ما هي أعلى قمة جبلية في العالم بعد إفرست؟

1 إجابة واحدة

كما هو معروفٌ أعلى قمةٍ في العالم هي قمة إيفرست. بالتأكيد هذا ليس سراً. يبلغ ارتفاعها 8،848 مترًا فوق مستوى سطح البحر، مما يجعلها أطول بثمانية أضعاف أعلى جبل في ويلز (سنودون، على ارتفاع 1085 مترًا فوق مستوى سطح البحر).

أعلى قمة جبلية في العالم بعد إفرست

تقع إيفرست على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت ذات الحكم الذاتي. من الناحية الرسمية، كان أول متسلقيّ إيفرست الناجحين هو “إدموند هيلاري” و”تينزينج نورجاي” في عام 1953. ويُقدّر أن هناك أكثر من 200 جثةٍ في إيفرست ممن حاولوا تسلق هذا الجبل، وجميعها محفوظةٌ بشكلٍ جيدٍ (بسبب درجات الحرارة شديدة البرودة). لكن ماذا عن  أشهر الجبال الأكثر ارتفاعًا بعد قمة إيفرست على اعتبارها أولًا في القائمة:

أعلى قمة جبلية في العالم بعد إفرست

K2: المعروف أيضًا باسم Mount Godwin-Austen أو Chhogori ، يبلغ ارتفاعه 8611 مترًا فوق مستوى سطح البحر. يقع على الحدود بين الصين وباكستان. يعتبر الجانب الصيني من الجبل على نطاق واسعٍ هو الجانب الأكثر صعوبةً وخطورةً، لذلك عادةً ما تتم محاولة تسلق القمة من الجانب الباكستاني. وخلف Annapurna، قمة K2 لديها ثاني أعلى معدلٍ للوفيات أثناء محاولة التسلق .تقريبًا، هناك وفاة واحدة لكل أربع عمليات تسلق ناجحة.

Kangchenjunga: هو ثالث أعلى جبلٍ في العالم. يقع على الحدود بين نيبال والهند، ويبلغ ارتفاعه 8،586 مترًا. ويقع Kangchenjunga على بعد حوالي 125 كيلومترًا من Everest، وهو ثاني أعلى جبلٍ في جبال الهيمالايا. حتى عام 1852، كان من المفترض أن يكون أعلى جبلٍ في العالم إلّا أنه وبعد التأكد من الحسابات، تم الإعلان عن أن إيفرست كان في الواقع أعلى جبلٍ في العالم ليبقى Kangchenjunga في المركز الثالث. وهناك تقليدٌ يتضمن صعود جبل Kangchenjunga للتوقف عند القمة. يعود هذا إلى أول تسلقٍ ناجح للجبل من قبل “جو براون” و”جورج براند” في عام 1955. قدّم براون وبراند، الذين كانوا جزءًا من البعثة البريطانية، وعدًا للملوك الإقليميين الذين يعرفون باسم Chogyal بأن قمة الجبل ستظل نقيةً. يتبع كل متسلق منذ ذلك الحين المثال المحترم الذي وضعه الصعود الأول.

Lhotse. Lhots: هو رابع أعلى جبلٍ في العالم، بارتفاع – 8.516 متر وهي تجاور جبل إيفرست، وتشكل جزءًا من كتلة إيفرست. تقع قمة Lhotse على الحدود بين منطقة خومبو في نيبال والتبت. تم تسلقه لأول مرة في عام 1956 من قبل فريقٍ سويسري.

Makalu: يبلغ ارتفاع جبل ماكالو 8،485 م، وهو خامس أعلى جبلٍ في العالم. تقع ماكالو على بعد 19 كم جنوب شرق إيفرست، على الحدود بين نيبال والصين، ويتميز بالشكل الهرمي لقمته. وبسبب الموقع المعزول للجبل، يعتبر الكثيرون من محبي تسلق الجبال جبل ماكالو على أنه أحد أصعب الجبال للتسلق في العالم. حتى عند محاولة ذلك فإنه عند الوصول لنهايات الجبل تحديدًا، سيكون هناك بعض المراحل الصعبة من الصخور.

Cho Oyu: أحد الجبال المتموضعة أسفل قائمة الجبال الأكثر ارتفاعًا. يقع تشو أويو على الحدود الصينية النيبالية. تم تحقيق الصعود الأول من قبل النمساويين جوزيف Jöchler وHerbert Tichy، وكذلك Pasang Dawa Lama من نيبال، في عام 1954.

هناك العديد من الجبال الشاهقة والتي يمكن أن تدخل قائمة الجبال الأكثر ارتفاعًا في العالم لكن هذه كانت أشهرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى قمة جبلية في العالم بعد إفرست؟"؟