ما هي أدوات النجار اليدوية والكهربائية

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

كل تجارة لها أدواتها، يعلم أي حرفي أن الأداة الملائمة للمشروع ضرورية في تصنيع منتج نهائي وعالي الجودة في الوقت المناسب، بالنسبة للنجارة هناك قائمة بحوالي أربعين أداة يدوية وكهربائية يحتاجها النجار في عمله، فاليديوية تحتاج إلى قوة عضلية فعالة، والكهربائية تحتاج للانتباه والحذر بالإضافة للسرعة، نذكر منها :

  • مطرقة المخلب: إنها من الأدوات الأساسية لكل نجار، يجب موازنة رأس المطرقة مع نهايتها،وإلا لن يتمكن اي حرفي من العمل بها بالشكل الصحيح، المطرقة المخلب الأكثر شيوعاً هي مطرقة 20 أونصة، فهي ثقيلة كفاية للتعامل مع المسامير عند طرقها أو إزالتها، إلا أن سحب المسامير يحتاج إلى جهد أو أداة أكثر فعالية، لذا ينصح بالمطارق ذات المقبض الفولاذي أو الألياف الزحاجية ، فهذين النوعين يتكونان من مقابض مطاطية أكثر راحة.
  • المقياس الشريطي: هي أداة يدوية هامة لعمال الخشب، فهي مقياس دقيق للشريط، عند الحصول على واحدة يجب الحرص أن يكون قابل للسحب حتى 25 قدم على الأقل، وألا يكون أطول من ذلك وإلا سيواجه مستخدميه مشاكل في إعادة سحبه للداخل مرة أخرى، لكن في المشاريع ذات النطاق الواسع يفضل وجود الخطاف أو ماتسمى بعلامة التبويب في نهاية الشريط، لابد من الانتباه ألى أن هذا المقياس قد يسبب مشاكل في الدقة على المدى الطويل.
  • سكين المرفق أو المنفعة: هو أساس آخر في أساسيات النجارة، لكن النوع الذي يحتوي على الشفرات القابلة للنزع هو الأكثر استخداماً، حيث يستخدمه النجار عند تنظيف المفاصل، أو لتحديد الخشب ونحنه بشمل أولي، بالإضافة لاستخدامات عديدة.
  • مقياس الرطوبة: يعتبر مقياس رطوبة الخشب عالي الجودة أمراً ضرورياً على المدى الطويل لأي مشروع نجارة ناجخ، تحاول مصانع الخشب تجفيف الاخشاب وفقاً لمقياس الرطوبة هذا، خاصةً إذا تم إحضار الخشب من الشمال الشرقي ذو الرطوبة العالية، تحتوي هذه المقاييس على دبابيس تخترق سطح الخشب، فذلك سيترك ثقوب صغيرة تشوه السطح، هناك أنواع أخرى لها لوحات استشعار تفحص الخشب تحتها.يجب أن يختوي كل جهاز استشعار أو مقياس للرطوبة على إعدادات تفسر الأنواع المختلفة للخشب.
  • الإزميل: يجب أن يحصل النجار أو عمال النجارة على مجموعة متنوعة من الأزاميل، فهي جزء من كل ورشة عمل؛ ليس فقط للنجارة الخشبية، تفيد الأزاميل في تنظيف المفاصل ومنشار القطع، يجب اقتناء أزاميل الفولاذ الكربوني عالي السماكة، أو الفولاذ المسبوك بالروم أو الفاناديوم، من الأفضل استخدام مقابض الخشب الصلب، فهذا سيمنع المقبض من التشوه عند الدق عليه، الأحجام الأكثر استخداماً هي 1\4 حتى 1 1\2 على الأقل.
  • آلة تحديد المسنوى أو التوازن: level يحتاج كل عامل نجارة إلى جهازين للموازنة، لكن غالبا طول 48 بوصة مناسب جداً للعديد من المشاريع الخشبية، كما أن طول 8 بوصات مفيد أيضاً.

أدوات النجار اليدوية والكهربائية

  • المفك: مفك البراغي أو المفكات بشكل عام يجب تواجده في كل الورشات، فأنت تحتاج إلى  Philips and slots أو مفكات ذات الرأس المسطح، و المفكات الطويلة ذات الشفرة المعدنية المربعة ، لكنه يحتاج إلى الكقير من العزم للدوران، بالإضافة إلى مفكات بقصبة رفيعة .

الأدوات الكهرباءية للنجارة :

  • آلة التخطيط أو التسطيح: هي أحد الأدوات العديدة التي سيحتاجها النجار إذا أراد تحويل قطع من الخشب إلى ألواح مسطحة، إن المسوي أو آلة التسطيح ستكون مثالية، كما أن لها مهمة أخرى؛ وهي تقليل سمك اللوح الخشبي بحسب الطلب أو الحاجة، تحتوي الآلة على مجموعة من الشفرات في جزئها الأوسط ومجموعة من البكرات عند الحافة،حيث تقوم البكرات بتثبيت الخشب بينما تقوم الشفرات بإزالة السماكة المطلوبة .
  • مكبس حفر: يحتوي مكبس الحفر على طاولة مستوية، وتسمح للنجار بحفر حفرة مستقيمة بدقة عالية وبدون تعغب، عند ضرورة استحداث الكثير من هذه الحفر فإن مكبس الحفر مثالي ودقيق، سيحفر بزاوية متعامدة علاى اللوحة لتحصل على ثقوب مستقيمة مهما كان عددها.
  • منشار الذراع الشعاعي: المنشار الشعاعي مهمته قص أطنان من الخشب، بسرعة ودقة متناهيين، لكن حسب بعض الخبراء ليست جميعها بذات الدقة لكنها الأسرع في قطع الخشب.
  • المنشار ذو الحزام اللاسلكي: هو أداة كهربائية متعددة المهام في مجال النجارة، يمكن استخدامه لتطبيق مختلف أنواع الأشكال والخطوط الخشبية، تستخدم غالباً غند العمل على قطع خشبية فنية دقيقة، بالإضافة إلى نشر الخشب إلى قطع صغيرة جداً.

أدوات النجار اليدوية والكهربائية

  • جهاز التوجيه الخشبي: أو الموجّه الخشبي، هي الأداة الكهربائية الأكثر تنوع في نطاق العمل الخشبي، هو جهاز شبه محمول يمكن توجيهه بشهولة بواسطة اليد، يمكن استخدام الموجّه على أي مادة أخرى غير الخشب كالبلاستيك والألومينيوم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أدوات النجار اليدوية والكهربائية"؟