ما هو نظام الحكم في اليابان

اليابان هي إحدى بلدان شرق آسيا وتقع بين المحيط الهادي وبحر اليابان، ومحافظات اليابان فهي 47 محافظة وتُقسم هذه المحافظات إلى ثماني مناطق، ولكن ما هو نظام الحكم في اليابان؟

3 إجابات

تتبع دولة اليابان الواقعة في الجانب الشرقيّ من قارة آسيا نظامًا ملكيًا دستوريًا برلمانيًّا. تتكون حكومتها من ثلاثة فروع وهي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والقضاء، كما أنّها تتطبق دستورًا اُصدر منذ عام 1947 وحتى الآن.

كما يمكننا تعريفك على أهم اقسام حكومة اليابان، والتي هي:

الإمبراطور: يأخذ الامبراطور مقام رئيس الدولة والعائلة الإمبراطورية في اليابان، حيث تقتصر سلطته على أشياءٍ محددة كالاحتفالات الرسمية والواجبات الأساسية كاستقبال الوفود والوزراء والسفراء الأجانب. كما أنّه يشارك في عدة أمورٍ تخص الدولة وذلك بمساعدةٍ من مجلس الوزراء وموافقة الطرفين لهذه الأمور، والتي منها: إصدار بعض التعديلات الدستورية، والمعاهدات، والقوانين، تعيين القضاة للمحكمة العليا، والوزراء وإقالتهم أيضًا، وتعيين رئيس الوزراء، والدعوة لعقد البرلمان، وحل مجالس النواب، وإعلان الانتخابات لأعضاء البرلمان، ومنح الأوسمة، والعديد من المهام.

مجلس الوزراء: تتولى السلطة التنفيذية في حكومة اليابان كلّ ما يتعلق بمجلس الوزراء، والذي يتألف عادةً من 15 وزيرًا بالإضافة إلى رئيسهم. كما يتوجب عليهم الاجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بساسة الحكومة أثناء انعقاد جلساتٍ للبرلمان.

يحظى رئيس الوزراء بالقدرة على تعيين وإقالة الوزراء، كما يشترط أنّ يكون الوزراء المختارون من المدنيين العامة؛ لتجنب النزاعات العسكرية ولإرضاء جميع فصائل الدولة.

وحسب الدستور الياباني يجب أنّ تكون هناك 10 وزارتٍ وهي: وزارة المالية، وزارة العدل، وزارة الشؤون الخارجية، وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا، وزارة الصّحة والعمل والرفاه، وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، وزارة البناء والنقل، وزارة البيئة، وزارة الإدارة العامة والشؤون الداخلية والبريد والاتصالات السّلكية واللاسلكية.

أكمل القراءة

يعدُّ نظام الحكم في اليابان نظامًا ملكيًا، مع ذلك لا يملك الإمبراطور أي قوة وصلاحياته محدودة جدًا، فهو مجرّد رمز للدولة ودليل على وحدتها، وهو رئيسها من العائلة الإمبراطورية، وتقتصر مهامه على الاحتفالات الرسمية والواجبات الرئيسية، ويمكنه إصدار التعديلات على الدستور والقوانين أو إصدار الأوامر تحت إشراف وموافقة مجلس الوزراء، كما يمتلك صلاحيات أخرى، مثل:

  • إعلان الانتخابات العامة لأعضاء مجلس الوزراء.
  • القدرة على تعيين أو إقالة المسؤولين ووزراء الدولة بما ينص به القانون.
  • منح التكريم والأوسمة.
  • استقبال السفراء والوزراء الأجانب.
  • تفويض السفراء والوزراء.
  • تصديق الوثائق الدبلوماسية والتي تنص على القوانين.

صدر الدستور الياباني الحالي منذ عام 1964 خلال احتلال قوات الحلفاء، ولم يتم تغييره منذ ذلك الحين. تتألف الحكومة اليابانية من ثلاث فورع أساسية، هي:

  • السلطة التشريعية: يسمى البرلمان الياباني أيضًا بـ (Diet)، ويتكون من مجلس نواب ومجلس مستشارين يتم انتخابهم من قبل الشعب، وهي أعلى سلطة في الدولة، والوحيدة التي لها الصلاحية في سن القوانين. يتألف مجلس النواب من 480 عضوًا، تستمر مدة عضويتهم إلى 4 سنوات. أما مجلس المستشارين؛ يتألف من 242 عضوًا، ومدة عضويتهم هي 6 سنوات.
  • السلطة التنفيذية: ويرأسها رئيس الوزراء، الذي يتم انتخابه من قبل البرلمان، كما يتألف من 17 وزير يتم تعينهم من قبل رئيس الوزراء، فعند إقالة رئيس الوزراء، يجب على مجلس الوزراء الاستقالة بشكل جماعي.
  • السلطة القضائية: يقوم مجلس الوزراء بتعيين القُضاة، باستثناء رئيس القضاة، حيث يقوم الإمبراطور بتعينه، فالمحكمة العليا هي أعلى درجات المحاكم. أما المحاكم الدنيا يتم تعيين القضاة أيضًا من قبل مجلس الوزراء، لكن فقط الذين تم ترشيحهم من قبل المحكمة العليا.

أكمل القراءة

تتكون هيكلية الحكم في اليابان من: الحكومة والامبراطور ومجلس الوزراء والمجالس المحلية.

  1. الحكومة اليابانية: وهي تقوم على الحكم الدستوري الملكي، وتتكون من ثلاث سلطات: السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والقضاء.
  2. الامبراطور: وعادةً ما يكون محدود الصلاحية، يمكننا القول بأنه رمز للدولة، ويصدر تعديلات الدستور والقوانين والمعاهدات، ويقوم بإعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان، والتصديق على تعيين أو عزل وزراء الدولة، ومنح الأوسمة، وهو ممثل الدولة، حيث يستقبل الوزراء والسفراء الأجانب، كما له الحق في تعيين رئيس الوزراء وكذلك رئيس القضاة بالمحكمة العليا.
  3. المجالس المحلية: حيث ينص دستور اليابان على أنَّ هناك حكم ذاتي للمقاطعات، فيكون للمجالس المحلية الكثير من الصلاحيات، وهذه الصلاحيات تجعل الحكم شبه ذاتي.
  4. مجلس الوزراء: وتتولاه السلطة التنفيذية، ويتكون من رئيس وزراء و15 وزير، ويحق لرئيس الوزراء تعيين وإقالة الوزراء، ويوجد بدستور الدولة عشرة وزارات، وهم:
  • وزارة العدل والشؤون الخارجية والمالية.
  • وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا.
  • وزارة لصحة والعمل والرفاه.
  • وزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك.
  • وزارة الاقتصاد، والتجارة والصناعة.
  • وزارة البناء والنقل.
  • وزارة الإدارة العامة والشؤون الداخلية والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية
  • وزارة البيئة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام الحكم في اليابان"؟