ما هي أطول وأعقد سلسلة جبلية ألبية في العالم؟

1 إجابة واحدة

تعتبر سلسة جبال الألب أكبر سلسة جبال في أوروبا امتدادًا وأعلاها من حيث القمم، تقع أعلى قمم السلسلة مونت بلانك على الحدود الفرنسية الإيطالية بارتفاع يبلغ 4810 أمتار عن مستوى سطح البحر.

تنقسم جبال الألب إلى سلسلتين: سلسلة غربية وسلسلة شرقية، يفصل بين السلسلتين تضاريس جغرافية مميزة كبحيرة كونستانس وبحيرة كومو، والخط الواصل بين هاتين البحيرتين، تمتد سلسلة جبال الألب الغربية ضمن عدة بلدان كإيطاليا وفرنسا وسويسرا، وضمن هذه السلسلة تتواجد أعلى قمم أوروبا، قمة مونت بلانك.

أما السلسلة الشرقية لجبال الألب فتنقسم بحسب المناطق الجغرافية التي تنتشر عبرها إلى ثلاثة فئات رئيسية هي:

  1. جبال الألب الشمالية الجيرية.
  2. جبال الألب الشرقية الوسطى المركزية.
  3. جبال الألب الشرقية الجنوبية.

يفصل ما بين جبال الألب الشمالية وجبال الألب الوسطى منطقة غراوكين (Grauwacken)، أما الفاصل بين منطقة الألب الشرقية الجنوبية، ومنطقة الألب الشرقية الوسطى شق بير ادرياتيك، وهو وداٍ سحيق في جبال الألب يمتد على مسافاتٍ طويلة.

تشغل جبال الألب مساحات واسعةً من قارة أوروبا، إذ تمتد من شواطئ مدينة نيس الفرنسية جنوبًا، وحتى بحيرة جنيف في الشمال، لتتجه بعدها نحو الشرق والشمال الشرقي باتجاه مدينة فيينا عاصمة النمسا، حيث تنتهي سلسلة الجبال في غابات فيينا، قبل أن تبدأ سفوح هذه الجبال بالانخفاض لتلامس نهر الدانوب والسهول المجاورة.

تقع دولتان من دول الاتحاد الأوروبي بشكلٍ كامل ضمن سلسلة جبال الألب، والدولتان هما سويسرا والنمسا، بينما تشغل جبال الألب جزءًا من أراضي دول ٍ عديدةٍ كفرنسا وإيطاليا وألمانيا وسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود وصربيا وألبانيا.

يبلغ طول المنطقة التي تحتلها سلسلة جبال الألب في أقصى نقطة ما يقارب 750 ميلًا (1200 كيلو متر)، بينما يبلغ عرضها الأقصى 125، وهي المسافة الفاصلة بين مدينة غارميش بارتنكيرشن الألمانية، ومدينة فيرونا في إيطاليا.

لتتوضع بذلك سلسلة جبال الألب على مساحةٍ تزيد عن 200 ألف كيلومترًا مربعًا من أراضي قارة أوروبا العجوز، ولتكون بذلك أشهر معلم تضاريسي في الجزء الغربي من القارة.

إن هذا الامتداد الكبير لسلسلة جبال الألب دفع إلى تقسيمها لسلاسل مختلفة كما ذكرت سابقًا، إليك معلوماتٍ أكثر تفصيلًا حول التوضع الجغرافي لكلٍ منها:

  • سلسلة جبال الألب الغربية: تنطلق هذه السلسلة من سواحل البحر المتوسط، عبر أراضي جنوب شرق فرنسا وشمال غرب إيطاليا، ووادي الرون في سويسرا. تتألف هذه السلسلة من جبال ٍ من الحجر الجيري في الجنوب عند سواحل المتوسط، قبل أن تتحول تضاريس هذه السلسلة لتشكل الجبال التي تحصر بينها وادي فيردون في فرنسا، كما تشمل هذه السلسلة قمم الجبال البلورية في منطقة ميركانتور ماسيف. تنبع من سلسلة الجبال هذه بعضٌ من أهم الأنهار في فرنسا كنهر الرون الذي يتجه غربًا، ونهر البو الذي ينبع من سلسلة الجبال هذه قبل أن يتجه شرقًا في إيطاليا.
  • سلسلة جبال الألب الوسطى: تمتد سلسلة الجبال هذه من ممر سانت برنارد المبير الواقع إلى الشرق من قمة مونت بلانك، لتصل إلى ممر سبوغين الواقع شمال بحيرة كومو، تحتوي المنطقة على قمم مرتفعةٍ يزيد ارتفاع الكثير منها عن 14 ألف قدم، كما تكثر البحيرات المتجمدة في المنطقة، ولهذه البحيرات المتجمدة أهمية كبيرة في رفد الأنهار التي تنبع من سفوح الألب بالمياه.
  • سلسلة جبال الألب الشرقية: تتكون السلسلة من محموعاتٍ مثيرةٍ من الحبال، كمجموعة Rätische في سويسرا، وجبال Dolomite Alps في إيطاليا، وجبال الألب البافارية في جنوب ألمانيا وغرب النمسا، بالإضافة إلى جبال Tauern في النمسا، وJulian Alps في شمال شرق إيطاليا وشمال سلوفينيا ، و Dinaric Alps على طول الحافة الغربية لشبه جزيرة البلقان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أطول وأعقد سلسلة جبلية ألبية في العالم؟"؟