ما هى الاطعمة التى تقوى جهاز المناعة عند الاطفال

نسمع كثيرًًا أن تناول هذا يقوي المناعة وتناول ذاك يحسنّها، ولكن نريد أن نعرف بشكل دقيق ما هي الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة بشكل حقيقي؟

3 إجابات

تعاني الكثير من الأمهات من نقص المناعة عند أطفالهنّ، ويرغبن في تقويتها وإمدادهم بالعناصر الغذائية، والفيتامينات اللازمة لتقوية جهاز المناعة، وبالتالي وقايتهم من الأمراض.

وهنا العديد من الأغذية التي تقوي جهاز المناعة وأهمها:

  • الأسماك وزيت السمك: تحتوي الأسماك على أحماض دهنية هامة يطلق عليها اسم “أوميغا 3″، ولهذه الأحماض دور أساسي في زيادة عدد الكريّات البيض المسؤولة عن تقوية جهاز المناعة.
  • الثّوم: يحتوي الثوم على مضادّات الأكسدة التي تحمي الجسم من السّموم، والإصابة بالالتهابات حيث يعتبر “مضاد التهاب طبيعي” فعّال.
  • الموز: الفاكهة الغنية بالألياف، والمعادن، والفيتامينات الضرورية لجسم الطفل، حيث أنَّ تناول الطفل لموزة واحدة يوميًا في الصباح، تمدّه بالنشاط والطاقة اللازمة له.
  • البرتقال: يعتبر من أغنى الفواكه بفيتامين C و A، ويعتبر أفضل مقوٍّ للمناعة، كونه يحمي الخلايا عبر مقاومة الجذور الحرّة. كما تعمل مضادات الأكسدة فيه على الحماية من الالتهابات الفيروسية.
  • العسل: يستخدم في علاج الحالات الالتهابية الفيروسية، ونزلات البرد، والوقاية منها. كما أنه غنيّ بالكربوهيدرات لذلك له قدرة كبيرة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.
  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على كميّات مضاعفة من فيتامين C مقارنةً بتلك الموجودة في الحمضيّات. ويعتبر مصدر غنيّ بالبيتاكاروتين، الهام لتقوية جهاز المناعة.
  • المكسرّات وخاصة الجوز: تعتبر غنية بالأوميغا 3، والسيلينيوم المحفّز والمقوّي لجهاز المناعة. كما أنها غنيّة بالحديد، وفيتامين B5.
  • السبانخ: تحتوي على كميات كبيرة من عنصر الحديد اللازم لنموّ الأطفال، لذلك ينصح بإعطائه، وخاصة في فترة النمو الأولى.

أكمل القراءة

يحتاج الأطفال خلال نموهم إلى الأطعمة المناسبة لضمان بناء نظام مناعة قوي، يحميهم مدى الحياة؛ وفيما يلي أهم الأطعمة المعززة للمناعة والتي يجب تضمينها في نظامهم الغذائي:

العسل: يشتهر العسل بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا، مما يجعله حلًا فعّالًا للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك انخفاض المناعة، مع الانتباه لعدم تقديم العسل للأطفال تحت سن سنة واحدة.

المكسرات : المكسرات غنية بالبروتينات والمعادن كالزنك والفيتامينات كفيتامين E ، ومضادات الأكسدة، وتعد حفنة من المكسرات من الخيارات الجيدة والتي يمكن للأهل تقديمها لأطفالهم كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية .

الأسماك: تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى الدهون الصحية الأخرى الضرورية لزيادة مستويات نشاط خلايا الجسم؛ تُعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة من الخيارات الرائعة للأطفال.

الثوم: يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات و للبكتيريا، كما أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء داخل الجسم، وله خواص مضادة للأكسدة، كما يفيد في محاربة أعراض البرد والإنفلونزا.

الجزر: مصدر ممتاز لبيتا كاروتين، يدعم هذا المكون الأغشية المخاطية في الجسم المبطنّة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، مما يجعل من الصعب على البكتيريا أن تدخل مجرى الدم وتسبب الأمراض، لذا من المفيد إدخال الجزر في النظام الغذائي لطفلك.

الشوفان: لغناه بالبيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادات أكسدة، كما يساعد أيضًا في تنظيف الأمعاء وتجنب الإمساك.

أكمل القراءة

إن المداومة على الطعام الصحي والطبيعي مهم لنا ولأطفالنا، لبناء جسم قوي قادر على مجابهة الأمراض العديدة، لكن يمكن لبعض الأطعمة أن تقوي الجهاز المناعي على وجه الخصوص، وهي:

  • الكركم: من العناصر المهمة لتقوية المناعة، لذا من الضروري تواجده في النظام الغذائي اليومي، يحوي الكركم على الكركمين الذي يعد مضاد أكسدة قوي، ويمكن أن يُضاف للحليب ويعُطى قبل النوم، مع إمكانية وضع بعض الزعفران لتعزيز دوره المقوي.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين C: للفيتامين C دور مهم في الوظيفة المناعية، لذا يجب على أطفالنا الحصول عليه عبر تناول الكرز والخوخ والجوافة والبرتقال وجولاب جامون، كما إن تناول الخضار والفواكه مهم لجسمنا بشكلٍ عام، ولمناعتنا أيضًا بما تحويه مغذيات نباتية ضرورية لمحاربة البكتيريا والعدوى.
  • الفواكه المُجففة والمكسرات والبذور: قد لا يتقبل بعض الأطفال الفواكه والخضار، ولكنهم قد يرغبون في تناول الفواكه المُجففة والمكسرات مثل الكاجو واللوز والجوز، التي تعد مصادر جيدة للفيتامينات ومضادات الأكسدة، فهي غنية بالبروتينات ومصادر الدهون الجيدة التي سيضمن أيضًا أن مستويات طاقة طفلك عالية دائمًا.
  • الفطر: يعد الفطر غني بالفيتامين D ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في بناء المناعة، ولكي يتقبلها الأطفال، قم بوضعها في السندويشات أو قم بتزيينها مع الخضروات، أو عبر حساء الفطر الدافئ.
  • اللحم والسمك: جميع أنواع اللحم سواء كان الدجاج أم لحم الضأن أم الأسماك والمأكولات البحرية،كلها غنية بالبروتين الذي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى، كما توفر اللحوم أيضًا فيتامين B والزنك والحديد وحتى أحماض أوميجا 3 الدهنية (من الأسماك والمأكولات البحرية) يستخدم جسمنا في الحفاظ على آلية الدفاع.
  • منتجات الألبان: إن للحليب وكافة مشتقاته، دور مهم في تعزيز المناعة، لذا لابدّ أن يداوم الأطفال على كأس كبير من الحليب يوميًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هى الاطعمة التى تقوى جهاز المناعة عند الاطفال"؟