ما هو نظام التشغيل ios

يعلم الجميع أن الحاسوب لا يعمل دون وجود نظام تشغيل كالويندوز مثلًا تمامًا مثل الهواتف المحمولة التي تحتاج لنظام تشغيل خاص بها كنظام التشغيل iOS، لكن ما هو نظام التشغيل ios؟

2 إجابتان

نظام تشغيل iOS هو نظام التشغيل الخاص بالأجهزة النقالة التي تنتجها شركة آبل كآيفون وآيباد، والأجهزة اللمسية “آيبود”. يعرف أساسًا باسم: أو إس آيفون (iPhone OS) الذي تغير إلى iOS بعد إنتاج الآيباد. ويتوافر أكثر من 2 مليون تطبيق منه للتنزيل في متجر آبل المشهور.

يستخدم iOS واجهة متعددة اللمس، تحتوي على إيماءات بسيطة تشغّل الجهاز، مثل تمرير الإصبع على الشاشة للانتقال إلى الصفحة التالية، أو الضغط بالأصابع للتصغير والتكبير.

وتتميز أنظمة تشغيل iOS عن غيرها، بأنها تضع كل تطبيق في طبقة واقية خاصة به، ما يمنع التطبيقات الأخرى من العبث به، وهذا التصميم يجعل من المستحيل على الفيروسات إصابة التطبيقات على نظام التشغيل، رغم وجود أشكال أخرى من البرمجيات الخبيثة. أيضًا تضع الطبقة واقية قيودًا على التطبيقات، ما يمنعها من الاتصال المباشر مع بعضها البعض.

تطلق آبل تحديثًا رئيسيًا لنظام iOS مرة كل عام، مع إعلان مؤتمر مطوري آبل في بداية فصل الصيف. يتبعه في بداية الخريف إطلاق متزامن مع إعلان نسخ آيفون وآيباد الأحدث، وهذه الإطلاقات المجانية تضفي ميزات أساسية على نظام التشغيل.

وتعد ميزة الجدولة (scheduling feature) هي الطريقة الأسهل لتحديث نظام تشغيل أجهزة آبل. فعندما يصدر تحديث جديد، يسألك الجهاز إذا كنت راغبًا بالتحديث أثناء الليل، وعندها اضغط ببساطة على “التنزيل لاحقًا” وتذكر أن تصل جهازك بالكهرباء قبل الذهاب إلى النوم.

أكمل القراءة

إن كنت من مستخدمي أجهزة آبل Apple فأنت تستخدم نظام تشغيل ios اختصارًا لـ iphone operating system أي نظام تشغيل آيفون، وهو نظام تشغيل خاص بأجهزة آبل المحمولة يدعم عدّة لغات برمجيّة منها C++، ظهر هذا النظام باسم OS مطلع 2007 ثمّ تحوّل عام 2010 إلى IOS بعد طرح شركة آبل لأجهزتها اللوحيّة ipad.

لهذا النظام العديد من الميزات التي ينفرد بها عن بقيّة أنظمة التشغيل لا سيما الخصوصيّة والأمان؛ نذكر منها تعددّ المهام، وخدمة iCloud، وإمكانية الشراء عبر التطبيقات أو تطبيقات الطرف الثالث، بالإضافة لدعم الصوت والتسجيل الصوتي والبصري إلى جانب خدمات تحديد المواقع وخرائط جوجل التي كانت أفضل ممّا هي عليه على أيّة نظام آخر، وميزة إخفاء نظام الملفات عن المستخدم، وإمكانية استخدام متصفّح Safari الذي يتميّز بكونه أول متصفّح هاتف محمول بنفس كفاءة متصفّح أسطح المكتب الحاسوبيّة، بالإضافة لأحد الميزات التي لا تحظى بالقدر نفسه من الإعجاب وهي خدمة iTunes Sync، وغيرها من الخواص التقليديّة كالبريد الإلكتروني والتواصل الاجتماعي وغيرها التي وإن تشاركت مع أنظمة أخرى تتميّز بواجهة وطريقة تشغيل مختلفة.

تمّت هندسة نظام ios وفق بنية من الطبقات وتكون الطبقة العليا هي الوسيط بين التطبيقات وملحقات الجهاز أو الجهاز بواجهاتها المصوّرة المعقدّة التفاعليّة وخدمات أخرى مرتبطة بالواجهة، من خلال أسطح تفاعليّة فهو نظام يدعم الشاشات التي تعمل باللمس بشكل أساسي، كما يعتبر أوّل الأنظمة التي قدّمت لوحة المفاتيح يمكنك استخدامها بأصابعك فقد منحت آبل شاشات الأجهزة المزيد من المساحة للاستخدام متصدّرةً سوق الأجهزة الذكية في وقتٍ لم يكن هذا الأمر مهمًا، وليس من المبالغة القول بأن نظام IOS وأجهزة آبل غيّرت أسواق الأجهزة الذكيّة واللوحيّة، ورفعت المعايير للأجهزة التي يتمّ تطويرها حتّى اليوم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام التشغيل ios"؟