ما هو نظام التشغيل بلاك بيري blackbrrry

تعمل الهواتف الذكية التي تنتجها شركة بلاك بيري بنظام تشغيل متعدد المهام، ونظام التشغيل بلاك بيري هو نظام خاص بالأجهزة التي تنتجها شركة بلاك بيري، ولكن ما هو نظام التشغيل بلاك بيري blackbrrry؟

3 إجابات

نظام بلاك بيري Blackberry OS هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة صُمّم خصيصاً لهواتف بلاك بيري التي كانت تُنتجها شركة RIM وكان هذا النظام موجوداً على العديد من هواتف بلاك بيري مثل هواتف سلسلة Blackberry Bold وCurve وPearl وStorm. كما كان مُصمماً لبيئات الهواتف الذكية ومشهوراً بتوفيره لدعمٍ قوي للبريد الالكتروني.

في حين أنّ أنظمة التشغيل الأخرى مثل أندرويد أو ويندوز موبايل وسيمبيان كانت متاحةً لعدة شركات وعدة أنواع من الهواتف الذكية (نظام سيمبيان مثلاً كان متوفراً في هواتف نوكيا وسوني إيريكسون وموتورولا وسامسونغ) كان نظام بلاك بيري محصوراً بهواتف بلاك بيري بشكلٍ مشابه لنظام iOS وهواتف آبل اليوم.

كانت تطبيقات بلاك بيري تُكتب باستخدام Java وبالتحديد (Java Micro Edition (Jave ME، وفي عام 2010 قدّمت RIM منصة بلاك بيري لتطوير الويب والتي استفادت من مجموعة أدوات مصغّرة صنع بعض تطبيقات الويب.

يمتلك مستخدمو هواتف بلاك بيري ثلاث طرقٍ لتثبيت التطبيقات على هواتفهم، الأولى كانت تحميل التطبيق من Blackberry App World والثانية كانت باستخدام متصفح بلاك بيري والثالثة من خلال BlackBerry Desktop Manager.

رغم أنّ بلاك بيري تخلّت عن نظامها أخيراً لصالح نظام أندرويد في عام 2016 إلا أنّها ما زالت تدعم نظامها حتى اليوم وأعلنت أنّ هذا الدعم سيستمر حتى نهاية 2020 دون أن تُحدّد ما إن كانت ستستمر بتزويد زبائنها بالتحديثات الأمنية وإصلاح الأخطاء بعد هذا التاريخ.

أكمل القراءة

منذ فترة ليست ببعيدة، وقبل تبني معظم شركات الموبايلات لنظام أندرويد، كانت تعمد بعض الشركات إلى تطوير أنظمة تشغيل خاصة بأجهزتها المحمولة تميزها عن غيرها، مثل تبني Nokia لنظام Symbian ومن بعدها Windows Mobile (الأمر الذي أودى بمستقبل الشركة في سوق الهواتف المحمولة)، شركة Apple لنظام IOS (الذي يعد أكبر منافسي أندرويد حالياً) وشركة بلاكبيري لنظام Blackberry OS. 

نظام تشغيل بلاكبيري كان في مرحلة من المراحل أكثر أنظمة تشغيل الموبايلات تعقيداً وتقدماً، حيث كان السبّاق في الإتاحة لمستخدميه القدرة على الوصول للإنترنت واستخدام البريد الإلكتروني وبرنامج المحادثة بالإضافة إلى امتلاكه لوحة مفاتيح فعالة مما أذاع سيطه وخصوصاً في قطاع ريادة الأعمال والبزنس. وفي عام 2016 رضخت الشركة لمتطلبات السوق واستبدلت آخر إصدار من أنظمة بلاكبيري (10.3) بنظام أندرويد، ذلك بعد 17 عاماً من انتشار نظام التشغيل.

أحد أهم الميزات التي تمتع بها نظام التشغيل بلاك بيري والتي فيما بعد تم محاكاتها في أندرويد هي القدرة على تصفح الويب وتقديم خدمات عديدة عن طريق الWireless بالإضافة إلى القدرة على فتح عدة تطبيقات معاً. بلاكبيري تميز في مرحلة معينة بامتلاكه من أكثر تطبيقات تحرير النصوص وصياغة الرسائل فعالية بالإضافة إلى كونه هاتفاً محمولاً. لوحة المفاتيح وكرة التعقب الخاصة به كانتا أيضاً ميزتين كبيرتين في مرحلةٍ ما جعلا منه أقرب إلى الحاسب المحمول منه إلى الجوّال. مع تقدم نظام أندرويد الكبير نتيجةً لكونه نظاماً مفتوح المصدر تمكن فيما بعد من اكتساح بلاكبيري والتقدم عليه بالفعالية إلى أن استبدله بشكلٍ كامل كما قلنا عام 2016.

أكمل القراءة

نظام تشغيل بلاك بيري هو نظام التشغيل المطوّر لمجموعة بلاك بيري للهواتف الذكية، وهو أول نظام قدم تطبيقات آمنة على أجهزة الهواتف المحمولة ومنها البريد الالكتروني، ممّا سهل الأمر على المستخدمين بالقدرة على التحكم ببياناتهم الشخصية.

تدعم منصة بلاك بيري بيئة الاتصال المشتركة، وهذا من أهم أسباب شهرتها، فهي تسمح بتنشيط الوايرلس والمزامنة مع كلّ من البريد الإلكتروني، والمهام، والملاحظات، والتقويم، وجهات الاتصال.

أهم إصداراته هي:

  • BlackBerry Device Software v5.0.
  • BlackBerry 6 OS .
  • BlackBerry 7 OS .
  • BlackBerry 10 OS.

تمّ اطلاق بلاك بيري عام 1999، وفي عام 2016 عندما وسّعت الشركة منصتها استبدلت نظام تشغيل هواتفها بنظام (Android).

أهم ميزات بلاك بيري:

  1. يستخدم طريقة (push) في التوزيعة، ممّا يمكّن من إرسال واستلام البريد الإلكتروني.
  2.  يدعم كلّ من تصفّح الانترنت عبر الويب والفاكس.
  3. يدعم مشاهدة تطبيقات المكتب.
  4. يدعم كمية كبيرة من خدمات الوايرلس.
  5.  يمكن لنظام بلاك بيري تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت، فمثلاً عند إجراء أي مكالمة هاتفية يمكنك فتح أي تطبيق آخر كالتقويم أو الآلة الحاسبة أو جهات الاتصال، لإن هذه التطبيقات ستعمل في الخلفية وكلّما زاد عددها سيزيد استهلاك المساحة من الذاكرة في الجهاز.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام التشغيل بلاك بيري blackbrrry"؟