ما هي أصغر الدول العربية مساحة؟ 

1 إجابة واحدة

أصغر الدول العربية مساحة

تعتبر البحرين هي أصغر الدول العربية مساحة حيث تبلغ مساحتها الكلية نحو 765.3 كيلو متر مربع، وهي تعتبر واحدة من أصغر دول العالم أيضا ورغم هذا تتمتع بتنوع حضاري وبيئي وثقافي كبير، وتعتبر من أكثر الدول حيادية وبعدا عن المشكلات واهتماما بتنمية الإنسان. والبحرين في الحقيقة عبارة عن أرخبيل رائع مكون من 33 جزيرة، وتعتبر من الجزء الأسيوي للعالم العربي المطل على الخليج والذي كان موطنا للكثير من القراصنة الذين يشنون هجمات متتالية على السفن التي تمر في الخليج العربي سواء المتجهة إلى العرب أو الراحلة عنه.

نظرًا لأهمية الخليج العربي في القرن الـ19 لدولة بريطانيا العظمى وقتها نظرا لأنه همزة الوصل بين التاج البريطاني والهند، فحاولت بشدة السيطرة على البحرين لحماية مصالحها المتعددة في الهند. وبالفعل تم توقيع أول معاهدة بين آل خليفة والبريطانيين عام 1820 والتي أكدت على أحقية بريطانيا في الدفاع عن البحرين ضد أي هجمات بحرية محتملة مقابل مجموعة من الشروط، وتوالت الاتفاقات في أعوام 1865 و1861 و1880 و1892.

كل هذا أدى بالتدريج إلى فقدان سيطرة آل خليفة على مقاليد الحجكم وخصوصا ما يتعلق بالشئون الخارجية والاتفاق مع الدول الأخرى إلا بموافقة بريطانيا، واستمر الوضع حتى تم إعلان الاحتلال الرسمي البرطاني للبحرين في عام 1900 لتصبح البحرين من المحميات البريطانية حتى قيام الحرب العالمية الثانية والتي كانت بداية حركات استقلال متسعة في دول العالم سواء في آسيا أو أفريقيا لتلخلص من المستعمر الأوروبي.

بدأت أول بوادر للتحرر من بريطانيا في البحرين عام 1959 خصوصا مع بزوغ نجم جمال عبد الناصر والقومية العربية واستقلال مصر والكثير من الدول عن بريطانيا، واستمر صراع الشعب البحريني مع بريطانيا حتى عام 1971 تمت فيها الكثير من العمليات الفدائية لتدمير مقار البريطانيين والتأثير على وجودهم في البلاد حتى تم إعلان الاستقلال في أغسطس 1971 مع توقيع معاهدة صداقة مع بريطانيا.

وكان يسود الاعتقاد لسنوات طويلة أن البحرين هي موطن حضارة الدلمون والتي كانت تعتبر من الحضارات الأسطورية وذلك حتى اكتشاف بقايا معابد ضخمة ومقابر كاملة من هذه الحضارة لتكون واحدة من أهم الآثار المكتشفة حديثا ويتم وضعها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2019. وعُرفت البحرين لدى الشعوب القديمة وخصوصا السومرية بأنها أرض الخلود وأرض الحياة وأطلقوا عليها أيضا لقب أرض الفردوس حتى أن الكثير من الروايات كانت تخلط بينها وبين حضارة عدن إلا أن الاكتشافات الحديثة أثبتت وجود حضارة عظيمة في البحرين.

تعتمد البحرين الآن في دخلها الرئيسي على بيع وتكرير النفط الخام الموجود في الدول المجاورة لها، كما عملت على تنمية الكثير من قطاعات الخدمات المالية والتجارية والاتصالات بابالإضافة إلى السياحة، فهي تتمتع بالجو المعتدل والمناطق الأثرية والترفيهية والمحميات الطبيعية وغيرها من أماكن تمثل إغراءً كبيرا لدى الكثير من السياح ليضعوها في جدولهم.

مساحة البحرين الإجمالية أكبر قليلًا من سنغافورة وتقع المملكة العربية السعودية إلى الغرب من البحرين عبر الخليج، بينما تقع شبه الجزيرة القطرية إلى الشرق، ويربط جسر الملك فقد بين كل من السعودية والبحرين، التي إلى مساحتها النهائية عام 2001 بعد حل نزاع دولي مع قطر على جزر حوار والحكم بملكيتها إلى دولة البحرين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أصغر الدول العربية مساحة؟ "؟