ما هي أسباب التهاب السحايا

يصنف مرض التهاب السحايا من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان وتهدد الحياة، لذا وجب التشخيص السريع ومعرفة الأسباب والعلاج الفوري، فما هي أسباب هذا المرض؟

3 إجابات
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

يحدث التهاب السحايا عادةً بسبب نوع من الفيروسات أو البكتيريا. إذن، يُقسم التهاب السحايا بشكل عام إلى أربعة أنواع:

  1. التهاب السحايا الفيروسي: وهو النوع الأكثر شيوعًا، وتُعد الفيروسات المعوية هي السبب الرئيسي لحدوث هذا النوع.

  2. التهاب السحايا الجرثومي: وهناك العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب هذا النوع:

    1. المكورات السحائية: هناك خمس مجموعات رئيسية من سلالات المكورات السحائية وهي (MenA,MenB,MenC,MenW,MenY)، وحوالي 10% من السكان يحملون هذه البكتيريا في مؤخرة حناجرهم، في بعض الأحيان، تهزم هذه البكتيريا دفاعات الجسم وتخترق البطانة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق، وتنتقل إلى مجرى الدم فتسبب التهاب السحايا أو تسمم الدم. تسبب هذه البكتيريا العدوى، حيث تنتقل عن طريق السعال والعطاس والتقبيل.

    2. المكورات الرئوية (الجرثومة العقدية الرئوية): يسبب التهاب السحايا بالمكورات الرئوية التهاب الطبقات المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، ويصيب بشكل خاص الرّضع والأطفال تحت سن 18. أيضًا توجد في الجزء الخلفي من الحلق، وهي غير ضارة إلّا في حال انتقلت إلى السحايا عبر مجرى الدم، فتسبب تلف الأوعية الدموية في بطانة الدماغ.

    3. السل: سببه بكتيريا المتفطّرة السلية، عادةً تبدأ عدوى السل في الرئتين، و1-2% من الحالات تتطور إلى التهاب السحايا السلّية. يصيب غالبًا المتشردين والذين يعانون من أمراض أخرى.

    4. المجموعة البكتيرية العقدية B: ويحدث بشكل خاص عند الأطفال حديثي الولادة إذا لم يأخذ جهازهم المناعي الوقت الكافي للتطور، مما يسمح للبكتيريا بالانتشار عبر الدم.

  3. التهاب السحايا الكيميائي والفطري: وهي أنواع نادرة من التهاب السحايا.

أكمل القراءة

0
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

السحايا هي أغشية رقيقة تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، وتشكل حاجز الحماية الأخير لكل منهما، تتعرض هذه الأغشية لأنواع مختفة من الالتهابات التي تشكل خطرًا حقيقيًا على حياة الإنسان، وتختلف هذه الالتهابات باختلاف العامل المسبب، ولعل أشهر أسباب التهاب السحايا هي:

الالتهاب البكتيري: يعد هذا الالتهاب الأخطر على السحايا، سببه بكتيريا تدخل إلى الجسم عن طريق الأذن أو الجيوب الأنفية، كما يمكن أن يحدث عند الإصابة بكسر في الجمجمة، تصل هذه البكتيريا إلى السحايا عن طريق الدم، ويوجد عدة سلالات من هذه البكتيريا كالمكورات الرئوية، والمكورات السحائية، والليستريا والهيموفيلوس.

التهاب السحايا الفيروسي: يعد فيروس الهربس البسيط والنكاف وفيروس نقص المناعة البشري من مسببات هذا المرض، ويكون انتشارها في أواخر الصيف وأوائل الربيع، عادة ما يكون هذا الالتهاب خفيف ويُشفى الإنسان منه من تلقاء نفسه.

التهاب السحايا الفطري: هو من الالتهاب الخطيرة غير الشائعة، حيث تغزو الفطريات الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ مسببةً التهابًا مزمنًا، يتطور هذا الالتهاب على مدى أسبوعين أو أكثر، يشعر خلالها المريض بالصداع والحمى والقيء، لا يعتبر من الأمراض المعدية ولكنه خطير جدًا.

يوجد أسباب أخرى لالتهاب السحايا تنتج من عوامل غير معدية كالتفاعلات الكيميائية، والحساسية الدوائية، وبعض أنواع السرطان والأمراض الالتهابية مثل الساركويد والزهري والسل، بالإضافة إلى اضطرابات المناعة الذاتية.

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

التهاب السحايا هو حدثيّة التهابيّة تصيب الأغشية التي تغمّد الدماغ والنخاع الشوكي والتي تُسمّى بالسحايا، ويكون سبب الانتان فيها إما فيروسيّ أو جرثوميّ أو فطريّ، ويمكن أن يُصاب الإنسان بها أكثر من مرة، حيث تنتقل العدوى إلى الإنسان حسب نوع المسبّب فإمّا أن تكون عن طريق مفرزات العطاس والسعال أو عن طريق الدم أو السبيل الهضمي، وقد تسبّب بعض أنواع الجراثيم المتعايشة مع البشر في الحالة الطبيعيّة التهاباً للسحايا في حالات ضعف المناعة، أو قد تسبّب العدوى للغير.

ولعلّ التهاب السحايا الجرثوميّة هو الأشدّ، وتعتبر جراثيم المكوّرات العقديّة الرئويّة، والمكوّرات السحائيّة A،B، والمتسدميات النزليّة، والليستريا، والعصيّات السليّة من أشيع المسبّبات له؛ أما التهاب السحايا الفيروسي فيكون المسؤول عنه في أغلب الأحيان الفيروسات المعويّة، وفيروس النكاف، وفيروسات الحلأ البسيط، وفيما يخص التهاب السحايا الفطري فهو نادر لكنه مميت غالباً؛ لأنه يصيب الأشخاص مُضعفي المناعة كمرضى متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، ومرضى السرطانات، ومرضى متلازمات العوز الغذائي.

حالياً يتم العلاج بالصادّات الحيويّة النوعيّة أو مضادات الفيروسات أو مضادات الفطريات مع خافضات الحرارة وتحسين الحالة العامة، كما تتوافر بعض اللقاحات للجراثيم الشائعة المسبّبة لالتهاب السحايا والتي تعطى بشكل دوري لأصحاب الخطورة، ومن بينهم من تم استئصال الطحال لديهم لأي سببٍ كان.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أسباب التهاب السحايا"؟