي نظام تشغيل ماكنتوش على كافة التطبيقات التي يحتاجها المستخدم بتصميم مريح مما يجعل استخدامها أمراً سهلاً.

يمتلك نظام تشغيل ماكنتوش واجهة مريحة وسلسة تعتمد على العناصر المائية، وما يزيده سلاسة الاستخدام احتواؤه على برنامج The Finder الذي يعمل كمدير الملفات ما يجعل التنقل بين ملفات الحاسب أمراً في غاية البساطة.

يمكنك في هذا النظام تخصيص الزوايا الأربعة لشاشة الحاسب لتعيين اختصارات تساعدك على الوصول بسرعة إلى ملف آخر في الحاسوب، كالانتقال إلى سطح المكتب أو إلى قائمة ابدأ. كما يُعتبر ماكنتوش أكثر أماناً من نظام ويندوز، ومقاوماً بشكل أكبر ضد الفيروسات.

على الرغم من ميزات نظام ماكنتوش إلا أنه يُعتبر باهظ الثمن، حتى بالنسبة للخدمات والميزات التي يقدمها، ما يجعله حكراً على طبقة معينة من الناس، وعلى الرغم من سلاسته وارتفاع سعره إلا أنه لا يمكن تحديثه.

معظم الألعاب غير متاحة على نظام ماكنتوش لأنه مصمم للعمل في الشركات، وهذا ينطبق على التطبيقات أيضاً فهي محدودة وغير متوفرة بكثرة كما في نظام ويندوز.

أكمل القراءة

الماكنتوش (Macintosh) هو عبارة عن جيل من أحد أجيال أجهزة الحواسيب التي تم صنعها وإنتاجها من قبل شركة آبل (Apple Inc)، تم تقديم الماكنتوش للعامة لأول مرة من قبل ستيف جوبز (Steve Jobs) في 24 كانون الثاني عام 1984، وقد أصبح أول حاسوب شخصي ناجح من الناحية التجارية، حيث قدّم ميزتين مهمتين هما الفأرة (الماوس) وواجهة مستخدم رسومية (GUI)، بدلًا من واجهة سطر الأوامر.

عملت شركة ابل على إنتاج نظام تشغيل خاص بها ليسهل التعامل مع أجهزتها، وسميته حينها بنظام البرمجيات (System Software)، وتمت إعادة تسميته لاحقًا بـ(Mac OS)، ومن المميز أن جميع التطبيقات لها واجهة مستخدم واحدة مماثلة، وبمجرد أن تتعلم استخدام أحد التطبيقات، سوف تصبح قادر على التعامل مع التطبيقات بسهولة أكبر.

تم تصميم أول لوحة ماكنتوش من قبل بيورل سميث (Burrell Smith)، حيث كانت تحوي 64 كيلوبايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، واستخدم عندها المعالج (Motorola 6809E) الذي طوّر لاحقًا. وعند تقديم الماكنتوش، ارفقوه بتطبيقين لاستعراض واجهته، وكانا (MacWrite)، و(MacPaint)، ولاقى حماسًا كبيرًا ومتابعة كبيرة بين الجماهير، إلا أن البعض وصفه بأنه مجرد لعبة، ذلك بسبب اعتماده الكبير على واجهة المستخدم الرسومية. بشر هذا النجاح بعصر جديد من التطبيقات وأنظمة التشغيل المعتمدة على الرسومات، فقد نسخ الويندوز العديد من ميزات واجهة الماك.

أكمل القراءة

ماكنتوش هو الاسم القديم لنظام تشغيل حواسيب أبل ماك بجميع أنواعها والذي يسمى حاليًا بـ MacOS، يتيح النظام القيام بالوظائف الأساسية للنصوص وإمكانية توصيل الملحقات الخارجية، ويدعم تثبيت التطبيقات الخارجية للقيام بالوظائف الإضافية، ويتوافق بشكل كبير مع منتجات أبل Apple الأخرى كهواتف أيفون وأجهزة أيباد.

بدأ العمل بنظام ماكنتوش عام 1999 مع إصدار أول حاسب من أبل، ليتطور بشكل كبير ويُعتمد من قبل عدد كبير من المستخدمين والشركات لميزات عديدة منها:

  • يتميز بواجهة بسيطة جذابة ورسوم جميلة تقدم تجربة مختلفة عن نظام ويندوز التقليدي.
  •  يدعم النوافذ المتعددة وإمكانية تصغير التطبيقات وتحريكها بكل سلاسة.
  • يدعم تعدد اللغات وإمكانية تحرير النصوص بلغات مختلفة في آن واحد معًا.
  • يتضمن نظام تصفح ملفات متطور باسم (Finder) والذي يصنف الملفات بطريقة أكثر من رائعة.
  • تسجيل نشاط الشاشة من خلال (Recording screen activity) بشكل أساسي دون الحاجة لتطبيقات خارجية.
  • مزامنة جميع التطبيقات والملاحظات والصور والحسابات مع هواتف أيفون.
  • الحصول على سطح مكتب إضافي ظاهري لتنظيم العمل بشكل أكبر.
  • يتميز ماك أو إس بمستوى مرتفع من الأمان في مواجهة الفيروسات التي اعتادها مستخدمو ويندوز.

يوجد عدد من السلبيات التي تجعلك تفكر مرتين عند اتخاذك لقرار اقتناء حاسوب ماك، فهو مكلف جدًا ويبلغ سعره ضعف أسعار حواسيب ويندوز تقريبًا، ويملك محدودية كبيرة في التطبيقات التي تعمل عليه، أي أنك لن تستطيع تشغيل جميع تطبيقاتك وألعابك التي تشغلها على ويندوز.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام التشغيل ابل ماكنتوش"؟