ما هي أعلى صحارى العالم عن سطح البحر؟

1 إجابة واحدة

تعرف الصحراء على أنها أرض جرداء قاحلة تنعدم فيها مختلف صور الحياة، نظرًا لقساوة مناخها، فهي حارة جدًا نهارًا، وباردة جدًا ليلًا، ونادرة الأمطار، فلا يوجد فيها إلا بعض الأنواع القليلة من النباتات والحيوانات. وتوجد الصحارى في كل أنحاء العالم، حيث تغطي حوالي خمس مساحة الكرة الأرضية، ويمكن أن توجد في مناطق مرتفعة جدًا عن سطح البحر، ومن هذه الصحارى نذكر:

صحراء لاداخ: هي واحدة من أعلى المناطق على وجه الأرض، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 5000 متر فوق سطح البحر، تقع هذه الصحراء على الحافة الغربية من هضبة التبت في شمال الهند، ونشأت من السلاسل الجبلية التي تشكلت على مدى 45 مليون سنة.

وتعد من أقصى البيئات في العالم، حيث تمنع جبال الهيمالايا دخول السحب الموسمية إلى لاداخ، مما يقلل معدل هطول الأمطار، لذلك يعد تساقط الثلوج على مرتفعات لاداج المصدر الأساسي لإمداد المنطقة بالمياه.

كما تعاني هذه الصحراء من انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، فقد تصل درجة الحرارة إلى أقل من -30 درجة مئوية، وتعتبر الموارد الطبيعية فيها أيضًا محدودة جدًا، وخاصةً في المناطق التى تشهد سقوط ثلوج ثقيلة، حيث تسد الثلوج الممرات العالية، وتغلق الطرق مما يجعل القرى النائية معزولة تمامًا عن بقية البلاد.

صحراء أكاتاميا: تعتبر هذه الصحراء من أروع المناظر الطبيعية، وأقدمها على كوكب الأرض، يبلغ طولها 1000 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 2400 متر فوق سطح البحر في شمال تشيلي بأمريكا الجنوبية، حيث تمتد بين سلسلة جبال كورديليرا، وجبال أنديز.

تتميز هذه المنطقة بتكوينات جيولوجية مذهلة، حيث يعود تكوينها إلى رواسب ملحية سميكة يصل عمقها في بعض الأماكن إلى حوالي 1.6 قدم، كما يوجد في هذه الصحراء أنواع مختلفة من الأحجار والمعادن كالنترات المستخدمة في المتفجرات، بالإضافة للنحاس، واليود، والليثيوم، وتعد من أكثر المناطق جفافًا، حيث يسقط مليمتر واحد من المطر كل عام؛ مما جعل عدد سكانها قليلًا جداً.

صحراء كاتبانا: وتعرف أيضًا باسم الصحراء الباردة سكاردو، حيث يمكن أن تصل درجة حرارتها إلى حوالي -25 درجة مئوية. وتقع هذه الصحراء في منطقة جليجيت التابعة للباكستان، وتعتبر من الصحارى العالية في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 14000 قدم عن سطح البحر، كما تمتلك هذه المنطقة الباردة جاذبية خاصة، حيث تغطي الثلوج كثبانها الرملية العالية خلال فصل الشتاء.

صحراء أوريغون: تقع معظم الصحراء الأوريغونية العالية في جنوب شرق ولاية أوريغون التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يصل ارتفاعها لحوالي 9733 قدم، كما تغطى مساحتها ما يقارب 20125 ميل مربع، وتعتبر هذه الصحراء من المناطق المعروفة في العالم، حيث تكونت من الصخور البركانية، والبقايا الرسوبية التي نتجت من الرماد البركاني، لتشكل أغلب تضاريسها من تدفق المتكرر للحمم البركانية خلال 30 سنة الماضية، فكثرت فيها النتوءات البركانية.

كما تميزت بوجود الزهور البرية الصفراء وأشجار العرعر الغربي التي تعد من أشهر أنواع النباتات فيها، كما تعد الرمال الناعمة من أكثر الأشياء التي تميز صحراء أوريغون. ويعد مناخها مناسبًا لأنواع مختلفة من الحيوانات كالثدييات، وبعض الطيور الشائعة كالصقور. ويعيش فيها 34500 شخص بين مقاطعتي هارني ومالهور.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى صحارى العالم عن سطح البحر؟"؟