ما هي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الجنوبية؟ 

1 إجابة واحدة

أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الجنوبية

تعتبر سلاسل جبال الأنديز (Andes) من أكثر الأماكن على سطح الأرض سحراً وجمالاً، وأطولها، وأعلاها في قارة أمريكا الجنوبية، والمقصود بتلك الكلمة القمة العالية في لغة الكتشو لأمريكا الجنوبية، تأتي بعد سلاسل الهيمالايا في قارة آسيا من حيث الارتفاع، تقع على الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية بطول 7000 كيلو متر ،و ترتفع عن سطح البحر 4 كيلو متر ، وتحوي أعلى قمة في قارة أمريكا الجنوبية أكونكاجوا (Aconcagua).

تقع قمة أكونكاجوا على ارتفاع 22841 قدمًا (6962 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، وهي ثاني أعلى القمم على امتداد القارات بعد قمة إيفرست في آسيا التي يبلغ ارتفاعها 22،837 قدمًا (6961 مترًا)، ليس فقط أعلى قمة في أمريكا الجنوبية بل هي أعلى قمة في جميع الأميركتين، وكذلك في نصف الكرة الجنوبي، وهي منطقة طبيعية محمية في جبال الأنديز.

تشكلت جبال الأنديز نتيجة للاندماج في صفائح نازكا (Nazca) المحيطية تحت قارة أمريكا الجنوبية، وفقًا لماريكي ديشسن (Marieke Dechesne) الجيولوجي في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أكونكاغوا كانت بركاناً وعندما انخفضت صفيحة المحيطات بزاوية أعلى تحت القارة تشكلت تلك القمة. وتعيش العديد من النباتات وأنواع كثيرة من الطيور في المنطقة على ارتفاع أقل من 13،123 قدمًا (4،000 متر) وفقًا لموسوعة الجغرافيا العالمية، ومن الحيوانات التي تعيش في تلك المنطقة الكندور والنسر الأرجواني وطيور الرمل والتورنت وهي نوع من البط، والجرذان الجبلية والثعلب الأحمر، وتحوي العديد من الشجيرات المنخفضة مثل الياريتا وقرن الماعز، وتحوي مراعي مفتوحة تتكون من أعشاب.

غالبًا ما يعاني المتسلقون في أكونكاجوا من انخفاض الرطوبة، وانخفاض الأكسجين، والرياح العاتية، والعواصف الناتجة عن تيارات رطبة من هواء البحر الدافئ القادم من المحيط الهادي، تصطدم الرياح المتوجهة إلى الجنوب بجبال الأنديز، وتبرد وتخلق ثلجًا على قمم عالية، وفي الصيف يتمتع الجبل أيضًا بنصيبه من العواصف الرعدية مما يخلق خطرًا أكبر على المتسلقين.

عندما تكون العاصفة موجودة على ارتفاعات أعلى غالبًا ما يمكن رؤية سحابة هائلة تحوم حول القمة، حتى عندما يكون الطقس جيدًا فإن السحابة بمثابة إشارة تحذيرية على أن عاصفة شديدة تحدث في الأعلى، ولا يجب أن يحاول أحد الصعود إلى تلك المستويات عندها. حيث نجح حوالي 60 في المائة من المتسلقين الذين يحاولون الوصول إلى القمة، حيث يعتقد الكثيرون إن التسلق سهل في البداية، ولكن توفي أكثر من 135 متسلقًا في إيكونكاجوا بسبب مضاعفات تأثير المرتفعات، والسقوط، والنوبات القلبية، وانخفاض حرارة الجسم، وأسباب أخرى بسبب الطقس القاسي، ويموت حوالي ثلاثة متسلقين كل عام في إيكونكاجوا.

الطريق الأكثر شيوعًا حتى أكونكاجوا هو الطريق العادي على طول شمال غرب ريدج (Ridge)حوالي 21 يومًا من مندوزا (Mendoza)، ويشمل ذلك المشي لمسافات طويلة إلى قاعدة الجبل، وإنشاء المخيمات، والقيام بالتسلق والنزول. وقد استطاع متسلق الجبال الأمريكي إدوارد فيتزجيرالد(Edward FitzGerald) صعود قمة لأكونكاغوا مع كامل فريقهِ عام  1897 حيث وصل المتسلق السويسري ماتياس زوربريججن(Mathias Zurbriggen) إلى القمة في 14 يناير ، ويليه بعد ذلك ببضعة أيام نيكولاس لانتي (Nicholas Lanti) اللذين كانا عضوين في فريق البعثة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الجنوبية؟ "؟