ما هي أعلى القارات في منسوب سطحها؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

يوجد على سطح الكرة الأرضية سبع قارات هي: أسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستاليا و أوروبا والقارة القطبة الجنوبية والتي تسمى أيضًا أنتاركتيكا.
تختلف هذه القارات عن بعضها بالمناخ والتضاريس وعدد السكان، ولكلٍ منها مميزات خاصة تختلف عن مميزات القارات الأخرى،حيث يوجد الهضاب والتلال والصحارى والسلاسل الجبلية مختلفة الارتفاعات، وتمتلك قارة أسيا أعلى قمة جبلية عن سطح البحر.
أعلى قمة جبلية في العالم هي قمة جبل إيفرست، وهو امتداد لسلسلة جبال الهمالايا، يرتفع هذا الجبل إلى حوالي (8850 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، و يقع جنوب قارة أسيا على الحدود بين النيبال والصين، بن درجتي (27-59) درجة شمالًا إلى (86-56) درجة شرقًا.

تم تسمية جبل إفرست بهذا الاسم نسبة إلى “سير جورج إفرست” وهو بريطاني الجنسية ويُعد أول من اكتشف هذا الجبل عام 1856م.
تم دفع جبال الهمايا من خلال الحركة التكتونية للأرض حيث تحركت الصفيحة الهندية الاسترالية شمالًا ودُفنت تحت الصفيحة الأوراسية، بعد اصطدام الصفيحتين ببعضهما قبل 40-50 مليون عام، ثم بدأت جبال الهملايا بالارتفاع قبل 25-30 مليون عام، وأخذت جبال الهملايا شكلها خلال العصر الجليدي.
إيفرست والقمم المحيطة بها هي جزء من كتلة جبلية كبيرة تشكل نقطة محورية في العمل التكتوني الذي حدث في جبال الهيمالايا.
وتشير المعلومات الواردة من أدوات تحديد المواقع العالمية المستخدمة في إفريست منذ أواخر التسعينات، أن الجبل يستمر بالتحرك بضع بوصات إلى الشمال الشرقي ويرتفع بمقدار بوصة واحدة كل عام.
يأخذ جبل إيفرست شكل هرم له ثلاثة أوجه وتسمى هذه الأوجه “الطائرات الثلاث المسطحة”، يرتفع الوجه الشمالي فوق التيبت، ويرتفع الوجه الجنوبي الغربي فوق نيبال، ويرتفع الوجه الشرقي يرتفع أيضًا فوق التيبت.
قمة إيفرست مغطاة بالثلوج الصخرية القاسية تعلوها طبقة أكثر ليونة والتي يتغير مستواها سنويًا بين (1.5 -6 متر)، ويكون مستوى الثلوج أعلى في سبتمبر بعد الرياح الموسمية، وأقل مستوى في مايو بسبب الرياح الشتوية الغربية القوية.
تقع القمة والمنحدرات العليا في أعلى الغلاف الجوي للأرض، حيث تكون مستويات الأكسجين الذي تحتاجه الكائنات للتنفس هي ثلث نسبة الأكسجين الموجود عند مستوى سطح البحر، وهذه الكميات المنخفضة من الأكسجين بالإضافة إلى درجات الحرارة المنخفضة جدًا تمنع أي نمو للحياة النباتية والحيوانية في تلك المنطقة.
تمتد الأنهار الجليدية في سفوح إيفرست من القمة وحتى قاعدة الجبل،تصل درجة الحارة في النهار إلى (-19 درجة مئوية) في شهر يوليو أي (-2 درجة فهرنهايت) على قمة الجبل، أما في شهر يناير وهو يعتبر من أكثر الأشهر برودةً حيث تصل درجة الحرارة في القمة إلى (-36 درجة مئوية) أي (-33 درجة فهرنهايت) ويمكن أن تنخفض إلى (-60 درجة مئوية) وأيضًا من الممكن أن تهب العواصف القوية بشكلٍ مفاجئ وقد تصل سرعة الرياح على القمة إلى أكثر من (100 ميل) أي (160 كم) في الساعة.

الكثير من هواة الحياة البرية ومحبي التسلق يحاولون تسلق هذا الجبل والوصول إلى القمة، لكن الكثير من هؤلاء يموتون أثناء رحلتهم هذه.
وبعد الكثير من البحوث والدراسات، اكتشف العلماء أن هؤلاء الناس يموتون إما بسبب الإنهيارات الثلجية أو انخفاض حرارة الجسم والتعرض للأمراض والوذمات الرئوية الحادة أو  عضة الصقيع أو بسبب الظروف المناخية القاسية جدًا.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى القارات في منسوب سطحها؟ "؟