ما هي أشهر مركبات الفلور العضوية

1 إجابة واحدة
طبيبة

الفلور هو عنصر كيميائي رمزه F وعدده الذري 9، موجود في الطبيعة على هيئة غاز ثنائي الذرة F2 لونه أصفر شاحب في الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة، وهو غاز سام بالنسبة الكائنات الحية. يتربع عنصر الفلور على رأس مجموعة الهالوجينات في الجدول الدوري ، ويشكل مركبات كيميائية مع أغلبها، حتى مع بعض الغازات النبيلة؛ وتسمى أملاح عنصر الفلور باسم الفلوريدات, إن الفلور موجود في الأرض بشكل وافر حيث يحتل المرتبة 13 من حيث الوفرة مقارنة بباقي المركبات الكيميائية, كما يحتل المرتبة 24 من حيث وفرته في الكون. العديد من المركبات الكيميائية تشتق من الفلور لكن يبقى للفلور مصدر تمعدن وحيد أساسي وهو الفلوريت حيث نحصل عليه من قبل عملية التحليل الكهربائي, موجود الفلور أيضا في معدن الكريوليت النادر, تشتق منه العديد من المركبات العضوية (هي تلك التي تحوي في تركيبها على الكربون) واللاعضوية (التي يخلو تركبيها الذري من ذرات وجزيئات الكربون) ذات التطبيقات الصناعية المهمة ومن هنا تأتي أهمية الفلور.

المقصود بمركبات الفلور العضوية أنها المركبات التي يدخل في تركيبها الكربون وهذه تنقسم بدورها إلى مركبات عضوية فلزية ولافلزية. تقاوم مكونات الفلور العضوية التحلل الحيوي وبالتالي تصنف من الغازات التي تشارك في إحداث ظاهرة الاحتباس الحراري, يضاف الفلور بشكله المتأين إلى ملح الطعام وماء الشرب في بعض البلدان وكما ينصح أطباء الأسنان حول العالم بإضافة كميات قليلة منه إلى معاجين الأسنان وذلك لأنه يقاوم حدوث تسوس الأسنان. هناك العديد من الأسباب وراء فلورة المركبات العضوية, وذلك نتيجة الخصائص الذرية الفريدة للفلور. الفلور هو الأكثر كهربيًا من بين جميع العناصر ولديه واحد من أعلى إمكانات التأين. يؤثر الاستقطاب المنخفض والحجم الصغير نسبيًا لذرة الفلور أيضًا على الخصائص الإلكترونية وخصائص الترابط.

لمركبات الفلور العضوية سبعة تصنيفات فرعية وهي تشمل:

• بوليميرات فلورية

• فلورونات

• فلورو ألكانات

• فلوروكربونات

• فلوروأرينات

• كلوروفلوروكربونات

• هيدروكلوروفلوروكربونات

استخدامات المركبات المفلورة متعددة منها الطبية حيث أظهرت المركبات المفلورة فعاليتها كمضادات للجراثيم ، ومضادات الفطريات ، والمضادات الحيوية ، ومثبطات البروتياز والعوامل المضادة للسرطان . للمركبات المفلورة أهمية في الزراعة أيضا فهي تستخدم كمبيدات فطرية ومبيدات حشرية على نطاق واسع.

في الأصل، كانت المبردات الكلوروفلوروكربونية ومركبات الكربون الهيدروكلوروفلورية وعوامل نفخ الرغوة والمذيبات شائعة لأنها غير قابلة للاشتعال وغير سامة ومستقرة حرارياً وأعطت كفاءة جيدة بهذا المجال. مع اكتشاف أن هذه المركبات استنفدت طبقة الأوزون في الأرض بسبب محتواها من الكلور; تم تطوير بدائل مركبات الكربون الهيدروفلورية صديقة للبيئة مع نفس المزايا مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية ومركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية.

يتم تحضير البوليمرات المفلورة عادة عن طريق بلمرة الجذور الحرة. تمتلك البوليمرات عالية الفلورة مجموعة من الخصائص التي تجعل منها مادة مفضلة في العديد من التطبيقات الصناعية فهي تمتلك ثباتا حراريا وكيميائيا عاليين، كما أنها مقاومة للمذيبات، وقابليتها للاشتعال تعد منخفضة، وامتصاصها منخفض للرطوبة، وتعتبر عازلة بشكل جيد,

كما تصنع “لبنات البناء” العضوية الفلورية إما باستخدام فلوريد الهيدروجين أو الفلور العنصري. فلوريد الهيدروجين (HF) أقل تفاعلاً ولكنه أرخص, إلا أنه يجب الحذر عند استخدامهما بسبب خطورتهما ويتطلب استخدامهما صارمة واتخاذ معدات الحماية الذاتية. يجب أن يؤخذ أي تعرض ل HF أو الفلور على محمل الجد نتيجة خطر نقص كالسيوم الدم الذي يسببه، حيث أن الكالسيوم يترسب مع أيونات الفلورايد. تخترق أيونات الفلوريد الجلد بسهولة مسببة حروق, وحتى المخففة منها تسبب حروق في الجلد أو العين ، قد يشمل العلاج المتخصص امتصاص المواد الكيميائية المحايدة المثلجة أو البخاخات في حال كان التعرض عن طريق الاستنشاق.

لا يجب أن ننسى أن المنتجات المفلورة سامة أيضًا، على وجه الخصوص ، الأسيتات أحادية الفلور ومجموعة متنوعة من الأوليفينات الفلورية والفلوروكلورو ومشتقاتها سامة للغاية, وبالختام عزيزي القارىء نجد أن لمركبات الفلور العضوية أهمية كبيرة و لها استخدامات متنوعة لكنها سلاح ذو حدين.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أشهر مركبات الفلور العضوية"؟