ما هي أبرز أنواع أنظمة التشغيل للحاسب الآلي

نظام التشغيل هو عبارة عن نظامٍ برمجيّ تعمل به البرمجيّات والبرامج ومن غير المُمكن تصفّح الإنترنت أو العمل على الحاسوب من دون وجود هذا النظام، ما هي أبرز أنواع أنظمة التشغيل للحاسب الآلي؟

3 إجابات

لا يقوم نظام التشغيل بالتحكم بالبرامج المثبتة عليه فحسب، وإنما يُعتبر هو المسؤول عن جميع موارد الجهاز كالذاكرة وكرت الفيديو والقرص الصلب وجميع الأجهزة الطرفية كالطابعة.

وبالحديث عن أبرز أنظمة تشغيل الحاسب الآلي فلا يسعنا إلا ذكر الأنظمة الثلاثة الأكثر شهرة وهي:

  • Windows

وهو النظام الأكثر استخدامًا حول العالم إلى يومنا هذا، ولعل من المعروف أن أقدم نسخة مشهورة منه هي نسخة Windows 95، بينما أحدث النسخ حتى تاريخ كتابة هذه الإجابة هي Windows 10.

بينما كانت نسخة Windows XP ذائعة الصيت والتي صدرت عام 2001 من أكثر النسخ استقرارًا، ويتساءل البعض عن سبب استمرار استخدام هذه النسخة حتى يومنا هذا من قبل عدد لا بأس به من المستخدمين، وبعد البحث تبين أن هذه النسخة بالذات صُممت لتعمل على الحواسب القديمة المصنعة عام 2001، وبالتالي فإن Windows XP لا تستهلك موارد النظام وتعمل بسلاسة على الأجهزة القديمة، والتي ما زالت كثير من الشركات والمعاهد والجامعات حول العالم تقتنيها.

وعلى الرغم من هذا، يعتبر استخدامه أمرًا في غاية الخطورة، وخصوصًا عند تخزينك بيانات مهمة، وذلك لأن نسبة الأمان فيه منخفضة وهو أكثر عرضة للفيروسات كفيروس الفدية WannaCry، حيث سجلت أكثر الهجمات عليه، ناهيك عن توقف دعمه من قبل شركته الأم ويندوز.

  • macOS

وهو نظام التشغيل الرسمي للحواسيب المصنعة من قبل شركة Apple، ويرجع تاريخ أول ظهور له كنظام تشغيل لسطح المكتب عام 2001، وهو ثاني أكثر الأنظمة استخدامًا بعد ويندوز. وقد استخدمت في إنشائه عدد من لغات البرمجة مثل (C, C++, Assembly).

  • Linux

هو نظام مفتوح المصدر، أي يمكن لأي شخص الاطلاع على شيفرته وتطويرها أو التعديل عليها. وعلى النقيض من نظامي التشغيل من ويندوز وأبل، فإن لينوكس منيع من الفيروسات، ولا حاجة لتثبيت أي برنامج مضاد فيروسات عليه. وقد كان أول إطلاق له سنة 2001.

ومن ميزاته أنه لا يحتاج لمواصفات جهاز متقدمة، إلا أن التعامل معه صعب في البداية، فهو ليس بسهولة باقي أنظمة التشغيل المذكورة، كما أن بعض أشهر البرامج كالأوفيس وفوتوشوب لا تتوفر منها نسخ تعمل عليه.

