ما هي أعلى الجبال في أفغانستان؟

1 إجابة واحدة

جمهورية أفغانستان الإسلامية هي إحدى جمهوريات آسيا، وهي دولة متعدة الأعراق، تبلغ مساحتها 647500كم2، تحدها من الشمال طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان، وتحدها من الغرب إيران، ومن الجنوب باكستان، ومن الشرق الصين، وهي دولة حبيسة لاتمتلك أي اتصال ساحلي. ولأفغانستان مجموعة من البيئات الطبيعية الوعرة، ومنها: الجبلية وتكثر فيها الكهوف، والصحراوية وشبه الصحراوية التي تسكنها القبائل وتعمل فيها بالرعي، والوديان والسهول الخصبة التي تُستخدم للزراعة.

تعزو الجبال على المناظر الطبيعية وتقع في وسط البلاد وفي الاتجاه الشمالي الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتشكل الجبال 49% من مساحة الأراضي تقدر تقريباً أكثر من  2000متراً. كما تعد إيفرست أعلى قمة في أفغانستان والعالم، وهي ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، وتقع جبال إيفرست على الحدود بين الصين والنيبال، حيث يبلغ ارتفاعها 29,029قدماً، و8,848متراً فوق مستوى سطح البحر.

وكان الرياضيون الذين يمارسون تسلق الجبال يرغبون بتسلق جبال إيفرست ولكن تجاربهم باءت بالفشل لأنها ليست من القمم التي يسهل تسلقها لتميزها بشكلها الهرمي والتقلبات في درجات الحرارة والحالات الجوية، وكانت أول عملية تسلق ناجحة عام 1955م. وسميت إيفرست نسبةً للبريطاني جورج إيفرست لأنه أول من اكتشف هذه الجبال، والأوربيون هم أول من قاموا بحساب ارتفاعها عام 1847م. وتحتل نوشك (Noshaq) المرتبة الثانية في سلسلة جبال أفغانستان ويبلغ ارتفاعها أكثر من 7000متراً، و24580قدماً وهي تقع على الحدود بين باكستان وأفغانستان. وفي المرتبة الثالثة Nohe shakhawr ويبلغ ارتفاعها 2391قدماً، و7000متراً تقع على الحدود بين أفغانستان وباكستان أيضاً.

أما نظام هندوكوش هو سلسلة جبال في أفغانستان وشمال غرب باكستان. ويتناقص في الإرتفاع بسبب امتداده غرباً باتجاه الوسط بالقرب من كابل، ويبلغ ارتفاع جبال هندوكوش تقريباً 7960متراً عن سطح البحر، وتتميز هذه الجبال بأنها جبال قاحلة ولكن ينبع منها عدة أنهار وأهمها نهر كابل، واسم هندوكوش يعني قاتل الهنود لأن هذه الجبال كانت تستخدم ممر لجلب العبيد من الهند. يعتبر 600 كيلو متراً من نظام هندوكوش على شكل سلاسل تسمى كوه سالأنغ الجبلية وتسمى أيضاً صفد كوه الشرقية، أوكوه خوجة محمد سيا، وهذه السلاسل ممتدة إلى الجنوب الغربي من نظام هندوكوش.

لأفغانستان نظام حكم جمهوري رئاسي، ولغتها الرسمية البشتونية والدرية، ولغتها المحلية المعترف بها الأوزبكية، وسميت بمصطلح الأفغان لأن شعبها معروف في التاريخ الإسلامي من الشعوب الآرية، وهم أخوة الفرس والكرد والطاجيك كما ذكر المؤرخون.

أما عن جمهورية أفغانستان اقتصادياً فهي تعد من الدول الفقيرة ولديها مستوى عالي من الفقر وسوء التغذية والفساد، ويعد الاقتصاد الأفغاني في المرتبة 96 من حيث الحجم، وهي من أقل دول العالم نمواً حيث يبلغ دخل الفرد أقل من 2 دولاراً أمريكاً يومياً، وللحرب السوفيتية سبباً كبيراً في تراجعها اقتصادياً، وبدأ تحسن النشاط الاقتصادي من عام 2002 إلى عام2005 م بسبب المساعدات الدولية والاستثمارات التي تقدر بعدة مليارات دولار أمريكي بالإضافة إلى الحوالات من المغتربين.

كابول وهي عاصمة أفعانستان وأكبر مدنها وتتمتع بهدوئها، وتتميز في معالمها الأثرية وكثرت الحدائق وهي ذات أهمية كبيرة. ومن مدنها أيضًا: قندهار، وشبرغان، وأبيك، وشاريكار، وبل خمري، وجلال آباد، وتالقان، ومزار شريف، وهراة؛ أما الموارد الطبيعية في أفغانستان: الفحم، والنحاس، وخام الحديد، والبترول، والرصاص، والذهب، والزنك، والكبريت، والرخام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى الجبال في أفغانستان؟"؟