هل تساءلت يومًا أين توجد مواقع الإنترنت، وكيف يمكننا الوصول إليها في أي وقت؟ وأين يتم تخزين الملفات على شبكة الإنترنت؟ سنجيب في هذا المقال عن هذه التساؤلات ونتعرف على السيرفر أو الويب سيرفر web server بالأحرى.

الويب سيرفر Web Server

هو عبارة عن نظام، أو حاسوب بعيد، مهمته تخزين وعرض الملفات عبر الإنترنت عن طريق البروتوكول HTTP الخاص بملفات الإنترنت، وهذه الملفات غالبًا ما تكوّن المواقع الإلكترونية.

يعمل السيرفر عندما نقوم بطلب إحدى الصفحات، ويرسل لنا الملفات اللازمة لعرض صفحة الموقع على المتصفح الخاص بنا، وقد يعمل أيضًا على تخزين ملفات أخرى؛ كالصور، والفيديوهات العادية عبر الإنترنت، وسنتعرف على مهامه بالتفصيل.1

مهام السيرفر

بما أن السيرفر أو الـ web server هو جهاز حاسب؛ فهو إذن يتمتع بكافة الصفات التي يمكن أن تتوافر في أي حاسب آخر، ويكون التعامل معه عن بعد وليس بشكل مباشر، وإنّ أهم وظائفه تتمثل في:

  • حفظ ملفات المواقع الإلكترونية وعرضها عند الطلب عن طريق الاتصال بالإنترنت، مثل ملفات HTML، وCSS، وJS، وPHP.
  • يشغل برمجيات خاصة بالتحكم بالموقع الإلكتروني وملفاته، حيث يتحكم بالصلاحيات وخوارزميات تشغيل الموقع.
  • يحوي السيرفر قواعد البيانات الخاصة بالموقع أو بالخدمة المسؤول عنها، ويهتم بطريقة التواصل معها والبيانات الموجودة فيها.
  • يشغل تطبيقات ويب كاملة، مثل تطبيقات الإيميل، والتي تحتاج تشغيل بعض العمليات حتى بعد إغلاق الموقع.

تجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام السيرفر مثل أي حاسوب آخر، وتشغيل برامج عادية ضمنه (كالفوتوشوب مثلًا) والاستفادة من ميزاته المادية (Hardware).

التعامل مع السيرفر

عندما نحتاج إلى التواصل مع web server فإننا نرسل له طلبًا بالملفات التي نود الحصول عليها، ويكون ذلك باستخدام بروتوكول HTTP للملفات عبر الإنترنت، إلى عنوان IP محدد خاص بهذا السيرفر فقط.

عندما يصل الطلب إلى السيرفر يقوم بمعالجته للتأكد من صلاحيات المستخدم الذي أرسل الطلب، ويعيد النتيجة تبعًا لعملية المعالجة تلك.

إذن؛ عندما نريد بناء موقع إنترنت فإننا نحتاج إلى web server نضع فيه الملفات، وإلى ملفات برمجية خاصة تخبر السيرفر بكيفية التعامل مع الملفات، والبيانات التي قمنا بحفظها فيه، ولذلك؛ دون وجود سيرفر لن يكون هناك إنترنت أبدًا.

يعمل السيرفر بمنطق المخدم/العميل؛ بحيث يكون هو المخدم الذي يقدم الخدمات للعميل، والذي يكون غالبًا برنامجًا حاسوبيًّا، أو تطبيق موبايل، أو متصفح إنترنت، ويكون متصلًا بالإنترنت بشكلٍ دائم، وذو مواصفات جيدة ليتمكن من تلبية طلبات مجموعة عملاءٍ معًا.2

برمجيات الـ Web Server

يؤدي الـ web server مهامه المتعلقة بانتظار طلبات العملاء، وتوجيه الردود عن طريق برنامج شهير مخصص للسيرفرات يدعى Apache، وهو برنامج مفتوح المصدر يعمل على نظامي ويندوز ولينوكس، كما أنه مرن للغاية ويعمل حاليًا ضمن حوالي ثلثي مخدمات العالم.3

برمجة السيرفر

يتحدد سلوك المواقع ومحتواها وصلاحيات استخدامها و خوارزميات العمل عن طريق ملفات مخصصة موجودة على السيرفر، وهذه الملفات تتم برمجتها من قبل مبرمجي الموقع لتناسب الموقع، وتحدد طريقة عمله، ولهذا الغرض تستخدم لغات برمجية شهيرة منها:

  • PHP
  • ASP.net
  • Ruby
  • JavaScript
  • Python4

المراجع