ما تقنية ان اف سي NFC ؟

الرئيسية » لبيبة » جوالات » ما تقنية ان اف سي NFC ؟
ما هو NFC؟

منذ عدة أعوام مضت وتحديدًا في عام 2014 انتشرت أنباءٌ تفيد أن شركة آبل قد تضيف تقنيةً جديدةً في الإصدار التالي من أجهزتها والمعروفة باسم  i phone، عندها بدأ الناس بالبحث والسؤال عن هذه التقنية، والتي ما لبث محرك البحث غوغل باستخدامها ليتبعه كل من أندرويد وسامسونج.

نعم إنها تقنية  NFC الرائعة. فما رأيكم أن نستكشف ما هو NFC عن قرب ونتعلم مبدأ عمله؟1

ماهو NFC ؟

تشكل هذه الأحرف اختصارًا لعبارة  Near Field Communication والتي تعني الاتصال بالمدى القريب. وهي تكنولوجيا لاسلكية كهرومغناطيسية صممها المخترعون لتؤمن الاتصال لاسلكيًا بين هاتفين ذكيين يكونان على مسافةٍ قريبةٍ من بعضهما لا تتعدى 4 سنتيمترات وضمن مجالٍ تردده 13،56 ميغاهرتز، حيث تنتقل البيانات بسرعةٍ تصل إلى 424 كيلوبايت في الثانية.

ما هو NFC
تقنية NFC

اختراع تقنية NFC

تعتبر شركتي سوني وفيليبس من أوائل مبتكري تكنولوجيا NFC، لكن يعود أصلها لأواخر عام 2003 عندما اعتُمدت كمعيار ISO/IEC. وفي عام 2004 أنشأت شركات نوكيا وسوني وفيليبس منتدى NFC  والذي يضم حاليًا أكثر من 200 عضوًا من بينهم عددًا من الصناعيين والبرمجيين وهيئات الخدمات المالية، حيث دعَّم المنتدى تلك التكنولوجيا بالوثائق وأنشأ أول شرحٍ تفصيلي لها.

ثم جرت لاحقًا في عامي 2007 و 2008 محاولاتٌ لتطبيق هذه التكنولوجيا عمليًا دون أن تفلح أيًا منها بسبب قلة الدعم المادي المقدم من الشركات والمصارف. ولم ترَ تكنولوجيا  NFC النور حتى بدأت الشركات الرائدة في صناعة الهواتف الذكية بإدخال هذه التقنية إلى هواتفها. وفي عام 2011 أصبحت هذه التكنولوجيا أكثر انتشارًا في كلٍ من آسيا واليابان وأوروبا لتلحق بها الولايات المتحدة فيما بعد.

مبدأ عمل تقنية NFC

تعتبر التكنولوجيا المستخدمة في هذه التقنية بسيطةً، فقد طورها الخبراء بالاعتماد على معيار تحديد تردد الراديو.
فلا حاجة هنا لإجراء اقتران، فهذه التقنية تستخدم شرائحًا تعمل بقدرٍ قليلٍ جدًا من الطاقة، فعندما يتم تفعيل الشريحة من قبل شريحة أخرى عن طريق تقريب الجهازين من بعضهما مسافة لا تتجاوز 4 سنتيمترات، يقوم الجهازان بإنشاء شبكة ثنائية فقط ليتبادلا البيانات وذلك باستخدام حقول راديو كهرومغناطيسية ضمن التردد 13,56 ميغاهرتز وهذا بعكس تقنيتي البلوتوث والواي فاي اللتان تعتمدان على أمواج الراديو.

ولا بد أن نذكر أن تقنية  NFC تعمل بنمطين هما:

  1. نمط نشط/نشط: في هذا النمط ينشر كلا الجهازين حقلًا من ترددات الراديو وذلك عندما يُستخدمان لنقل البيانات معًا.
  2. نمط نشط/غير نشط: في هذا النمط ينشر أحد الجهازين حقلًا من ترددات الراديو بينما يستخدمه الجهاز الآخر ليستمد الطاقة ويتم الاتصال، حيث يبقى الجهاز غير النشط وكأنه في حالة انتظار حتى يصبح على بعد سنتيمترات قليلة من الجهاز النشط والذي بدوره يستكشف الأجهزة القريبة منه والمزودة بتقنية NFC  وما إن يجدها يقوم بتحديد تقنية الإشارة المستخدمة للاتصال، والتي يستجيب لها الجهاز غير النشط، فيضع الجهاز النشط رابط الاتصال ويتم الربط بينهما.

خطوات إنشاء اتصال بواسطة تقنية NFC

  1. تأكد أن جهازك يدعم خاصية  NFC بالذهاب إلى الإعدادات والبحث عن خيار NFC.

  2. فعّل الخاصية بالضغط على خيار NFC.

  3. احرص على بقاء الجهازين ملاصقين لبعضهما.

  4. انتظر لتسمع إشارة صوتية تعلمك أن الاتصال قد تم بين الجهازين.

  5. حدد الملفات التي ترغب بإرسالها وانتظر انتهاء العملية. NFC

هل تعد تقنية  NFC آمنة؟

إن عملية الاتصال باستخدام تقنية  NFC تتم لاسلكيًا، فمن الطبيعي الظن أن البيانات المنقولة قد تكون عرضةً للسرقة من شخصٍ آخر وهذا قد يحدث!

لكن كُن على ثقةٍ أنه ليتم ذلك لابدَّ للسارق أن يكون جهازه على مسافةٍ لا تتعدى 4 سنتيمترات، وهو الحد المسموح به لتعمل تقنية  NFC وهذا أظنه صعبًا للغاية.

في بعض الحالات قد يتعرض هاتفك للسرقة وخاصية NFC فعالة، هنا يكمن الخطر مثلًا باستخدام بطاقة الائتمان للقيام بعمليات الشراء ودفع الفواتير، لكن إذا كنت تستخدم كلمة سرٍ أو رمز تشفيرٍ لإتمام الاتصال فجهازك بمأمن من ذلك.

استخدامات تقنية NFC

ابتكر الخبراء والمصممون عددًا من الاستخدامات الرائعة لهذه التقنية والتي سنذكر منها:

  1. تبادل البيانات بين هاتفين مزودين بتقنية  NFC عن طريق تقريبهما من بعضهما فقط.
  2. إرسال الصور من كاميرا مزودة بتقنية NFC إلى حاسوب مزود بها أيضًا.
  3. نقل البيانات من الحاسوب إلى الهاتف الذكي شرط أن يكونا مزودين بهذه التقنية.
  4. استخدام الهاتف الذكي المزود بهذه التقنية لتأشير ودفع الفواتير من خلال جهاز كاشير آلي فيصبح الهاتف كمحفظة إلكترونية.
  5. استخدام الهواتف الذكية المزودة بتقنية NFC  في عمليات الشراء من آلات البيع.
  6. لحصول على النقود من الصرافات الآلية باستخدام الهاتف الذكي المزود بهذه التقنية.

ولا نزال نشهد حتى الآن المزيد من الابتكارات بالاعتماد على تقنية NFC الرائعة.2

المراجع