تعريف ونشأة ون غرام

ون غرام OneGram: هي منظمةٌ تتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية مركزًا لها، حيث تسعى هذه المنظمة لإطلاق عملةٍ رقميةٍ مشفرة (Blockchain) تستند في قيمتها إلى الذهب. ستعبر كل قطعةٍ من العملة المعدنية الرقمية التي طرحتها وستطرحها لاحقًا في السوق الرقمية عن كميّةٍ محددةٍ من الذهب، حيث قامت الشركة بتخزين كميةٍ من الذهب في الإمارات بالتعاون مع شركة الذهب الإماراتية GoldGuard.

ستعتمد المؤسسة في تمويلها على حجم تبادل العملة الرقمية حيث ستفرض على كل عملية تبادلٍ للعملة الرقمية عائداتٍ بنسبة واحدٍ في المائة، لتساهم هذه العائدات في دعم النظام الإداري ودفع تكاليف تخزين الذهب بالإضافة لإنشاء مؤسسةٍ خيريةٍ تخص ون غرام كما أنه من المفترض أن تدعم عائدات التبادل إمكانية شراء كميات ذهبٍ جديدة.1

أُطلقت OneGram رسميًّا في مايو /أيار/ في عام 2017 وذلك بطرحها رسميًّا في بورصة هولك الجديدة المخصصة لها، وجرت أول عملية تبادل لون غرام في الخامس عشر من حزيران من العام ذاته، وكان ذلك في عيد الفطر أي بعد شهر رمضان مباشرةً (الأمر الذي يعتبر ذو رمزيةٍ كبيرةٍ للمسلمين).2

حملة Crowdsale

بدأت ون غرام بطرح عملتها الرقمية مع حملة أطلقت عليها حملة Crowdsale (لو قسمنا الكلمة السابقة لكملتين لأصبح معناها بيع الحشود أو الجموع). طرحت ون غرام في هذه الحملة ما يصل إلى 12،400،786 من عملتها الرقمية OneGramCoin OGC للبيع وهي تعادل من حيث القيمة أكثر من 554 مليون دولار، مما يجعل هذه الحملة أكبر حملة بيعٍ جماعيٍّ للعملة الرقمية المشفرة في التاريخ.

طبعًا بمجرد بيع هذه العملة ستشتري ون غرام بقيمتها ذهبًا بسعر الذهب عند تاريخ المعاملة.3

ون غرام والشريعة الإسلامية

تأتي OneGram كفكرةٍ استثماريةٍ في عالم العملة الرقمية لتثبت إمكانية وقدرة قواعد الاقتصاد الإسلامية على مواكبة آخر الاستراتيجيات الاقتصادية وهي العملات والتعاملات الرقمية.

قال ابراهيم محمد الرئيس التنفيذي لشركة ون غرام في إحدى المقابلات التي أجريت معه إن العملة الرقمية المشفرة التي تعدها الشركة متوافقةً مع تعاليم الشريعة الإسلامية فيما يخص التعاملات المالية، وأن كل قطعةٍ من هذه العملية مدعومة بشكلٍ حقيقيٍّ وفعليٍّ بالذهب مما يساعد في معالجة مسائل المضاربة وتقلب الأسعار.

أضاف محمد بأن العملة مدرجةٌ حاليًّا في بورصة الشركة المسماة هو لك Huulk، وأن القوائم المستقبلية لهذه العملة ستركز بشكلٍ أكبر على البورصات الإقليمية في آسيا والشرق الأوسط.4

أهم ما يميز ون غرام

عدا كونها متوافقة مع مبادئ وتعاليم الشريعة الإسلامية، فإن فكرة OneGram تتمتع بالعديد من المزايا نذكر منها:

  • الأصول الذهبية للعملة الرقمية:

يعتبر الذهب من أقدم الأصول المالية التي استخدمها وتداولها الناس حول العالم منذ قرون مما يجعلها أكثر الأصول ثباتًا واستقرارًا مما ينعكس على استقرار وثبات العملة الرقمية. كما يعتبر الذهب واحدًا من ستة أسس للتجارة معتبرة في الشريعة الإسلامية، تكافئ كل واحدةٍ من العملة الرقمية ون غرام بغرام واحد من الذهب الفيزيائي الحقيقي، وبالتالي تكون لكل قطعةٍ من ون غرام قيمةً حقيقيةً ثابتةً لا يمكن أن تقل عن قيمة غرام ذهب واحد.

  • النمو المستمر مع كل عملية تبادل:

يمكن اعتبار OneGram كنوعٍ من أنواع الأصول الجماعية (Community Asset) حيث تكافئ ون غرام أي شخصٍ ينتمي للمؤسسة عبر رسوم التبادلات، فقد خصصت 2.5 في المائة من رسوم التبادلات لإنشاء مخزونٍ احتياطيٍّ لون غرام يحفظ على شكل أصول رقمية؛ مما يعني أن المخزون الاحتياطي الرقمي لون غرام سيزداد وينمو مع كل عملية تبادل، مما يزيد في قيمة ون غرام نفسها ويجعلها أصلًا رقميًّا قويًّا.

  • المؤسسة الخيرية:

يراعي فريق OneGram حالات المعاناة الإنسانية بغض النظر عن نوع المعاناة التي قد يعانيها الناس، لذلك خصصت نسبةٌ من عائدات التبادلات لتدفع للفقراء وأصحاب المعاناة ضمن مفهوم الزكاة في الإسلام، لذلك فقد أنشئت مؤسسة ون غرام الخيرية لمساعدة أي شخصٍ بحاجةٍ للمساعدة.5

تجعل المزايا السابقة من OneGram بيئةً جذابةً من الناحية الاقتصادية، وذلك بغض النظر عن الدين الذي يعتنقه المتداولون، بل يراهن البعض أن عدد المتداولون غير المسلمين لون غرام سيفوق عدد المتداولين المسلمين.

المراجع