ما هو نظام sap

قام هذا النظام بمساعدة العديد من الشركات، حيث سهل أعمالها وفق برنامج تطبيقي واحد لجميع الشركات بمختلف أنواعها، لكن ما هو نظام SAP؟

4 إجابات

يعتبر SAP أحد أهم الشركات المنتجة لبرامج إدارة العمليات التجارية، وإيجاد تطوير الحلول لتأمين معالجة فعالة للبيانات وتسهيل نقلها وتدفقها بين الشركات والمؤسسات، تأسست الشركة عام 1972، وكان اسمها في البداية شركة تطوير برامج تحليل النظم (System Analysis Program Development) ، ثم تم اعتماد اختصار الاسم SAP.
قامت الشركة بوضع المعايير الأساسية لبرامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) نسخة SAP S / 4HANA حيث نقلت هذه البرامج إلى مستوى متقدم اعتمادًا على مبدأ المعالجة في الذاكرة in-memory computing (كمفهوم المعالجة الفرعية) من أجل معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة أكبر ودعم التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي.

اعتمدت نماذج برامج إدارة الأعمال والمهام التقليدية في أغلب الأحيان على إدارة بيانات لامركزية، وهذا يعني أن الموظفين من وظائف الأعمال الأخرى لا يمكنهم الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى مشاكل تكرار البيانات عبر الأقسام المتعددة الذي يزيد من مساحة تخزين المعلومات وخطر حدوث أخطاء البيانات، بينما تعتمد برامج SAP على إدارة مركزية، وهذا يوفر مصدرًا موحدًا حقيقيًا للبيانات لمختلف الوظائف والأعمال المتعددة، كما يساعد الشركات على إدارة الأعمال المعقدة والمتعددة الأقسام بشكل أفضل. وبذلك يمكن للشركات تسريع سير العمل، وتحسين كفاءته، وزيادة الإنتاجية والأرباح.

أكمل القراءة

نظام sap

كان SAP في البداية هو اسم لشركة تم إنشاؤها في ألمانيا سنة 1972 هو اختصار لـ Systems, Applications and Products in Data  وذلك من خلال عدد من المهندسين وهم ديتمار هوب، وهانس فيرنر، وهيكتور هاس، وبلاتنر كلاوس، وتشيرا كلاوس، وفيلي نروثر، مع الرئيس التنفيذي الأمريكي لشركة SAP  بيل مكديرموت الذين عملوا في شركة أميركية معروفة باسم IBM والتي استخدمت هذا النظام بهدف اكنشاف مجموعة من الإصدارات البرمجية المميزة في مجال الإدارة لربطها مع بعضها البعض حسب نظام محدد لزيادة الكفاءة والجودة وزيادة الإنتاجية في الأعمال، مما يساعد في الاستغناء عن برمجيات وأنظمة مختلفة الخصائص.

ساعد هذا النظام عددًا كبيرًا من الشركات، حيث سهل أعمالها من خلال برنامج عملي وحيد لمختلف أنواع الشركات وبجميع أنواعها، ولذلك عدد كبير من الشركات والمؤسسات العالمية تستخدم هذا النظام مثل شركات صناعة الحواسيب والسيارات والأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات الاستثمارية العالمية، وذلك بسبب السهولة التي وفرها نظام SAP من خلال التطبيق العملي الموحّد لإدارة موارد جميع الشركات مما زاد من الطلب عليه عالميًّا.

تحتوي SAP  على عدد كبير جدًّا من التطبيقات أهمها:

  • نظام FICO: وهو المحاسبة المالية والإدارة Financial Accounting
    نظام CO: نظام يعني الضبط والتحكم Controlling
  • نظام EC: يعني السيطرة وإدارة المشروعات Enterprise Controlling
  • نظام TR: وتعني الخزينة اختصارًا لكلمة Treasury.
  • نظام IM: وهي اختصار لمصطلح إدارة الاستثمار Investment Management

أكمل القراءة

إن نظام SAP هو نظام برمجيات معقد من أجل إدارة الشركات وتنظيم عملها، وهو اختصار لـ ,systems applications and products.
حيث يعمل على تجميع البيانات الواردة من الموظفين أو العملاء ومعالجتها بما يناسب عمل الشركة. ويحمل نظام SAP نفس اسم الشركة المؤسِّسة، ويعود تاريخ هذا النظام للعام 1972 حيث أسست مجموعة صغيرة من مهندسي شركة IBM هذا النظام بمفردها كحل بديل للمشاكل التي كانت تعترض الإدارة بسبب تنظيم عملها عن طريق مجموعة من البرامج غير المرتبطة ببعضها مما يسبب تعارضات. فبنوا هذا النظام المتكامل والذي يعتمد على لغة البرمجة ABAP في إدارة النظام وعدة لغات أخرى عالية المستوى.

وتعتمد اليوم كثير من الشركات حول العالم على هذا النظام في إدارة قواعد بياناتها، لما يمتلك من أداء وفعالية عالية في تحليل البيانات وربطها ببعضها. ولدى ساب الآن أكثر من 437 ألف عميل في 190 دولة حول العالم.

وفي هذا النظام العديد من التطبيقات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تطبيقات المحاسبة المالية (FI).
  • إدارة الجودة (quality management).
  • برنامج خدمة العملاء (customer service).
  • إدارة دورة حياة المنتج (product life cycle management).

ويتضح من أسماء هذه البرامج الخدمات المتنوعة التي تقدمها شركة SAP في تسهيل عمل عملائها.

كما يدعم ساب الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم كدعمه للشركات الكبيرة، حيث يسهل عمل الإدارة في إدارة فروعها حول العالم في الوقت الحقيقي (real-time) مؤمناً معرفة كافة البيانات في كل لحظة وبدقة وربطها مع الإدارة المركزية.

أكمل القراءة

SAP هو نظام مختص بمعالجة البيانات، مملوك لصالح شركة برمجيات ألمانية تحمل الاسم ذاته SAP، ويرمز لثلاثة كلمات هي النظام والتطبيق والمنتجات (System, Application and Products)، ويعمل النظام على تنظيم عمل كبرى الشركات والمنظمات حول العالم ويملك عددًا كبيرًا من التطبيقات المختصة في مجالاتٍ كالمحاسبة وإدارة المشاريع والموارد البشرية وصيانة المعامل وإدارة جودة المنتجات والتواصل مع العملاء وإدارة عمليات البيع والتوزيع، ويقدم خدماتٍ متكاملة لشركتك الناشئة أو منظمتك مهما كان توجهها أو عملها.

أسس 5 مهندسين يعملون في IBM شركة SAP عام 1972 لتقديم حلول لأصحاب الشركات، عبر إمكانية معالجة بيانات شركاتهم بالطريقة التي يريدون، وبدأت الشركة بالتوسع والتطور لتصبح رائدة في مجالها على المستوى العالمي، وأصبحت كبرى الشركات كمايكروسوفت (Microsoft) تدير جميع أعمالها باستخدام نظام SAP.

بدأت ساب بتشغيل نظامها على خادمين فقط باسم R/2 لتتوسع بعد ذلك إلى ثلاثة خوادم باسم R/3، وهي خادم التطبيقات وخادم البيانات وخادم الإنتاج، واستمر SAP بالعمل علة تلك الخوادم حتى 2006، عندما قامت الشركة بتحديث النظام إلى ECC 6.0 مع الحفاظ على الاسم الأصلي ذائع الصيت، وقامت بتحديث النظام عام 2013 إلى EHP7.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام sap"؟