ما هو هرم ماسلو الغذائي وما مى صحته

نظرًا لأهمية ترتيب أولوياتك وحاجاتك في الحياة، ارتأى ابراهام ماسلو غلى ضرورة وضع خطة منظمة لترتيب هذه الحاجات، والتي سميت هرم ماسلو. فما الآلية التي يقوم عليها هرم ماسلو؟

3 إجابات

“لا يمكن التشكيك بأن لها أثراً ملموساً على الإدارة ممارسةً وتعليماً” و”إحدى الرؤى التي نحن نستخدمها كمدراء في تشكيل الظروف وبناء الطموحات”يقول جيرارد هودجكينسون“، الطبيب النفسي لدى مدرسة وارويك التجارية واصفاً فرضية الحافز البشري التي نشرها أبراهام ماسلو عام 1943. 

في القاع: نجد الحاجات الأساسية لأداء الوظائف الجسدية (مثل الطعام والشراب والرغبات الجنسية). فوقها تماماً نجد الشعور بالأمان وضمان الاحتياجات الأساسية في المستقبل. بعدها نجد الرغبة في أن نُحِب و نُحَب (يقول هنا ماسلو أن الانسان في وصوله إلى هذه المرحلة قد ينسى أنه كان في يومٍ ما جائعاً أو عطشاً). يلي هذه الاعتراف بالفرد من قبل محيطه وشعوره بالاحترام، ومن ثم، وفي القمة، نجد ما أطلق عليه ماسلو “تفعيل النفس”. 

التمثيل البياني السلمي أو الهرمي الشكل لم ينشر من قبل ماسلو نفسه، إلا أن سلم أو هرم ماسلو للاحتياجات، كما هو معروفٌ الآن، يعد رمزاً شائعاً في دوائر علوم الإدارة والأعمال يستخدمه مدراء الأعمال لتحديد احتياجات موظفيهم وتحفيزهم على إنتاج الأفضل.

تم إجراء العديد من التعديلات على السلم الأساسي، حيث قام ماسلو نفسه بتوسيعه وتضمين درجات أخرى ضمنه، كما أقر فيما بعد أن ترتيب الأولويات يتغير من شخص لآخر حسب ظروفه، ذلك بغض النظر عن عددٍ كبير من التعديلات والانتقادات من قبل علماء نفس آخرين. مع ذلك فإن البنية الأساسية تبقى راسخة في التاريخ كأحد أهم الطروحات في علم النفس التي شقت الطريق أمام دراسات أكثر منهجية لسلوك الإنسان وطموحاته، وأحد أهم أطر التعامل مع الموظفين في المجال الإداري.

أكمل القراءة

نظريات علم النفس كثيرة ومتنوعة وكل منها يتناول جانب من جوانب شخصية الإنسان. ومن هذه النظريات نظرية ماسلو التي تتناول احتياجات الإنسان، وهي عبارة عن هرم مقسوم إلى خمس درجات في كل درجة حاجة من الاحتياجات الأساسية للفرد، حيث تمثل قاعدة الهرم الاحتياجات الضرورية التي يجب تأمينها قبل الصعود إلى الدرجة التالية.
والاحتياجات الخمس وفقًا للترتيب الهرمي لماسلو من القاعدة وحتى الرأس:

  •  الاحتياجات الفسيولوجية: وهي احتياجات الجسم من أكل وشرب ونوم، فهي أهم الاحتياجات ويقوم الإنسان بتلبيتها قبل أي احتياج آخر فمن يشعر بالجوع أو النعس لا يستطيع التركيز على أي شيء آخر.
  • حاجات الأمن والسلامة: بمجرد تلبية الحاجات الفسيولوجية تصبح الحاجة التالية هي الشعور بالآمان، والأطفال هم الأكثر حاجة للشعور بالآمان، وتزيد هذه الحاجات في حالات الحروب والأزمات.
  • الحاجة للحب والانتماء: تشمل هذه الحاجة العلاقات الرومانسية والعلاقات مع الأهل والأصدقاء.
  • الحاجة للتقدير: وهي الشعور بأن إنجازاتنا ومساهماتنا قد تم الاعتراف بها وتقديرها من قبل الآخرين وهذا يعطي شعور رضا عن النفس.
  • الحاجة إلى تحقيق الذات: تنطوي هذه الحاجة على مساعدة الآخرين وتقديرهم لجهودنا أو تحقيق إنجازات شخصة يعطي شعور بالرضا واحترام الذات.

تم تطبيق هذه النظرية في الحياة وكان لها نتائج ايجابية كبيرة وخصوصًا على الناحية التعليمية للفرد.

أكمل القراءة

هرم ماسلو وهي نظريّة نفسية تحفيزية تقوم على ترتيب احتياجات الإنسان وفق هرم مثلث الشكل يتألف من خمس درجات أطلقه العالم الروسي “ابراهام ماوسلو” في عام 1943، ويبدأ هذا الهرم بوضع الاحتياجات الدُنيا للإنسان في الأسفل وصولًا إلى الاحتياجات العُليا في قمة الهرم.

وتبدأ الدرجات الخمسة من الأسفل، بالحاجة الفيزيولوجية كالأكل والنوم والشرب، والحاجة الثانية هي الأمان، والحاجة الثالثة هي الحب والشعور بالانتماء، والحاجة الرابعة هي التقدير. وقد انطوت هذه الحاجات الأربعة تحت مسمّى “احتياجات العوز”، وجاءت هذه التسمية كون أغلب الاحتياجات السابقة لا تُعتبَر إنجازات بشرية يشعُر الإنسان بالفخر أثناء القيام بها إلا أنها حاجات مُلحّة سيشعر الفرد بالضعف والعوز عندما لا يستطيع تحقيقها والحصول عليها.

أما الحاجة الخامسة التي استقرت دائمًا في رأس الهرم عند ماسلو فهي تحقيق الذات، وقد أطلق عليها ماسلو “حاجة النمو”؛ وذلك لأهمية السعي لتحقيق هذه الحاجة بعد ضمان وتحقيق الحاجات الأربعة السابقة، وتأتي أهمية هذه الحاجة بأنها الدافع الوحيد لإيجاد معنى الحياة وأهمية تكوين الأهداف فيها، من خلال الاجتهاد والإبداع الشخصي وهذا ما يميّزها عن احتياجات العوز.

وفي وقت لاحق من إصدار هذا الفرضية العلمية قام ماسلو بإضافة ثلاث درجات جديدة، هي الاحتياجات العقلية ويندرج تحتها حب المعرفة والعلم ورغبة الاستكشاف، والاحتياجات الجمالية وهي البحث عن الجمال بمختلف أشكاله وأنواعه، والحاجة إلى الترقّي. وفي هذه الحاجة يحاول الإنسان أن يسعى ويبحث عن هدف أرقى في حياته ويدعمه بالتجارب والمحاولات المناسِبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو هرم ماسلو الغذائي وما مى صحته"؟