ما هي أعلى السلاسل الجبلية في بلاد الشام؟ 

1 إجابة واحدة

أعلى قمة في جبال بلاد الشام هي جبل المكمل في قضاء الضنية في شمال لبنان ويبلغ ارتفاع القمة على سطح البحر 3093م، ويوجد في سلسلة جبال بلاد الشام سلسلة جبال متوازية (غربية وشرقية) تقسمها من الشمال إلى الجنوب مع الخط الساحلي.

تمتد بلاد الشام من سلسلة جبال طوروس في الشمال إلى شبه جزيرة سيناء في الجنوب وتبدأ السلسلة الغربية الساحلية شمالاَ عند ملتقى جبال طوروس مع جبال المانوس في منطقة النهر الأبيض قرب مرعش وتستمر سلسلة الأمانوس إلى مصب نهر العاصي في خليج السويدية، واقصى ارتفاع لها هو 2240م. ثم تمتد سلسلة مكملة لهذه الأولى من مصب العاصي إلى الكبير الجنوبي وتعرف بسلسلة جبال نصير ويفصل سهل عكار جبال النصيرية عن أمتدادها الجنوبي في جبل لبنان، وفي جبل لبنان سقف الشام واعلى جباله ليصل ذروته بارتفاع 3088م وفي قرنة السودا، بالأتجاه الجنوبي تبدأ الجبال بالأبتعاد عن البحر والإنخفاض تدريجياً، فتبلغ أعلى قمة في الجليل (جبل الجرمق) 1208م.

تبدأ جبال نابلس من جبل الكرمل في حيفا حتى تتصل بجبال الخليل في الجنوب، وتستمر مناطق التلال والجبال حتى راس محمد في أقصى جنوب سيناء، ويعتبر جبل عيبال أعلى قمة في جبال نابلس (981م) بينما تبلغ جبال الخليل أعلى نقاطها في حلحول (1020)، يبلغ طول هذه السلسلة من مرعش إلى رأس محمد أكثر من 1100كم.

وأيضاً تبدأ السلسلة الموازية بمجموعة من التلال من نفس النقطة تقريباً عند منطقة تسمى كابو تشام قرب مرعش تمتد جنوباً إلى صوف داغ وجبل حلب، ثم تتحول إلى سلاسل من التلال وصولاً إلى سهل حمص وسهل عكار اللذان يشكلان نافذة لسورية الداخلية على البحر، وتستمر السلسلة من جديد مع جبال القلمون والتي تبدأ من جنوب حمص إلى دمشق وتلتقي مع هضبة الجولان عند جبل الشيخ (وهو أعلى قمة بارتفاع 2814م). بعد فسحة سهلية تمتد لمسافة تقارب 60كم عبر حوران تبدا سلسلة جبال عجلون وتستمر السلسلة عبر جبال السلط ومؤاب والشراة إلى خليج العقبة حيث تتصل بجبال الحجاز.

وبين هاتين السلسلتين الجبليتين العظيمتين يمتد اخدود سهلي عميق يشكل الجزء السوري (الشمالي) مع الشق السوري الأفريقي وتوجد فيه اخفض نقطة على سطح الأرض، وينبع نهر العاصي من وسط الإخدود تقريباً ويتجه نحو الشمال بين سلسلتي الجبال في سهل البقاع وسهل الغاب وسهل العمق ليصب في البحر المتوسط، ومن نقطة قريبة ينبع نهر الأردن ليصب في البحر الميت أخفض مكان على سطح الأرض غربي السلسلة الساحلية ويوجد شريط سهلي ساحلي يضيق ويعرض، ويكون في جنوب غزّة أقصى عرض لهذا السهل الساحلي أما في بعض النقاط الأخرى يختفي تماماً مثل الجبل الأقرع الذي يقع في جنوب لواء الأسكندرون وجبل الكرمل حيث تغتسل أقدام الجبال بمياه البحر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى السلاسل الجبلية في بلاد الشام؟ "؟