أكمل القراءة

جميعنا يعلم أنّ نظام التشغيل Operating System أو OS هو مجموعة من البرمجيات التي تُدير الحاسوب وتشغله؛ وهناك أنواعٌ عديدة من أنظمة التشغيل ولكنريعتبر بعضها أكثر شيوعًا واستخدامًا من غيرها وهي التالية:

  • Microsoft Windows: وهذا النظام متواجد في أجهزة الحواسيب تقريبًا منذ عام 1985 ومازال أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا حتى الوقت الحاضر وله العديد من الإصدارات كان آخرها نسخة Windows 10. وتُعتبر بعض نسخ ويندوز من أنظمة التشغيل منفردة المستخدم ومتعددة المهام مثل Windows 95 أو من أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين والمهام مثل Windows NT.
  • Apple Mac OS: وهو الذي نستخدمه على حواسيب آبل المكتبية والمحمولة وله واجهة مستخدم رسومية GUI التي تتميز باستخدامها لنوافذ ورموز والتطبيقات التي يقبلها جهاز Macintosh.
  • Unix: وهو نظام تشغيل متعدد المستخدمين يتميز تصميمه بالمرونة والتكيف. تطور بشكلٍ كبير خلال فترة السبعينات من القرن الماضي؛ ويُعتبر من أنظمة التشغيل الأولى التي استُخدمت فيها لغة C Language.
  • Linux: وهو شبيه بنظام Unix وقد تمّ تصميمه لإتاحة الفرصة للمستخدمين لاستخدام برنامج تشغيل مجانية، وذات تكلفة بسيطة، وبجودة عالية، وذلك لكون أي شخص يستطيع الاطلاع على مصادره وشيفراته. ومن المعروف عنه أنّه ذات كفاءة وجودة عالية وأداء سريع.

أكمل القراءة

تتعدد أنواع أنظمة التشغيل وتختلف باختلاف المهام التي تقوم بها أو عدد المستخدمين المسموح لهم العمل على النظام، سأذكر لك فيما يلي أهم أنظمة التشغيل المستخدمة على الحواسيب:

  • نظام تشغيل Windows: يملك هذا النظام العديد من الإصدارات، أخرها Windows 10، هو أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا واستخدامًا، يتميز بواجهته الرسومية المميزة (GUI) وإمكانية القيام بالعديد من المهام بنقس الوقت، بالإضافة إلى دعمه للكثير من الأجهزة الطرفية وتشغيل الألعاب وتوفر عدد كبير من البرامج المتوافقة معه.
  • نظام تشغيل Mac: صمم هذا النظام من قبل شركة Apple ليعمل على أجهزة Mac الخاصة بها، في عام 1999، يسمح هذا النظام لك بالقيام بالعديد من المهام التي لا تتمتع بها باقي الأنظمة، يزود بمجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات المفيدة والسهلة الاستخدام، يتميز نظام تشغيل Mac بواجهة مستخدم مميزة تحوي على مجموعة من العناصر المائية، من النوع أكوا، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى كدعم الكتابة بعدة لغات غير لغة النظام، وميزة المجلدات الذكية التي تعمل على تقسيم الملفات ضمن بوابات، يدعم أيضًا النص التنبؤي وإنشاء سطح مكتب افتراضي وتسجيل الشاشة، كما يمكن تشغيل نظام تشغيل الويندوز معه على الجهاز،  لكنه يعتبر ذو كلفة عالية ولا يتمتع بالمرونة، كما أنّه غير مناسب للألعاب.
  • نظام تشغيل Linux: هو نظام تشغيل لأجهزة الحواسيب مفتوح المصدر، أي يمكن لأي شخص الاطلاع على الشيفرة المصدرية للنظام، والتي لا تتيحها باقي الأنظمة، وإجراء ما يريد من تعديلات عليها، يتميز Linux بكلفته المنخفضة وسرعته العالية ومرونته وموثوقيته الكبيرة،  كما يسمح بالقيام بعدة مهام في نفس الوقت، بالإضافة إلى أمانه العالي فأنت لست بحاجة إلى تنصيب أي برنامج مضاد للفيروسات كونّها غير قادرة على العمل عليه، لكنه بالمقابل يملك بعض السلبيات كعدم توافقه مع جميع الأجهزة، والوقت الطويل الذي تحتاجه لتتقن العمل عليه، وعدم دعمه لتشغيل الألعاب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أبرز أنواع أنظمة التشغيل للحاسب الآلي"؟