ما هي أسعد ذكرياتك؟

2 إجابتان
صحفي
المحاسبة, Benha University (Egypt)

لحظات السعادة التي عشتها في قصة حب سابقة.

أكمل القراءة

816 مشاهدة

1
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الذكريات.. هي كل الأحداث التي جرت في ماضينا، والتي تبقى مخزنة في دماغنا ونستطيع أن نسترجع معظمها، ولا سيما الذكريات السعيدة والجميلة والتي نحاول أن نحتفظ بها دومًا، ولا نسعى إلى نسيانها؛ فغالبًا مانتذكرها ونبتسم؛ فمن الممكن لرائحة عطرٍ أو لأغنيةٍ معينةٍ أن تجلب المكان إلى الزمان، وكذلك يمكنها أن تعيد الزمان إلى المكان.
لا يمكنني أن أجزم أو أن أحدد أسعد يوم في حياتي أو أسعد الذكريات ، فهنالك العديد من الأيام واللحظاتِ الجميلة التي مرّت بحياتي بالطبع؛ سأحدثك قليلًا عن يومٍ من هذه الأيام السعيدة، والذي كان من فترةٍ ليست ببعيدة…ولأنّي أعشق الطبيعة وأعشق الحيوانات، تركت زيارتي إلى بلدة القدموس منذ حوالي الشهر، تركت العديد من الذكريات التي لامست روحي وقلبي. لحظاتٌ من عناق الطبيعة،  وشوقٌ مابعده شوق، وخاصّة بعد اندلاع الحرب في سوريا؛ فإني لم أغادر مدينتي حمص منذ حوالي عشر سنوات..
لي أصدقاءٌ كثر في القدموس، والجدير بالذكر أني تعرّفت عليهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، و ترانا اليوم  من أعزّ الأصدقاء، أحدهم خبيرٌ في الحياة البرية قد رافقنا في رحلتنا، وشرح لنا العديد من المعلومات عن الحياة البرية وعن الأنواع التي انقرضت، وعن اقتطاع الغابات، وكيف كانت بيئتنا السورية وكيف أصبحت، بسبب غياب الرقابة، وزحف العمران إلى الغابات البكر..
والطريف أيضاً أن صديقي كان لديه قطة سوداء، وأنا لديّ عشقٌ لا يوصف للقطط السود، كنت دائمًا أرى صورها من خلال النت، وعندما رأيتها في الواقع لا أستطيع أن أصف كم هي لطيفة وودودة مع شعرٍ طويلٍ وعينين مدورتين صفراوتين..
سأحدثك قليلًا عن القدموس؛ وإن كنت من محبي الطبيعة أظنك ستسعد جدًّا بهذه المعلومات:
معالم القدموس:
تمتلك القدموس العديد من المعالم الأثرية التي جعلت منها مكانًا من أهم الأماكن السياحية في سورية، كقلعة القدموس وقلعة الكهف، وكذلك  بعض الكهوف والمدافن الأثرية وترتبط القدموس مع العديد من الجبال الساحلية، وتعدّ القدموس موقعًا مثاليًّا لرحلات التخييم والسفاري، وأيضًا لرحلات المسير المائي حيث بوجد فيها العديد من الينابيع والأنهار والشلالات.. وأما عن الغابات فهناك العديد منها، أما أنا فقد زرت غابة المولى حسن واستمتعت بالهواء العليل الذي يمرُّ من بين أشجار الأرز، واندهشت وفرحتُ برؤيتي للسناجب لأول مرة في حياتي، وكذلك قد زرت غابة النبي شيث والذي يميّز هذه الغابة هو التنوع النباتي، يمكنك ملاحظة السراخس والعديد من الأشجار الحراجية، و نباتات الأحراش، ويميّزها أيضًا عدم وجود تدخل بشري فيها..وهنالك العديد من الغابات والأماكن التي يمكنك زيارتها مثل:

  • غابة الشعرة
  • غابة تلة
  • عين الريّس
  • الطواحين
  • حدادة

قلعة القدموس

ترتفع عن سطح البحر أكثر من 1000متر، وتشكّل مرتفعًا صخريًّا منعزلًا عما يحيط به من كل الجهات، وتأخذ شكلًا متطاولًا، وعندما زرتها فإني كنت من المحظوظين لأن الجو وقتها كان رطبًا، وعندما صعدنا القلعة كان الهواء قد تشبّع ببخار الماء، فخلتُ نفسي أني بين السحاب.
يتمُّ الوصول إلى القلعة من خلالِ درجٍ، وتم ترميم المدخل وحُصِّنَ بالإسمنت، ويوجدُ بوابتين، وبئرين مائيين قديمين مصنوعين من الصخر لجمع الماء وتوزيعه.. وفي منتصف القلعه بناء أثري قديم، والجدير بالذكر أن هناك بعض العائلات التي لازالت تقطن في القلعة ضمن بيوتٍ اسمنتية.
اليوم أتذكر ليل القدموس وقلعتها، وجبالها وغاباتها، وأهلها الطيبين وأبتسم…

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أسعد ذكرياتك؟"؟