ما هي أعلى قمة جبلية في جبال النوبة؟

1 إجابة واحدة

تعد جبال النوبة من الأراضي الخلابة، نظرًا لامتدادها على مساحات خضراء خصبة، وتكونت هذه السلاسل الجبلية من مزيج من التلال، والصخور المرتفعة عن السهول، حيث تمتد جبال النوبة بطول 145 كيلومتر، وعرض 64  كيلو متر، ويقدر عدد سكانها بـ 1.5 مليون نسمة، أغلبهم من أهل المنطقة النوبية، مع وجود بعض الأقليات القادمة من بانغارا، بالإضافة لتجمع  العديد من المزارعين الأفارقة الذين يتميزون ببشرة سوداء في تلك المنطقة، كما يتعامل هؤلاء السكان بعملة الجنيه السوداني.

ويشار لجبال النوبة أيضًا باسم تلال النوبة، التي تعود أصولها للعصور الوسطى، حيث كانت جزءًا من مملكة ألوديا النوبية في القرن الثامن عشر، التي يحدها من الشمال السودان، ومن الجنوب الشرقي كينيا، وأوغندا، ومن الشرق أثيوبيا، ومن الغرب جمهورية الصومال، ومن الجنوب الغربي كونغو.

كما تقع هذه الجبال في جنوب كردفان، التي تعرف بجنوب السودان، مع العلم أن جبال النوبة لا تتوضع بشكل كامل في السودان، حيث تتشارك بالمساحة مع ست بلدان مجاورة، فبلغت مساحتها في السودان حوالي 2158 كم، وفي أثيوبيا 1299 كم، وفي إفريقيا 1055 كم، وفي جمهورية كونغو 714 كم، وفي أوغندا 475 كم، وفي كينيا 317 كم. فقدرت  مساحتها  الكلية بحوالي 61945 كيلومتر مربع، وتبلغ أعلى قمة في جبال النوبة 1325 متر(4.347 قدم )، كما تميزت بمناخ استوائي، نظرًا لامتلاكها درجات حرارة عالية، ولكن تعتبر أراضيها خصبة مقارنة مع معظم المناطق القريبة، حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار فيها سنويًا حوالي 300 إلى 800 مم.

لا توجد الكثير من الطرق في النوبة، فمعظم القرى متصلة بمسارات موجودة منذ زمن قديم، حيث لا تستطيع الوصول إليها إلا باستخدام السيارات، وتنتشر العديد من الأكواخ المصنوعة من القش بين حقولها، كما اشتهرت أيضًا باحتواء أراضيها على الألغام، حيث اتخذت الأمم  المتحدة العديد من الإجراءات لتطهيرها.

كما تميزت هذه المنطقة بوجود احتياطات نفطية هائلة، حيث يعد جنوب السودان واحدًا من أكثر البلدان المعتمدة على الاحتياطات النفطية، والذي يمثل 40% من الناتج المحلي الإجمالي، وعلى رغم ذلك عانى سكان المنطقة من أشد أنواع الفقر، حيث بلغت نسبة السكان الفقراء حوالي 82%، بسبب انعدام الأمن الغذائي، والخدمات الأساسية، وسوء الإدارة الاقتصادية، إضافةً لوجود الصراعات التي أضعفت قدرة البلد الإنتاجية. ورغم كل هذا الفقر يعتبر إكرام الضيف من أهم التقاليد التي تميز بها شعب النوبة، حيث يحرصون على استضافة زوارهم بشكل جيد، ومعاملتهم باحترام، لترك انطباع جميل عنهم في نفوسهم.

كما عانى شعب النوبة الكثير من المشاكل، حيث نفذت الحكومة سياسة الأرض المحروقة على شعبها، مما أدى لهروب الكثير من الناس إلى الجبال لحماية أنفسهم، واستمر ذلك حتى عام 2002 حيث وقعت كل من الحكومة، والحركة الشعبية  اتفاقية لوقف إطلاق النار، وعقدوا اتفاقية السلام الشامل خلال عام 2005، التي تنص على إجراء استفتاء تاريخي حول انفصال الجنوب عن السودان، ودام  هذا الاستفتاء لمدة سبعة أيام جرت خلالها العملية بمنتهى الدقة والجهد.

وصدرت نتيجة الاستفتاء بنسبة 98.8% من الأصوات الناخبة المؤيدة لفصل الجنوب عن السودان، وقبلت هذه النتائج بالموافقة من قبل الرئيس السوداني البشير، وأعلن جنوب السودان كدولة عربية مستقلة، لتكون الدولة الرابعة والخمسين في إفريقيا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى قمة جبلية في جبال النوبة؟"؟