ما هي أشهر المواد الحاكة (مواد الجلخ)

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

المواد الحاكة أو مواد الجلخ هي عبارة عن أي مادة قاسية صلبة تستخدم لإزالة أو كشط السطوح الأنعم منها ذات المقاومة الأقل، يندرج تحت هذا المصطلح أي مادة تقوم بما سبق سواء كانت مواد طبيعية أو صنعية، بدءً من المواد الناعمة التي تستخدم في تلميع المجوهرات إلى أقسى المواد المعروفة الألماس، وهي ضرورة لا غنى عنها في إنتاج أي منتج في أيامنا هذه.

تتنوع هذه المواد من عجلات أو أقراص الجلخ إلى ورق الزجاج (الصنفرة) وأحجار الشحذ وأحجار التلميع وغيرها من المواد المستخدمة بكثرة في الصناعة، لإنتاج مكونات عالية الدقة وأسطح فائقة النعومة مطلوبة في العديد من الصناعات الدقيقة كتصنيع السيارات والطائرات والمركبات الفضائية والأجهزة الميكانيكية والكهربائية وأجزاء الآلات.

تُصنّف هذه المواد في فئتين رئيسيتين، كما ذكرت سابقًا، وهي:

  1. المواد الحاكة الطبيعية: وهي المواد التي تتواجد بشكل طبيعي في البيئة كرواسب، يتم استخراجها وتعدينها ومعالجتها لوضعها في الاستخدام مع بعض التغييرات، من أمثلتها الألماس وأحجار الكوراندوم.
  2. المواد الحاكة الاصطناعية: وهي المواد الناتجة عن معالجة كبيرة للمواد الخام المكونة منها، من أمثلتها كربيد السيليكون والماس الصناعي والألومينا (وهو شكل اصطناعي من الكوراندوم).

أغلب المواد المستخدمة في أيامنا هذه هي مواد اصطناعية لأن جميع عمليات التصنيع تقريبًا تتطلب خصائص متسقة لمواد الجلخ للحصول على أفضل نتيجة، حيث تتغير خواص معظم المواد الحاكة الطبيعية بعد الاستخدام بشكل كبير، باستثناء الألماس الطبيعي.

العامل الأهم الذي يجب أن تأخذه بعين الاعتبار عند اختيارك لنوع المادة التي ترغب باستخدامها في الجلخ هو صلابة هذه المادة، إذ تعد الصلابة من أهم الخصائص المميزة للمواد الحاكة، ببساطة، يجب أن تختار مادة تكون أكثر صلابة من المادة التي ترغب بسحقها أو تلميعها، تقاس صلابة المواد الحاكة وفق عدة اختبارات، أهمها:

  1. اختبار صلابة موس (Mohs hardness).
  2. اختبار صلابة نوب (Knoop hardness).
  3. اختبار صلابة فيكرز (Vickers hardness).

من أهم التطبيقات الصناعية للمواد الحاكة:

  • عمليات الجلخ: تشارك أقراص الجلخ في عملية تصنيع أي منتج تقريبًا، وهو الاستخدام المباشر والرئيسي للمواد الحاكة، حيث يتطلب تصنيع بعض المواد بأبعاد دقيقة للغاية لن تكون آلات القص قادرة على قصها بهذه الدقة، فتستخدم أقراص الجلخ لإزالة الأجزاء غير المرغوب بها والوصول إلى القياس المطلوب بدقة، بالإضافة إلى الحاجة إلى استخدامها في عمليات تلميع الأسطح والحصول على سطح أملس وإزالة أي نتوئات ظاهرة عليه، وشحذ حوافه الحادة، حيث تدور هذه الأقراص بسرعة كبيرة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة ناشرةً خلفها شرارات صفراء وتكون قادرة على إزالة ما يعادل نصف طن من المعدن في الساعة، أمّا الأقراص الصغيرة ذاتت القطر 0.55 مم تدور بسرعات تصل إلى 150 ألف دورة في الدقيقة.

  • تنظيف المعادن: في مصانع الصلب والدرفلة والمسابك، تقوم أقراص الجلخ والأحزمة الكاشطة بإزالة أي أجزاء غير مرغوب بها من المعدن المصبوب والمطروق والقضبان المعدنية، حيث تقوم حبيبات الجلخ بالضغط على المعدن لتنظيفه وجعله أملس قدر الإمكان.

بالإضافة إلى الاستخدامات الصناعية، تستخدم مواد الجلخ في العديد من التطبيقات الأخرى مثل تقطيع الأسماك المجمدة وقطع أوتار الغيتار بأقطار ثابتة وفي إزالة البقع وتغيير لون الملابس المصنوعة من الجلد المدبوغ، بالإضافة إلى استخدامها في المجال الطبي لإزالة وحمات الجلد وتشكيل العظام في العمليات التجميلية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أشهر المواد الحاكة (مواد الجلخ)"؟