ما هي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الشمالية؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
الهندسة المعمارية, جامعة تشرين

أعلى قمّة في قارّة أمريكا الشماليّة هي قمّة دينالي وتسمّى أيضاً جبل ماكينلي، وهي تقع بالقرب من مركز سلسلة ألاسكا في جنوب وسط ألاسكا في الولايات المتحدة، وقد كان ارتفاع دينالي الرّسميّ الذي يبلغ 20310 قدماً (6190 متراً) وذلك حسب القياس الّذي قامت به هيئة المسح الجيولوجيّ الأمريكيّة في سبتمبر 2015 باستخدام أحدث المعدّات، وقد حلّت القيمة الجديدة محل الرقم القديم البالغ 20320 قدمًا (6194 متراً) والذي كان الارتفاع الرسميّ منذ أوائل الخمسينيات. وقد أسفرت المحاولات السّابقة لقياس ارتفاع الجبل عن قيم مختلفة، تمّ نشر أحد هذه الاستقصاءات، التي أجريت في عام 2010 باستخدام تقنية الرّادار المتقدّمة، للجمهور في سبتمبر 2013 وأعطى ارتفاعه إلى20237 قدماً (6168 متراً)، لكن تمّ طوي ملف هذا القياس لاحقاً ليكون غير دقيق.

أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الشمالية

تقع دينالي على بعد حوالي 130 ميلاً (210 كم) شمال غرب شمال أنكوريج وحوالي 170 ميلاً (275 كم) جنوب غرب فيربانكس في محمية دينالي الوطنيّة، والجبل عبارة عن كتلة عملاقة من الجرانيت رفعت فوق قشرة الأرض خلال فترة النّشاط التكتونيّ التي بدأت قبل حوالي 60 مليون سنة، النّصف العلويّ من الجبل مغطى بحقول ثلجية دائمة تغذي العديد من الأنهار الجليديّة، ويتجاوز بعضها 30 ميلاً (48 كم).

في عام 1794، شاهد الملّاح الإنجليزيّ جورج فانكوفر الجبل من كوك إنليت (في خليج ألاسكا)، أوّل محاولة لتسلّقه تم إجراؤها في عام 1903 من قبل القاضي الأمريكيّ جيمس ويكرشام، لكنّها باءت بالفشل، فظهر ادعاء واسع الانتشار ولكنه احتياليّ من قبل الطبيب والمستكشف فريدريك أ. كوك أنه وصل إلى القمة وذلك ألهم فرق الاستكشاف للتحضير لرحلة الوصول إلى القمة الشماليّة في عام 1910، فقام اثنان من المنقبّين بأطلق عليه لاحقاً اسم “رحلة العجين المخملية”.

في 7 يونيو 1913، قاد هدسون ستاك وهاري كارستينز برحلة إلى القمّة الجنوبيّة وهي القمّة الأعلى، وتمّ نقل فريق التسلّق لأوّل مرّة جوّاً إلى جوانب الجبل في عام 1932؛ وابتداءاً من الخمسينيات، أصبحت هذه هي الطّريقة القياسيّة لمحاولة تسلّق القمّة، حيث اختصرت الرّحلة عدة أسابيع من وقت الرحلة، وأصبح يتمّ نقل معظم المتسلّقين الآن إلى معسكر قاعدة على نهر كاهيلتنا الجليديّ المواجه للجّنوب على ارتفاع 7200 قدم (2195 متر)، حيث يأخذ العدد الأكبر طريق ويست بوتريس للوصول، ويحاول عدّة مئات من المتسلّقين الوصول إلى القمة كل عام وسطيّاً.

كان هذا الجبل معروفاً لدى هنود أثاباسكان باسم دينالي (“الهاي” أو “العظيم”) والروس باسم بولشايا غورا (“الجبل العظيم”)، أطلق عليها فرانك دينسمور الذي يعمل كمنقّب جبل دينسمور عام 1889، وقد تمّ تطبيق اسم Mount McKinley في عام 1896 بواسطة ويليام ديكي William A. Dickey، وهو منقّب آخر، أسوةً بويليام ماكينلي William McKinley (الذي انتخب رئيساً للولايات المتحدة في وقت لاحق من ذلك العام) وأصبح الاسم الرسميّ، ثمّ بدأت الجهود في منتصف السبعينيات لاستعادة الاسم الأصليّ الأمريكيّ للجّبل، لكنّها واجهت معارضة بشكل رئيسيّ من المشرّعين من ولاية أوهايو، مسقط رأس ماكينلي، ومع ذلك تم اعتماد الاسم الأصليّ للجّبل من قبل ولاية ألاسكا، وتم اعتماده كاسم للحديقة الوطنيّة والمحافظة عليه عندما تمّ إنشاؤه في عام 1980.

أصبح استخدام اسم دينالي للجبل شائعًا بشكل متزايد ، وفي عام 2015 تم تغيير اسمه رسميًا إلى دينالي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي أعلى قمة جبلية في قارة أمريكا الشمالية؟ "؟