ما هي أشهر أنواع النباتات المائية الطافية في العالم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

يمكن تعريف النباتات المائية على أنها نباتات تعيش في المساحات المائية كالأنهار والبحار والبرك والبحيرات ويوجد أنواع كثيرة منها. تقسم هذه النباتات حسب غمر المياه لها إلى عدة أقسام أهمها:

  • نباتات تطفو على الماء بشكل حر تمامًا.
  • نباتات مغمورة بالمياه بشكل كلي.
  • نباتات تطفو على الماء ولكن جذورها في القاع.

من أهم النباتات التي تظهر على سطح المياه:

  • زنبق المياه أو النيلوفرية (water lilies): وهو من النباتات التي يكون جذرها في القاع مثبتة في التربة وتطفو أزهارها على سطح المياه. يتميز زنبق المياه بكبر حجمه ولونه أبيض أو وردي وأوراقه مستديرة وجلدية الملمس، ولبعض أنواعه رائحة عطرية.
    لزنبق المياه فوائد عديدة فهو يعالج آلام الكلية والاحتقان الحلقي ويستخدم كمطهر، وتستخدم أزهاره في علاج الأرق والقلق وبعض اضطرابات الجهاز العصبي. كما أن لدرناته النشوية وبذوره استخدامات في الطهي.
    ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعان من زنبق المياه: نوع قوي يتحمل برد الشتاء، ونوع استوائي لا يتحمل ظروف الطقس القاسية ويحتاج إلى رعاية خاصة.
  • اللوتس (lotus): وهو نوع من النباتات ينتمي إلى عائلة زنبق المياه لكنه يختلف عنه ببعض الأمور. يتضمن اللوتس عدة أنواع: اللوتس المقدس وفول الهند واللوتس الهندي.يعود أصل اسم اللوتس إلى كلمة “لوتاز” من عهد اليونانيين القدماء.
    يتميز لوتس المياه بأزهاره الكبيرة والمجوفة وألوان أزهاره متنوعة تتراوح بين الأبيض الخالص والأحمر المائل إلى الوردي.
  • خس المياه (water lettuce): إحدى النباتات التي تطفو على المياه وينمو في الأنهار والبرك الموجودة في المناطق ذات المناخ المعتدل. لخس المياه أوراق لونها أخضر شاحب وهو نبات عديم الساق وجذوره مغمورة في المياه كما أن ثمرته صغيرة جدًا ولا يتعدى قطرها 6 ملم.
    لخس المياه فوائد عديدة فهو يزود الأسماك بالظل ويوفر مكانًا تستطيع فيه الأسماك التفريخ ويساعد على تصفية المياه وأكسدتها.
    ومن الجدير بالذكر أنه اكتسب اسمه بفضل أوراقه المغلقة التي تبدو كالخس الطافي على المياه، ويتواجد هذا النبات في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
  • جار النهر: وهو أحد النباتات التي تطفو على سطح المياه وينمو في المياه قليلة الملوحة، لكن يمكن أن ينمو في المياه التي تحتوي أمواج أو تيارات شديدة بسبب جذوره الطويلة.
    يتميز جار النهر بأوراق خيطية وسوق رفيعة وجذوره مستقيمة وطويلة وأزهاره خضراء اللون وثمرته تشبه حبة الفول السوداني.
    لنبات جار النهر فوائد عديدة فهو يؤمن مصدر غذاء للطيور المائية كالبط والبجع والإوز، كما أن مساكبه ملجأ لعدة حيوانات لافقارية.
  • الطحلب البطي (wolffia): وهو أصغر النباتات المزهرة في العالم، كما أنه يعد أبسط النباتات التي تطفو على سطح المياه.
    يتميز الطحلب البطي بلونه الأخضر الفاتح وبأنه عديم الساق وعديم الأوراق، ولبعض أنواعه جذور دقيقة. للطحلب البطي سعفات دقيقة إما بيضاوية أو دائرية وهو ينمو في الظل أو في ضوء الشمس، كما أن ثماره تحتوي على بذرة وحيدة وأزهاره بسيطة وصغيرة جدًا.
    للطحلب البطي فوائد عديدة فهو يعتبر غداءًا رئيسيًا للعديد من الطيور البرية والأسماك ويتغذى عليه بعض شعوب العالم، كما أنه وسيلة طبيعية لتنقية المياه وهو ملجأ بعض أنواع الأسماك والضفادع.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أشهر أنواع النباتات المائية الطافية في العالم؟"؟