هل يجب على أي شخص لم تلتق به أبدًا تحديد ما يمكنك مشاهدته على التلفزيون ومتى يمكنك مشاهدته؟ صحيح، هناك دائمًا اختيار القنوات، ولكن لا يزال هذا محدودًا للغاية وما لم تسجل البرامج مقدمًا، يمكنك فقط مشاهدتها عند البث، ألن يكون من الأفضل إذا كانت مشاهدة التلفزيون أشبه بتصفح الويب، بحيث يمكنك اختيار البرنامج الذي تريد مشاهدته في أي وقت وفي أي مكان تشاهده؟ هذا أحد وعود نظام IPTV الذي هو اختصار لـ (تلفزيون بروتوكول الإنترنت)، الذي يستخدم تقنية الإنترنت لتقديم البرامج التلفزيونية “عند الطلب”، كيف يعمل نظام IPTV وما هي الفوائد التي سيجلبها لنا؟

ماهو نظام IPTV

إن نظام IPTV بسيط جدًا؛ فبدلاً من استقبال البرامج التلفزيونية كإشارات بث تدخل بيتك من هوائي على السطح، أو طبق استقبال لإشارات القمر الصناعي، أو كبل ألياف بصرية، ستتمكن من تحميلها وتشغيلها في وقت واحد تقريبًا من خلال اتصالك بالإنترنت، حيث يمكنك مشاهدة البرنامج إما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بواسطة جهاز فك التشفير (وهو نوع من الأجهزة يتناسب بين اتصالك بالإنترنت وجهاز استقبال التلفزيون الحالي لديك، ويفك تشفير الإشارات الواردة بحيث يمكن للتلفزيون عرض برامج الإنترنت).1

كيف يعمل نظام IPTV

يشبه IPTV كثيرًا تصفح الإنترنت إذ أنه يستخدم IP فقط (بروتوكول الإنترنت)، وهو بروتوكول نقل يُعد آلية تسليم لتسليم مقاطع الفيديو إلى المشاهد، فعندما ينقر المشاهد على أي برنامج تلفزيوني أو يطلب الفيديو ينقسم الفيديو من مصادر مختلفة (خوادم) إلى حزم بيانات ويتم إرسالها عبر الإنترنت، وتقوم خوادم الفيديو بنقل البرامج من خلال كابل الألياف الضوئية إلى المنازل الموجودة عبر اتصال الإنترنت ويتم إرسال الطلبات وإعادتها مرة أخرى.

أنواع نظام IPTV

هنالك ثلاثة أنواع من IPTV:

  1. النوع الأول والذي من المحتمل أنك تستخدمه بالفعل و يسمى الفيديو حسب الطلب (VOD) من خلال خدمة مثل Netflix (موقع ويب للأفلام على الإنترنت) حيث يمكنك تحديد برنامج تلفزيوني أو فيلم تريد مشاهدته من نطاق واسع وتدفع أموالك  وتشاهده هناك.
  2. النوع الثاني يتم فيه تقديم نوع مختلف من البث التلفزيوني عبر الإنترنت (IPTV) من قبل بعض محطات البث التلفزيوني الأكثر شهرة في العالم في المملكة المتحدة، وتقدم هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) برامج الأسبوع الماضي على الإنترنت باستخدام مشغل فيديو متدفق على الإنترنت يسمى BBC iPlayer يُطلق على هذا النوع من الخدمات أحيانًا اسم IPTV المزوَّد بنظام الوقت، نظرًا لأنك تشاهد عمليات البث العادية المجدولة في وقت يناسبك.
  3. النوع الثالث وهو بث برامج تلفزيونية مباشرة عبر الإنترنت أثناء مشاهدتها  لذا فهي البث المباشر IPTV أو IP simulcasting .

يمكن أن تعمل جميع أشكال IPTV الثلاثة إما باستخدام جهاز الكمبيوتر ومتصفح إنترنت عادي أو (للحصول على جودة أفضل) جهاز فك التشفير والتلفزيون الرقمي العادي يمكن توصيل الثلاثة جميعًا إما عبر الإنترنت العام أو عبر شبكة خاصة مدارة تعمل بشكل أساسي بنفس الطريقة (على سبيل المثال ، من الهاتف ومزود خدمة الإنترنت إلى منزلك بالكامل من خلال شبكة المزود).

مستقبل نظام IPTV

ليس هناك ضجة كبيرة من مشاهدي التلفزيون العاديين من أجل تلفزيون بروتوكول الإنترنت IPTV، رغم أن ذلك ليس بالأمر غير المعتاد حيث توجد اختراعات وابتكارات جديدة، لا يمكن لأحد أن يقدّر شيئًا لم يجربه بعد لكن الشعبية الكبيرة لمواقع VOD مثل BBC iPlayer ومسجلات الفيديو الشخصية المتغيرة (PVR) تشير بقوة إلى أن التلفزيون سيبتعد بشكل متزايد عن القنوات المحددة مسبقًا بشكل واسع والجداول الزمنية الصارمة.

ومع ذلك، لن يكون طلب المستهلكين هو القوة الدافعة الرئيسية في الانتقال من البث التلفزيوني للقرن العشرين إلى تلفزيون IPTV في القرن الحادي والعشرين، أما الآن فإن الشركات الأكثر نفوذًا ترى الآن فرصة عمل إضافية من خلال إعادة تعريف نفسها بحيث تقدم خدمات الهاتف والإنترنت والتلفزيون في آن واحد. وتقدم شركات الكابلات بالفعل الخدمات الثلاثة في حزم جذابة، إذ يجعل نظام IPTV من الممكن لمزودي التلفون والمذيعين توحيد القوى والمنافسة على المدى الطويل، من يدري ما إذا كان الناس سيعتبرون التلفزيون والهاتف والإنترنت كيانات منفصلة أم أنهم سيستمرون في التقارب والدمج؟2

المراجع

  • 1 Chris Woodford، IPTV، من موقع: www.explainthatstuff.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-3-2019
  • 2 roshan، What is IPTV? How does IPTV work?، من موقع: www.muvi.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-3-2019