ما هي أعلى القمم الجبلية في الوطن العربي؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)
  • جبل توبقال (المغرب)

أعلى قمة جبلية في العالم العربي هي قمة جبل توبقال في المغرب البالغ ارتفاعها 4,165 متر. يقع الجبل على بعد 60 كيلومتر جنوب مدينة مراكش، ويعد جبل توبقال جزء من سلسلة جبال أطلس الواقعة في أقصى شمال غرب قارة أفريقيا.

تمتد سلسلة جبال أطلس حوالي 2000 كم عبر دول المغرب والجزائر وتونس من الجنوب إلى الشمال، تحديدًا من أغادير في المغرب حتى تونس العاصمة. وتشكل جبال أطلس حاجزًا بين المنطقة الواقعة على ساحل المتوسط شمالًا والصحراء جنوبًا. تتخذ السلسلة شكلًا مستطيلًا وتشمل عبر امتدادها عددًا من السهول والهضاب.

يتكون الجزء الشمالي من جبال أطلس مما يعرف بالأطلس التلي الذي تظهر فوقه الغابات بفعل الأمطار التي تسقط عليه. الجزء الجنوبي يكونه الأطلس الصحراوي، وفي الغرب يوجد الأطلس الكبير الذي يضم جبل توبقال. بين السلسلتين الشمالية والجنوبية تقع هضبة الشطوط التي تتخذ شكلًا مثلثًا تقريبًا.

نشأ الأطلس التلي في منطقة كانت بالأساس عبارة عن حوض مملوء بالرواسب، حدث ذلك في فترة طويلة امتدت بين العصرين الباليوجيني (Paleogene period) والنيوجيني (Neogene period) قبل نحو 65 إلى 2.6 مليون عام مضت. الأطلس الصحراوي ينتمي للتكوينات الجيولوجية التابعة لهضاب القارة الأفريقية، وهو ناتج عن الحركات الأرضية ذاتها التي كونت الأطلس الكبير خلال العصرين الجوراسي (بين 200 و145 مليون عام ماضية) والطباشيري (قبل 145 إلى 65 مليون عام).

في جبال أطلس تتقابل كتلتي هواء مختلفتين هما الهواء الرطب البارد الآتي من الشمال والهواء الحار الاستوائي الآتي من الجنوب. تسقط الأمطار بكثافة أكبر على الأطلس التلي منها على الأطلس الصحراوي. تنخفض درجات الحرارة مع الارتفاع، وتتكون الثلوج فوق قمم الجبال. تظل قمة جبل البابور مغطاة بالثلوج مدة تصل إلى أربعة أو خمسة أشهر في العام، أما الأطلس الكبير فتغطيه الثلوج حتى فصل الصيف.

تسكن الجبال جماعات من البربر يحتفظون بلغتهم وعاداتهم ومعتقداتهم، كما يعتمدون قانونًا خاصًا بهم. تقوم هذه القرى على قمم الجبال، وهي قرى صغيرة تتكون الواحدة منها من المساكن ومسجد ومكان للدراسة وآخر يجتمع فيه المسؤلون عن القرية.

  • جبل النبي شعيب (اليمن)

جبل النبي شعيب أو جبل حضور هو جزء من جبال السروات، يقع في صنعاء في اليمن. يصل ارتفاع الجبل حتى 3,660 متر فوق سطح البحر. سمي الجبل باسم النبي شعيب. يمنع اقتراب الناس من القمة لبعد أقل من 200 متر عمودية، حيث توجد قوة عسكرية لحراسة القمة. وتمتد جبال السراوات غرب شبه الجزيرة قرب ساحل البحر الأحمر.

  • جبل شيخا دار (العراق)

جبل شيخا دار هو جزء من سلسلة جبال زاجروس في كردستان على الحدود العراقية الإيرانية. يتجاوز ارتفاع الجبل 3,600 متر. كلمة شيخا دار هي كلمة كردية تعني الخيمة السوداء.

تمتد هذه الجبال من الشمال إلى الجنوب، من شرق تركيا وشمال العراق حتى مضيق هرمز، لمسافة تقدر بنحو 1600 كيلو متر وباتساع يبلغ 240 كيلو متر. يعود تاريخ المرتفعات الجيولوجي إلى نحو 541 مليون عام ماضية بالتحديد إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكامبري (period Precambrian).

  • جبل القرنة السوداء (لبنان)

يقع جبل القرنة السوداء ضمن السلسلة الجبلية المعروفة بجبل لبنان الواقعة شمال لبنان بالتحديد على مسافة 72 كيلومتر شمال العاصمة اللبنانية بيروت، ويبلغ ارتفاع جبل القرنة السوداء 3,088 متر. تمتد سلسلة جبل لبنان لمسافة 240 كيلومتر بطول لبنان بمحاذاة البحر المتوسط، ويمتد الجزء الشمالي من السلسلة داخل سوريا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى القمم الجبلية في الوطن العربي؟ "؟